انتبه... الشوارع مراقبة بالكميرات قُدْ سيارتك بهدوء... ولاتخالف 11363 مخالفة مرورية و519 سيارة محجوزة وأكثر من 601 دراجة نارية

العدد: 
15729
التاريخ: 
الاثنين, 16 نيسان 2018

بعد أكثر من سبع سنوات من توقف عملها عادت الرادارات وكميرات المراقبة للسيارات إلى حماة وخارجها للعمل في شوارع المدينة وفق تقنيات متقدمة حيث يتم ضبط المخالفة بطريقة إلكترونية متصلة مباشرة مع القيادة ومديرية النقل.

وقد تم تفعيل عمل الرادارات ووضع شاخصات في كل شوارع المدينة والتي تفيد بأن الطرق مراقبة بها كما تم تحديد السرعات للسيارات.

مع رئيس فرع المرور

عن وضع المرور وحركته في حماة وخارجها التقينا المقدم وليد العجيلي رئيس فرع المرور ليحدثنا وبالأرقام عن الواقع بدقة.

48 شاخصة

عن عدد الشاخصات التي تحدد السرعة وتنبه لمراقبة الطريق ووجود كميرات لتحديد المخالفات يقول المقدم العجيلي:

بلغ عدد الشاخصات المتعلقة بالسرعة وتحديدها ضمن شوارع المدينة 48 شاخصة منها شاخصات تحذيرية ومنها لتحديد السرعة حيث تمت تغطية أغلب شوارع المدينة بشاخصات التحذير وتحديد للسرعات كما بلغ عدد الكميرات 8 يدوية و2 متنقلتين مركبتين على سيارات وموصولة مباشرة مع القيادة ومديرية النقل وجاءت هذه الإجراءات بسبب السرعات الجنونية التي يقوم بها بعض السائقين غير المبالين بحياة المارة وحركة المرور العامة.

11363 سيارة مخالفة

وملاحقة الدراجات النارية مستمرة

 وعن عدد  السيارات المخالفة يقول العجيلي:

بلغ عدد المخالفات خلال هذا العام وحتى تاريخه 11363 مخالفة مرورية وعدد الآليات المحجوزة 519 سيارة.

أما الحوادث المرورية فقد بلغت 147 حادثة نتج عنها 8 وفيات وأغلب هذه الحوادث مكتشفة وتم إحالة أصحابها إلى القضاء المختص أصولاً.

حملة على الدراجات النارية

وأضاف العجيلي : بسبب كثرة الشكاوى المقدمة من الأخوة المواطنين عن سرقات لحقائب السيدات من قبل شبان يقودون دراجات نارية . والسرقات المتكررة للدراجات في ضواحي المدينة يشن فرع المرور حالياً حملة لمصادرة الدراجات، وقد بلغ عدد المحجوز منها 601 دراجة والدوريات موجودة أمام مدارس الإناث وأماكن التجمعات وفي أيام العطل في / البرناوي – وادي الشريعة – باب النهر.../ ونهيب بالأخوة المواطنين ضرورة الاتصال بنا في حال أية مخالفة لصاحب دراجة نارية كما نهيب بالسائقين ضرورة الالتزام والتقيد بحدود السرعة المسموح بها والالتزام بقواعد وأنظمة السير.

لا اختناقات مرورية

وحول وجود اختناقات مرورية في شوارع المدينة يقول المقدم العجيلي : لايوجد اختناقات مرورية في أغلب شوارع المدينة لكن يوجد في فترة الذروة ازدحام سيارات ومشاة في منطقة الدباغة، وآخر شارع المرابط جانب ملجأ الأيتام ويتم السيطرة عليها من قبل العناصر في المنطقتين حيث يتم تكليف ضابط في الدباغة وآخر في شارع 8 آذار وضابط في المرابط مع دورياتهم، ويتم نشر أكثر من 20 عنصراً في هذا المحور الممتد من الدباغة إلى 8 آذار فالمرابط بالإضافة إلى رافعتي المرور والأمور تسير بالشكل الجيد حتى الآن.

دوريات ليلية مستمرة

 وعن واقع الدوريات الليلية التي تقدم الخدمات والأمن والأمان للمواطنين يقول العجيلي:

 هناك دوريات مرورية حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً بكل النقاط المرورية وبعد هذه الفترة تعمل الدوريات الليلية والتي تتمركز في ساحة العاصي، ودورية جوالة من قسم مباحث المرور تتجول في كل أنحاء المدينة حتى الصباح مزودة بالمعدات اللازمة كما تقوم هذه الدوريات بالبحث عن السيارات المخالفة والمطلوبة، وفي حال ورود أية شكوى من قبل المواطنين تعمل الدوريات بالتنسيق مع عمليات المرور حيث يتم تحريك الدورية إلى الموقع المشتكى فيه وتكون المعالجة فورية.

الخطوط الطويلة مخدمة

 وعن الخدمة المقدمة للخطوط الطويلة خارج المدينة يقول :

يوجد قسم للشرطة في مركز انطلاق الخطوط الطويلة / مصياف – محردة – سلمية .../ يعمل القسم على تنظيم حركة السيارات المغادرة والقادمة وذلك بالتنسيق مع إدارة الكراجات، وفي حال ورود شكاوى يتم معالجتها من خلالنا وقسم الانطلاق وإدارة الكراج مع الموافاة بالإجراءات المتخذة والمعالجة.

بملعب النقل الداخلي

وعن مشكلات النقل الداخلي يقول العجيلي: لايوجد مشكلة مرورية حقيقية على خطوط النقل الداخلي إنما تكمن المشكلة في كسر الخط ويتم متابعة السرافيس المخالفة من قبل دورياتنا وبشكل دائم وعلى كل الخطوط، حيث تم حجز 53 سرفيساً لمخالفتها بعدم الوصول إلى نهاية الخط ولمدة 10 أيام حسب القرار رقم 46 الصادر عن مجلس المحافظة.

 وغالباً يتم كسر الدورة على الخطوط الطويلة مع العلم أننا خاطبنا قيادة الشرطة والمكتب التنفيذي ومديرية النقل الداخلي لتجزئة بعض الخطوط للحد من ظاهرة كسر الدورة، ولما تزل الكرة في ملعب مديرية النقل الداخلي لمعالجة هذه المعضلة والتي تزداد يومياً من قبل بعض السائقين.

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
ياسر العمر