المخدرات خطر يهدد المراهق

العدد: 
15728
التاريخ: 
الأحد, 15 نيسان 2018

 أقامت المنطقة الصحية بسلمية بالتعاون مع المركز الثقافي ندوة صحية حول الإدمان على المخدرات ، شارك فيها د. رامي رزوق – د. هناء فخور – المرشدة النفسية ألفت العلي تضمنت :  تعريف الإدمان – أسبابه – أنواع المواد التي تسبب الإدمان – مراحل الإدمان – آثار التعاطي – مراحل العلاج – توصيات .

حيث أكدوا أن الإدمان أنه يعتمد على رغبة قوية في تناول مادة ما ، وضعف السيطرة في الامتناع عنها ، وشعور بالقهر لتناول المادة ، وظهور أعراض جسدية عند التوقف عن استعمال المادة .

أسباب الإدمان

 وبينوا الأسباب التي تؤدي إلى الإدمان وهي لإثبات جدارة المتعاطي والانتماء لمجموعة ، أو مجاملة على سبيل التجربة ، وعدم القدرة على تغيير الظروف الحياتية ، المشكلات داخل الأسرة ، عدم تقدير الذات – وجود أهل مدمنين – أفكار خاطئة حول النشاط الجنسي ، أوقات فراغ لدى الشباب – استخدام أدوية دون استشارة طبيب لفترة طويلة .

أما عن الأنواع

فقد بين الأطباء أنواع المواد التي يتم الإدمان عليها : مسكنات – أدوية تشنجات عضلية – أفيون – كبتاغون – حشيش الكيف – هيروئين – كحوليات- أدوية مهدئة  ومن خلال تناول هذه المواد يمر المتناول بمرحلة التجربة التي تولد لديه الشعور بالكفاءة نفسيا ً واجتماعياً وجسدياً – الرغبة بتناول المادة – الإدمان وفقدان السيطرة بالابتعاد عن تناول المادة المخدرة وتدهور بالحالة الصحية وعصبية المزاج وعدوانية – أرق وقلق وهلوسة – تعرق ورجفان – فقدان الشهية – خمول ووهن – اتساع بحدقة العين – ارتفاع بضغط الدم – ثقل اللسان – جفاف الحلق – قرحة المعدة – ألم بالمفاصل والعضلات – وهذا ما يستدعي للقيام بعلاج المدمن عبر مراحل تشمل : سحب المادة المخدرة من الجسم وتنظيفه وهي مرحلة صعبة – رغبة شديدة للعودة للتعاطي – أرق – صعوبة التركيز وتشويش الأفكار – عدوانية عصبية – تشنجات ونوبات صرع – فقدان وزن – إقياء – إسهال أو إمساك – إضافة لمرحلة العلاج النفسي – إعادة تأهيل ودمج مع المجتمع– العبور إلى حياة جديدة واهتمامات جديدة فعالة ومنتجة .

توصيات

هذا وتضمنت المداخلات التوصيات التالية : الوقاية من تناول المادة المخدرة – الابتعاد عن القسوة والدلال الزائدين للأهل – تعزيز ثقة المراهق بنفسه والإصغاء إليه ، التشجيع على تحمل المسؤوليات الفردية – تقبل الخطأ وإعطاء فرصة للتعلم منه – عدم مقارنة المراهق مع إخوته – توجيه المراهق لممارسة هوايات / رياضة – فنون – ثقافة / وكمصاحبة أصدقاء جيدين  - مراقبة السلوك .

هذا وطالبت معظم المداخلات بضرورة إقامة هكذا ندوة وتكرارها ومشاركة فعاليات تربوية – ثقافية – سياسية – حكومية – إعلامية لتوعية المجتمع .

                                                           

 

الفئة: 
الكاتب: 
علي غالب عباس

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة