مهرجان الربيع ..الاقتصاد يتعافى

العدد: 
15737
التاريخ: 
الأحد, 29 نيسان 2018

بعد انقطاع دام نحو7 سنوات تعود حماة لتعيش أجواء الفرح والمهرجانات من خلال انطلاق فعاليات مهرجان ربيع حماة الرابع عشر فعلى الرغم من الأجواء الماطرة التي شهدتها حماة خلال الأيام الأولى من المهرجان إلا أنها ضاعفت من بهجة وسرور زوار مهرجان التسوق حول القلعة كما خلقت أجواء كرنفالية في نفوس زوار المهرجان الذين واصلوا جولاتهم في أروقته وأجنحته بينما حرص عدد كبير من الزوار على توثيق هذه الأجواء عبرهواتفهم المحمولة ورفعها على وسائل التواصل الاجتماعي ملمحين إلى الجهود المبذولة من جانب منظمي المهرجان.

ويرى مدير المهرجانات والمعارض في غرفة صناعة دمشق  وريفها محمد العمر أن إقامة المهرجان بعد انقطاعه عدة سنوات يمثل إعلاناً عن بدء التعافي الاقتصادي وعودة الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية إلى الأراضي السورية بعد الانتصارات المتتالية للجيش العربي السوري وعودة الأمن والاستقرار إلى العديد من المناطق منوهاً بمساهمة غرفة صناعة دمشق وريفها من خلال مشاركة الشركات في مجالها بإحدى أنشطة ربيع حماة من خلال مهرجان التسوق الذي يشكل تظاهرة اقتصادية هامة للتعريف بالمنتجات الوطنية والصناعة السورية التي استمرت بالعمل رغم الظروف الصعبة والحصار الاقتصادي الجائر على وطننا .

وأوضح أن عدد الشركات المشاركة تجاوز 55شركة من مختلف الصناعات الغذائية والكيميائية مشيراً إلى المصداقية التي نالتها الشركات المشاركة عبر دورات مهرجان صنع في سورية مستمرة بشكل شهري في محافظات دمشق واللاذقية وطرطوس والسويداء منذ نيسان 2015 وهذا العام في حمص وحماة ودير الزور إضافة إلى المشاركات الخارجية إضافة إلى الحسومات الكبيرة والهدايا المتميزة المقدمة من غرفة صناعة دمشق وريفها لزوار المهرجان.

وقال مدير الترويج والمعارض في الشركة المتحدة للمنظفات" النحلة وعافية" سليمان الحموي: مشاركتنا بمهرجان الربيع جاءت من دافع وطني بعد انقطاعه لسنوات طويلة وقد شاركنا سابقاً في الدورة 13 للمهرجان مبيناً أن المهرجان شريان حياة بسيط للمستهلك نقدم له السلعة الممتازة بالسعر المقبول ولا سيما في ظل الأزمة والغلاء موضحاً أن المستهلك يحصل خلال المهرجان على عدد أكبر من السلع بسعر أقل من السوق حيث تقدم الشركة حسومات بنسبة  تتراوح بين 20 و35 بالمئة وقد تصل أحيانا إلى 50 بالمئة.

من جانبه لفت مدير المهرجانات في شركة الجنتل لصناعة المواد الغذائية والكونسروة شيت إدلبي إلى أن المشاركة بالمهرجان كتأكيد على تعافي الصناعة السورية ولعرض منتجاتهم الجديدة وتسويقها منوهاً أن الشركة التي تنتج أكثر من 90صنفاً من المواد الغذائية والكونسروة والمربيات وغيرها تبيع بسعر الكلفة دون أي هامش ربح بهدف تحقيق انتشار أكبر في السوق.

وبين مدير شركة مسك لصناعة المنظفات عامر زيات أن المشاركة بالمهرجان تأتي بهدف دعم الاقتصاد الوطني والمواطن السوري عبر تقديم المنتج الجيد الذي يتمتع بالجودة العالية مشيراً إلى أن الشركة التي بدأت عملها منذ 3 سنوات تنتج أكثر من 40صنفاً من مواد المنظفات وشاركت بجميع المهرجانات التي باتت موسماً بالنسبة لهم يستعدون لها قبل فترة لطرح منتجاتهم في السوق.

وأوضح مشرف جناح شركة مرتديلاهنا" مجموعة أما فود الغذائية" بلال إبراهيم أن مشاركة شركته بالمهرجان تأتي لتحقيق تدخل إيجابي لصالح المستهلك من خلال تأمين مستلزماته وتخفيف العبء عنه معتبراً أن المهرجان يشكل فرصة للتواصل مع المنتجين والمستهلكين للأخذ بآرائهم ومقترحاتهم لتطوير العمل بشكل مستمر لافتاً إلى الأصناف التي تنتجها الشركة والتي تتجاوز 100نوع من المرتديلا الحارة وبالزيتون الأخضر إضافة للتون وأصناف أخرى منوها بالحسومات المقدمة والتي تتراوح مابين 25إلى 35بالمئة.

