بمشاركة 50 متدرباً ومتدربة ورشة عمل حول زراعة الفطر المحاري في سلمية

العدد: 
15710
التاريخ: 
الأربعاء, 14 آذار 2018

ركزت ورشة العمل التدريبية الموسعة التي أقامتها مديرية زراعة حماة حول الأساليب والطرق العلمية لزراعة الفطر المحاري وذلك في سلمية بمشاركة 50متدرباً ومتدربة من مزارعي المنطقة.

وأوضح رئيس دائرة الإرشاد الزراعي المهندس حسام العبيسي أن الهدف من الورشة تدريب المزارعين والنساء وربات البيوت على طرق زراعة  واستنبات الفطر المحاري وما تحتاج من مستلزمات إنتاج وحرارة ورطوبة وضوء ونظافة لإنتاج زراعي يتمتع بخواص جيدة وكميات وفيرة.

وأضاف: إن زراعة الفطر المحاري بدأت تشهد انتشار واسعاً نظراً لقلة تكلفة زراعته وارتفاع مردوده الاقتصادي وسهولة إنتاجه، لافتاً إلى أن الفطر يزرع في بيئة بسيطة حيث توضع البذار في التبن المعقم ويضاف لها الكلس في غرفة مظلمة بدرجة حرارة 25  مئوية لمدة 15 يوماً كفترة تحضين ثم يوضع بغرفة إضاءتها عادية ويبدأ إنتاجه خلال عشرة أيام ويستمر الإنتاج لمدة 30 يوماً.

وقد أعدت مديرية الزراعة خطة تتضمن إقامة بيانات عملية وأياماً حقلية في جميع الوحدات الإرشادية التابعة لها بهدف تعريف المواطنين على كيفية زراعة الفطر المحاري والعناية به والجدوى الاقتصادية التي يمكن أن يجنيها المزارع وخاصة في الظروف الحالية، مبيناً أنه يتم تقديم كل التسهيلات للمزارعين حيث يمكنهم الاستعانة بخبرات المهندسين الزراعيين والفنيين في هذا المجال.

ويعد الفطر المحاري من الأطعمة الفاخرة ويستعمل في تحضير أنواع من الشوربات مع الخبز وفي تحسين الطعم لبعض الأطعمة مثل البيتزا وبعض الأجبان كما يدخل في صناعة التعليب والتجميد والتجفيف والتخليل.‏

المصدر: 
حماة- الفداء ـ سهاد حسن

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة