إداري عربي ناجح

العدد: 
15728
التاريخ: 
الأحد, 15 نيسان 2018

تضمّنت جريدة "التجارة"، في عددها الصادر في اليوم السادس والعشرين من شهر نيسان في عام تسعة وسبعين وثمانمئة وألف، (1879)، مقالا نشره الكاتب اللبناني المقيم في مصر أَمين شُمَيِّل (1897-1828)، مناقشا فيه ضرورة إنشاء مصرف وطني يحمل اسم "بنك مصر"، يقوم بمَهمّات الإدارة المالية التي تخصّ مصر، التي تكبّلها إدارات الشركات الإنكليزية القوية بقيود عقودها المتنوعة. وجدت الفكرة صدى طيباً لدى شخصيات كثيرة، تنادت لمناقشتها، غير أن قيام ثورة أحمد عرابي وما تلاها من وقائع، أسدل ستائره على تلك الفكرة الحميدة.   

كتب الاقتصادي والمفكر طلعت حرب ( 1867 - 1941) في مطالع القرن العشرين، مقالات ودراسات تدعو لإنشاء نظام مالي وطني خالص، يسعى للتحرر من القيود الاستعمارية الاقتصادية. وجدّد الدعوة إلى تأسيس مصرف وطني، فوجدتْ تأييداً واسعاً من كثيرين، أسهموا مع هذا الإداري الاقتصادي في تأسيس "بنك مصر" عام 1920.

برز اسمه في الأعمال الإدارية منذ وقت مبكر من حياته، فأصبح في عام خمسة وتسعمئة وألف، )1905)،  مديراً لشركة تهتم دوائر نشاطها في استصلاح الأراضي وبيعها. وأسندت إليه في الوقت نفسه إدارة شركة عقارية مساهمة، عمل على توطينها حتى أصبحت غالبية أسهمها في يد المصريين. وسرعان ما استطاع تأسيس شركة "التعاون المالي، التي تقدم القروض المالية للشركات الصغيرة المتعسرة مادياً.

أسهم في إنشاء شركة مصر لصناعة السينما (ستديو مصر)، عام 1927، مؤمناً بأن تجديد الاقتصاد في بلد زراعي متخلف لن يتم إلا إذا ازدهرت الثقافة واستنارت العقول بالأفكار الجديدة والثقافة الرفيعة، فراهن على الدور التعليمي والتثقيفي لفني السينما والمسرح، وإنشاء شركة ترقية لذينك الفنين، وأقام مسرح "الأزبكية" الذي تحول لاحقا إلى المسرح القومي.

كتب طلعت حرب المقالات الأدبية والثقافية والفكرية، متعاونا مع أدباء عصره ومثقفيه ومفكريه، وألف عدداً من الكتب مثل "مصر وقناة السويس" و "تاريخ دول العرب والإسلام"، كما كان من أعضاء الجمعية الجغرافية، وغدا أحد أهم أعلام الاقتصاد والأعمال الإدارية في التاريخ العربي الحديث.

 

[1] أنشأ جريدة "الحقوق" في القاهرة، واحترف التجارة ثم المحاماة. وهو شقيق الأديب الطبيب شبلي شميل.

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
د.راتب سكر

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة