رائعة الرحابنة ( ناس من ورق ) على مسرح دار الثقافة

العدد: 
15709
التاريخ: 
الثلاثاء, 13 آذار 2018

عرض المخرج الفنان يوسف شموط عمله المسرحي الغنائي الراقص      ( ناس من ورق ) وهو نسخة محلية عن مسرحية الأخوين رحباني التي تحمل العنوان نفسه ..ولم لا ..؟ النص موجود والألحان موجودة ولم يبقَ إلا فرقة موسيقية متقدمة .. وفرقة رقص تعبيري .. ومجموعة من الممثلين الموهوبين ..وإعادة إعداد وإخراج المسرحية من قبل المخرج المبدع يوسف شموط الذي نجح في تأمين كل متطلبات نجاح العمل رغم ضعف الإمكانات المادية التي عوضها إما من جيبه الخاص أو من حماس بعض الداعمين .

المهم عُرض العمل على مسرح دار الثقافة الفخم .. وحضره جمهور مقبول ولو كنا نتوقع ونتمنى أن يكون أكثر ... ولكننا قدّرنا بعض الأسباب لهذه الحالة .

( ناس من ورق ) مسرحية غنائية تأليف وألحان الأخوين رحباني إعداد وسينوغرافيا وإخراج يوسف شموط ، الممثلون حسب الظهور على المسرح :

ساندي جربوع ، نهى زروف ، يامن شموط ، الياس هزيم ، فادي الناصر ، سارة شموط ، كارلوس شموط ، يارا بشور ، فادي نجار ، يوسف دومط ، حنا نجار ، موسى الجاني ، داني يعقوب .

اللوحات الفنية الراقصة : فرقة أوغاريت للفنون الشعبية .

إدارة : معمر الخير ، تدريب : ضاهر رحال وعقيبة وكيل ، الراقصون : ضاهر رحال ، سارة وكيل ، روعة صقر ، إيهاب بالوشي ، علي الكفري ، صفا قرفور .

إشراف عام : نديم شيخ الشباب ، إشراف وإعداد موسيقي : محفوض فراشة .

العازفون : موسى شموط ، ريهام الماغوط ، إيلي برشيني ، محفوض فراشة ، مصطفى الغزي ، رما الضاهر ، محفوض بصبوص ، داهود شيخ الشباب ، إيلي سكاف ، نديم شيخ الشباب .

الكورال : آنا آغوب ، محفوض ناصر ،ميشلين سكاف ، حازم صواف ، شيرين نجار ، ميشيل الحاج ، ماري زحلوق ، ابراهيم ضومط ، ديما سواد ، فادي التوما ، سارة الياس ، إيلي شحود .

الفنيون : سارة شموط مساعد مخرج .م. آنا أغوب ديكور ، مركز محردة للصوتيات هندسة الصوت ، يارا بشور ويامن شموط تنسيق ملابس .

كارينا بصبوص ماكير ومكياج ، وضاح النصره تصفيف شعر ، سارة نمو تصميم بطاقات ، يوسف حاصود بوسترو بروشور، وشادي شموط غرافيك .

 حول هذا العمل الجميل قال لنا المخرج يوسف شموط :

هذه الفكرة موجودة عندي منذ زمن طويل .. وكان تأمين كادر لتنفيذ هذا العمل صعب ، وفي لحظة ما صار لدينا إمكانية تأمين الكادر لتنفيذ العمل .. موسيقي ، وغناء ، وكورال ، ودبكة وتمثيل ، توفر هذا الكادر فاستغللت هذه الفرصة بسرعة ونفذت هذا العمل ، وهذه أول مرة أعمل بها مسرحاً غنائياً ، وشعرت بأن كادر العمل لديه الرغبة بتنفيذ هذا العمل وقمنا به .. وكان علينا تكاليف كثيرة .. ديكور ولباس وأمور كثيرة أخرى ، العرض كله ( لايف) ولا توجد أية لحظة (  بلي باك) .

أعجبتني الفكرة بعد أن نالت هذا الصدى الكبير من الإعجاب ، وشعرت أنها أسعدت الناس الذين حضروا العرض ، لذلك أفكر بأن أكررها ، وحتى الموسيقيين والفنيين يرغبون بإلحاح في أن أجهز لعمل آخر ، وأعتقد أن العمل التالي سيكون ( المحطة).

أعمل على تجهيز بعض الأعمال المسرحية القادمة ، مثل ( الأيقونة السورية) وهو عمل مسرحي للأطفال مكلفين بها مركزياً ، وعمل آخر للنقابة بحماة ( فلور) ونجهز لمشروع لمهرجان نقابة الفنانين بحماة القادم بدورته الخامسة والعشرين في شهر كانون أول القادم .

وأضاف المخرج يوسف شموط : بالنسبة لمسرحية ناس من ورق هي من أرق وأجمل أعمال الرحابنة ، وفيها تألق برفع مستوى السعادة لدى المشاهد ، وكانت متعة للمشاهدين على كل الأصعدة إن كان بالموسيقى أو الدبكة أو الرقص التعبيري والتمثيل والغناء ، وفكرة المسرحية فيها الجمال الروحي وتعبّر عن من هم ( الناس من ورق) وهم الناس المبدعون ، وتقول البطلة ( ماريّا) : نحن ناس من ورق ، لنؤكد أن المبدعين على كل صعيد هم ناس من ورق ، هم من يُكتب عنهم لتأكيد إبداعاتهم ونجاحهم وهم من يستخدمون الورق ليسطروا عليه إبداعاتهم ، لذلك الناس من ورق هم العباقرة مثل : سقراط ونيوتن والرحابنة .

كل من اشتغل بأي مجال وأبدع فيه .. هم ناس من ورق ... لأن الورق سيحفظه للأجيال وللتاريخ .

 

 

 

 

 

الفئة: 
المصدر: 
صلاح أورفلي