من جهته مدير الترويج والمعارض في شركة كبور الدولية لاستيراد وتعبئة مادة المتة محمد مزعل أكد على استمرارهم بالمشاركة الدورية في المهرجانات الوطنية ومنها مهرجان صنع في سورية إضافة إلى مشاركتهم الحالية في مهرجان الربيع مشيراً إلى أن أسعار المواد التي يعرضونها بالمهرجان من المته والكابتشينو والميلو وغيرها من المشروبات الساخنة والباردة والمخفضة بنسبة بين 15% و30%,بالإضافة للعروض المميزة والتي تجذب المستفيدين منوهاً بأن المهرجان يؤمن لهم التواصل المباشر مع المستهلك .

وأبدى مدير شركة ساندي لمواد المنظفات نبيل أيوب إعجابه بالمهرجان لجهة إقامته للمرة الأولى بعد انقطاع دام لسنوات إضافة إلى تزامنه عن مجموعة من المهرجانات التي شهدتها حماة هذا العام وخاصة مهرجان صنع في سورية ونحن من الشركات الدائمة فيها منوهاً بأهمية المهرجان لدعم الصناعات الوطنية وجهود القائمين على هذه الصناعات في دعم المواطن بعروض وحسومات وقال: مشاركتنا بالمهرجان لاثبات وجودنا وأن صناعتنا بألف خير ونحن نقدم حسومات وتخفيضات تصل إلى 40 بالمئة.

وفي الجانب السياحي قال مدير عام مؤسسة النهضة الموحدة للسياحة والسفر عبد المجيد الحلبية: إن لصناعة السياحة دور مهم في إنجاح المهرجانات وخاصة في مهرجان ربيع حماة في دورته 14 فقد عملنا كمؤسسة على إطلاق حملة إعلانية وترويجية تشجيعاً ودعماً للسياحة الداخلية إضافة إلى العروض والحسومات التي تقدمها المؤسسة لزوار المهرجان من مختلف المحافظات وأيضاً للزوار من خارج القطر من حيث توفير عوامل الراحة والأمان والانتظام والالتزام بمواعيد السفر ما يبعث الثقة للمسافرين ويساعدهم  من استغلال أوقاتهم بشكل أفضل ويوفر الاستغلال الأفضل للوقت بما يؤدي إلى تخطيط أمثل للسياحة إضافة إلى أن توفير أوقات مختلفة ومتعددة ومتكررة يومياً في الحافلات والمركبات العامة لانطلاقها بين مدينتين يعطي الزائر مجال الاختيار في الوقت الذي يناسبه لسفره ويقلل من فترات الانتظار .

وقالت سالي النبربية المديرة التنفيذية لمؤسسة النهضة الموحدة للسياحة والسفر.

إن لدى المؤسسة كادر متخصص ومؤهل لتقديم جميع الخدمات السياحية في مناطق مختلفة من المحافظة ومواكبة التطور المتسارع الذي يشهده الاستثمار والصناعة السياحية في المحافظة إضافة إلى تفعيل السياحة الداخلية والشعبية والريفية وتشجيع الاستثمار في هذا المجال بما يحقق التنمية السياحية.

من جهتهم أكد عدد من المواطنين أن إقامة هذا المهرجان في حماة هو استكمال للانتصارات الكبيرة لبواسل جيشنا السوري وحلفائه في دحر الارهاب والقضاء عليه وقالت المواطنة سمر الحلو: إنها جاءت مع عائلتها للتسوق من المهرجان والاستفادة من العروض والحسومات التي تقدمها الشركات لافتةً إلى أنها لمست تنزيلات حقيقية في أسعار المنتجات والسلع ضمن المهرجان مقارنة بالأسعار المرتفعة في الأسواق ولا سيما المنتجات الغذائية والألبسة في حين رأى المواطن عمار رجب أن المهرجان يساهم في كسر الأسعار والاحتكار ويقدم تشكيلة واسعة ومتنوعة من المواد الغذائية والمستلزمات الأساسية ويتيح الفرصة أمام المواطنين خاصة من ذوي الدخل المحدود لشراء مستلزماتهم بأسعار منافسة للسوق وبالتالي يلعب دوراً مهماً في تخفيف الأعباء المادية على الأسر بدورها الشابة مايا طالبة جامعية أشارت إلى أن المهرجان يضم تشكيلة واسعة من المنتجات سواء غذائية أو نسيجية كونها طالبة تجد أسعار لمهرجان (مقبول) بالنسبة إليها فهي تأخذ حاجتها من المعلبات بأسعار مناسبة كما أنها تحصل على بعض العروض بأسعار مخفضة.

المصدر: 
حماة- الفداء ـ أحمد نعوف