الغذاء النباتي ومنافعه الصحية

العدد: 
15749
التاريخ: 
الخميس, 17 أيار 2018

النباتيون هم الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم بأنواعها في نظامهم الغذائي ويأكلون طعاماً نباتياً متنوعاً ، وتتميز الأنظمة الغذائية النباتية بأنها غنية بالألياف وقليلة الدهون خاصة الدهون المشبعة غير الصحية .

أنواع النباتيين

السيد عبد المعين الخالد خريج هندسة غذائية يقول : النباتي الكلي هو الشخص الذي لا يأكل منتجات حيوانية على الإطلاق ، وهذه المجموعة من النباتيين يمتنعون عن تناول كل أنواع اللحوم والمواد المستخرجة منها كالحليب والزبدة .

والنباتي الذي يتناول منتجات الحليب ومشتقاته لكنهم لا يتناولون لحوم الدجاج والأسماك وغيرها .

والنباتي الذي يتناول البيض ومنتجات الحليب من دون أية لحوم .

فوائد الغذاء النباتي 

ويضيف : الغذاء النباتي له فوائد كثيرة فهو يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ، وتخفيض ضغط الدم ، والتقليل من نسبة التعرض لأمراض القلب .

ومن المعروف أن الغذاء النباتي غني بالألياف لذلك فهو يساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويمنع حدوث الإمساك ويقلل من الإصابة بسرطان القولون كذلك يساعد في خسارة الوزن والمحافظة على قوام رشيق ، لأنه يشعر بالشبع ولأن الغذاء النباتي غني بالخضار والفواكه ، فهو يزود الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جيدة ، لضمان مناعة قوية والحصول على بشرة طبيعية مشرقة .

ختاماً :

للنظام الغذائي النباتي فوائد عديدة على الصحة منها : تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وتجنب الإمساك والمحافظة على قوام رشيق ، لكن يجب تنظيم وجباتك إذ إن هناك بعض المغذيات التي قد تنقص في غذائك ومنها الفيتامين ب 12، البروتين ، الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، الفيتامين د

والفيتامين ب2 .

 

 

 

 

الفئة: 
الكاتب: 
عبد المجيد الرحمون