دير شميل ـ عناق السهل والجبل

العدد: 
15723
التاريخ: 
الخميس, 5 نيسان 2018

قرية دير شميل أحد أهم المعالم السياحية في منطقة مصياف ،فهي قرية سياحية جميلة مشهورة بطبيعتها الخلابة وينابيعها العذبة الكثيرة .. منها عين الجوزة وعين التينة وعين الدلب.

من المعروف أن أرض القرية ذات طبيعة جبلية ومناخها معتدل ،أما أهم ما يزرعه سكانها القمح والقطن وكذلك الزيتون والتين والشوندر السكري  والبطاطا والخضار بكل أنواعها ،فتربتها خصبة جداً. أهم ما تشتهر به القرية هو السد الذي تجمع فيه مياه الأمطار المتراكمة خلال فصل الشتاء إضافة إلى مياه الينابيع المتدفقة من القرى المجاورة (حيالين ـ اللقبة ـ الحريف ـ الزاوي ـ دير شميل ـ وبحيرة كليب الأثرية) ويعد السد بمثابة سد تخزيني دائم للمياه الجوفية في سهل الغاب .

يوجد في القرية بناءين مصنفين أثرياً يعودان إلى زمن الاحتلال الفرنسي مبنيان بالحجر والكلس مازالا يحتفظان بمعالمهما الأثرية وقد استثمرتهما الدولة أحدهما كمركز ثقافي، وآخر كمركز صحي.

وما يميز دير شميل حجر الزير، إضافة إلى قصر بنات الزيرسالم ،وحارة الحميدية التي يعود بناؤها إلى زمن العثمانيين .. أما سبب تسميتها فقد كانت تعرف بدير صموئيل ،ثم أصبحت دير شموئيل، ثم سميت بدير شميل التي تعني بالآرامية دير ديرإله.

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
نسرين سليمان

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة