لعبة المنقلة حرب الحجارة والخشب "المنقلة"

العدد: 
15728
التاريخ: 
الأحد, 15 نيسان 2018

عرفت منذ عدة قرون في ريف مصياف، شغلت فكر الرجال باللعب بها وملأت أوقات فراغهم بالربح والخسارة، فهي تعتمد على التركيز والحسابات الذهنية الدقيقة، تقام فيها مباريات ودية بين طرفين ضمن أجواء تملؤها روح التحدي والمنافسة والفضول.

نراهم أحبابنا «خِتيارية» القرية يتوافدون إلى ساحة القرية، حيث تقام المباريات الودية ويتهامس الرجال ثم تعلو أصواتهم بين المرح والاحتجاج وكلمات الفوز الجميلة : غالب ومغلوب.

تمارس اللعبة حتى الآن من قبل كبار السن أو حتى من الشباب ممن تعلموا اللعب  ويتواجدون بشكل يومي حيث تدور منافسات حامية بين المتبارين للفوز.


لعبة "المنقلة" التي تعتبر من الألعاب التراثية الشعبية التي لا تزال تلعب كل يوم في المنزل وفي المقهى وفي الطبيعة البرية، وتقام فيها مباريات ودية بين طرفين يتجنب كل طرف فيها الخسارة ليبقى محافظاً على ماء وجهه كلاعب ممارس لهذه اللعبة.


والمنقلة تدعى لعبة المتقاعدين، لكنها تحتاج للذكاء مثل لعبة الشطرنج ، وعُرفت المنقلة منذ عدة قرون في بلاد الشام إبان العهد العثماني، وشغلت فكر الرجال باللعب بها وملأت أوقات فراغهم بالربح والخسارة، فهي تعتمد على التركيز والحسابات الذهنية الدقيقة.



وهذه اللعبة تعتبر من الألعاب التراثية الشعبية التي ما تزال تُمارس كل يوم في المنزل وفي المقهى وفي الطبيعة، وتقام فيها مباريات ودية بين طرفين يتجنب كل طرف فيها الخسارة ليبقى محافظاً على الصدارة. وهي لعبة شعبية تقوم على عمليات حسابية لنقل الأحجار من مكان لآخر ضمن أربع عشرة حفرة على لوح من الخشب.

وتتكون المنقلة من لوحين من الخشب متقابلين وفي كل لوح سبعة جرون (حُفر) وفي كل جرن سبع أحجار حيث يبلغ عدد الجرون 14 جرنا وعدد الحجارة 98 حجرا.

وتعتمد اللعبة على مواد أولية متوفرة كالحصاة ولوح الخشب..وقد استوحيت كلمة (منقلة) من فعل نقل الحجر أي تحريكه من حفرة إلى أخرى على لوح الخشب، وهي ذات أصول تركية قديمة ويعتقد أن تاريخها يعود إلى القرن السادس الميلادي.

و تطورت صناعة أدوات لعبة المنقلة مع الزمن وخاصة الحفر في اللوح الخشبي، الذي أصبح يتطلب حالياً دقة في قياسات الحفر والتركيز على جعل هذه الحفر ملساء حتى يسهل جمع الحصاة منها أو وضعها فيها.


هذا ويوجد نوعان للعبة المنقلة: عادية و مجنونة، ويتم نقل المعرفة بهذه اللعبة عن طريق المشاهدة.


طريقة اللعب


-توضع الحبات موزعة على الـ14 حفرة بحيث يكون في كل حفرة 7 حبات.

-
تجري القرعة لمعرفة البادئ باللعب.

-يبدأ الأول بأخذ الحبات من إحدى الحفر ويبدأ بتوزيعها حبة في حفرة باتجاه عكس عقارب الساعة فإذا انتهى من الحفر التي تخصه ينتقل إلى حفر زميله. 4. عندما ينتهي من توزيع حبات حفرته يبدأ اللاعب الثاني اللعب بنفس الطريقة.

-مع الاستمرار في اللعب يصبح عدد الحبات في كل حفرة متفاوتاً في العدد حيث يقوم كل لاعب أثناء لعب زميله بعد الحبات في كل حفرة من الحفر التي تخصه لتوزيعها بشكل مناسب. وبعملية حسابية بسيطة يستطيع معرفة الحفر التي سيبدأ بتوزيع حباتها من أجل الربح.

-إذا وصل اللاعب في نهاية التوزيع إلى حفرة بها حبة واحدة بحيث لو أضاف لها آخر حبة في يده لأصبح في الحفرة حبتان فإنه يربح الحبتين سواء كان ذلك في حفرة تخصه أو تخص زميله.

-يربح اللاعب أيضاً إذا انتهى إلى حفرة بها ثلاث حبات بحيث لو أضاف لها آخر حبة في يده تصبح أربعاً أو كما يقال (طورة) فإنه يربح الحبات الأربع.

-كذلك فإنه يربح جميع الحبات في حفر متتالية إذا انتهى إليها وأصبح في كل واحدة زوجاً من الحبات أو (طورة(

-يربي كل لاعب بيتاً أو وبيتين (والبيت هنا الحفرة التي يجمع فيها اللاعب أكبر عدد من الحبات) ليحسم اللعبة في نهايتها.


-اللاعب الذي يربح أكبر عدد من الحبات في نهاية اللعبة يعتبر فائزاً.

عادة ماتمارس أمام مشاهدين من الذكور من كافة الأعمار.

تاريخ اللعبة

يرجع تاريخ لعبة المنقلة إلى 1400 سنة قبل الميلاد حيث تم العثور على لوح حجري على أحد الأسطح في معابد مدينة منفيس بولاية طيبة والأقصر والتي تبدو أنها تطورت في مصر من لوحات العد والحاسبات التي كانت تستخدم للجرد. بالإضافة إلى أدلة أكثر قدماً في بلاد سومر، حيث كانت كما الحال في مصر القديمة.

وفي عهد التوسع الاستعماري انتشرت اللعبة فلم تعد مقتصرة على إفريقيا والشرق الأوسط، بل انتشرت ليتم العثور عليها في جميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي وعلى الساحل الشرقي في أمريكا الجنوبية بعد هجرة العبيد.. كما وجدت نسخ معدلة عنها في الهند وسيريلانكا وأندونيسيا وماليزيا والفيليبين.

و جدير بالذكر بأن اللعبة ذات اسم عربي.. يُطلق على جميع الألعاب من هذه الفئة في اللغة العربية، لتكون بذلك اللعبة الأقدم في العالم والتي تحمل اسماً عربياً.

 

 

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
ازدهار صقور

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة