قناة العاشق

العدد: 
15722
التاريخ: 
الأربعاء, 4 نيسان 2018

تعد قناة العاشق المائية من أجمل الأقنية الرومانية الموجودة في مدينة سلمية وسط سورية والتي يعود بناؤها إلى القرن الأول الميلادي.

وهذه القناة هي واحدة من أصل 350 قناة منتشرة في أنحاء مختلفة من المنطقة والتي تم إنشاؤها تحت سطح الأرض وهي الأطول في المنطقة حيث تمتد لمسافة 150 كم بقطر يتراوح ما بين 1و3 أمتار وبعمق متر واحد بحسب طبيعة وواقع الأرض التي تمر بها.

وتسير القناة من عين الزرقاء غرباً مروراً بالأراضي الشمالية لقرية تلدرة و تتابع سيرها حتى تعبر سفوح كاسون الجبل في أم طويقية ثم تدور القناة حول جبل زين العابدين قرب حماة لتصل إلى أفاميا وحماماتها.

إن لهذه القناة قصة تعدّ من أغرب وأعجب قصص التاريخ التي يمتزج فيها الخيال بالحقيقة، و الواقع بالأسطورة. وحكاية هذه القناة أنه في أواخر العصر الهلنستي عشق أمير سلمية أميرة أفاميا وزيّن له الوجد أن يبعث لها برسالة حب تظل أغرب وربما أخلد رسائل العشق في التاريخ فقد كانت سلمية آنذاك تسقى رياً بالمياه وأفاميا ظمأى فأمر بحفر قناة تمتد من أراضي سلمية إلى ديار الأميرة على امتداد هذه المسافة الطويلة جداً مقابل زواجها، وعبرت القناة الوديان والهضاب بئراً تلو بئر كأن خلداً هائلاً قد حفرها بمهارة ودقة فائقتين، ينبوع يضاف إلى الذي يليه وهكذا تغدو نهراً صغيراً يسيل ضمن مجرى يتراوح عمقه بين متر وثلاثة أمتار.

لكن يبدو أن رسالة العاشق تأخرت كثيراً في الوصول إلى الأميرة حسب الوثائق التاريخية التي أشارت إلى أن منطقة أفاميا لم تشرب من ماء سلمية إلا في عهد الإمبراطور تراجان الروماني سنة 116 ميلادية.

الفئة: 
الكاتب: 
ربا القصير