الميزانية بالقناطير . . والمياه بالقطارة

العدد: 
15761
التاريخ: 
الاثنين, 4 حزيران 2018

تعمل مؤسسة المياه على تأمين مياه الشرب النظيفة لكل التجمعات السكانية في المحافظة ورفع معدل الاستهلاك الفردي من خلال زيادة عدد منابع المياه الصالحة والبحث عن مصادر مائية جديدة بما يتماشى مع التوسع العمراني والتزايد السكاني.
 وقد نفذت المؤسسة عدة مشاريع لهذا العام ولما تزل تعمل على إنشاء مشاريع جديدة بغية إيصال مياه الشرب إلى كل مستفيد وعن هذه المشاريع يحدثنا المدير العام للمؤسسة المهندس مطيع عبشي قائلاً :
 أعمال المؤسسة خلال الربع الأول من هذا العام  الانتهاء من حفر بئر في منطقة كاسون الجبل لارواء قرية معرشحور كما تم الانتهاء من حفر بئر بقرية عدبس لارواء القرية والمزارع المحطية بها، وتم الانتهاء من تعميق آبار مصياف ضمن التصوينة الشمالية – الخفية – الموعة – بئر ضاحية أبي الفداء، وتم تركيب مراكز تحويل للآبار القائمة بعد إجمالي 18.
 كما تم شراء قساطل بولي اتيلين وسكورة لزوم استبدال المهترئة لتخفيف الهدر ورفع معدل نصيب الفرد.
مشاريع قيد الانجاز
 وعن المشاريع التي هي قيد الانجاز يقول المهندس عبشي: يوجد عدة مشاريع قيد الانجاز يمكن أن نذكر منها:
تنفيد حفر بئر العشارنة لإرواء المنطقة وبئر عنبورة بمنطقة مصياف كذلك تنفيذ مشروع خط ضخ وغرفة في السعن ومشروع دعم ناعور شطحة الرصيف ومشروع ترميمات وحفريات مناطق مختلفة ضمن مدينة حماة كذلك تنفيذ مشروع وصل خزان مصياف مع الشبكة الرئيسية هذا بالإضافة إلى تنفيذ مشروع إكمال مشروع تل قرطل براق، وجميع هذه المشاريع هي قيد الانجاز وسيتم تجهيزها خلال العام الحالي ضمن الخطة المرسومة لكل مشروع.
مشاريع مستقبلية
وأضاف عبشي متحدثاً عن المشاريع المستقبلية للمؤسسة :
 كما وضعت المؤسسة وبالتنسيق مع الوزارة وضمن الاعتمادات المتوافرة خطة عمل مستقبلية لتنفيذ عدة مشاريع لإرواء أكبر تجمعات سكانية منها: حفر بئر في بعمرة بئر في قرمص كذلك تنفيذ خط وغرفة ضخ في الربيعة هذا بالاضافة إلى صيانة خزانات في مجال وحدة شطحة وإكمال مشروع عنبورة قيرون كما أن المؤسسة ستعمل على إكمال مشروع الشميسة النهضة القبو وتوريد قساطل بولي اتيلين لتبديل القساطل المهترئة وصيانة بعض الخطوط للتخفيف من الهدر الحاصل في المياه كذلك ستعمل المؤسسة على إنشاء خط ضخ مع خط إسعافي لنبع الجرب في الحيدرية.
50 مخالفة تم تسويتها
 وعن أهم المخالفات التي نفذتها المؤسسة خلال العام الحالي يقول عبشي: تم ضبط 50 مخالفة لسرقة المياه وتم تنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين وتسويتها أصولاً حسب القوانين النافذة.
كما بلغ عدد العدادات المركبة خلال العام الحالي بحدود 1100 عداد وبذلك يكون العدد الاجمالي المركب حتى تاريخه بحدود 350 ألف عداد، والمؤسسة تستوفي قيمة الاشتراكات من كل المشتركين بالمياه دون استثناء إلا أنها تعفي عقارات أماكن العبادة من أداء قيمة المياه المستهلكة وعددها بحدود 451 عقاراً وقفياً.
اعتمادات ونسبة تنفيذ
عن اعتمادات المؤسسة الاستثمارية يقول المهندس عبشي :
بلغت اعتمادات المؤسسة الاستثمارية لعام 2018م 775 مليون ليرة سورية وقد تم إنفاق مايقارب 272 مليون ليرة سورية كما بلغت نسب الانجاز في مشاريعها الاستثمارية بحدود 35 بالمئة ولما تزل المؤسسة تعمل على تنفيذ الخطة المرسومة لهذا العام ضمن الإمكانات المتاحة والموازنة المعتمدة.
خاتمة
إن مؤسسة المياه من المؤسسات الخدمية الهادفة لايصال مياه الشرب إلى جميع التجمعات السكانية وهي تعمل جاهدة في هذه القضية حتى لايحرم أي مواطن من هذه النعمة التي لاتقدر بثمن.
 فمن واجبنا جميعاً المحافظة عليها من الهدر واستخدامها للشرب فقط بدلاً من سقايات المزروعات وغسيل السيارات وشطف الممرات والأرصفة.
من خلال الاستطلاع نجد أن المؤسسة العامة مؤسسة هادفة وخدمية تهدف إلى ايصال مياه الشرب إلى كل تجمع سكني ولابد من توافر الاعتمادات اللازمة لأهم المشاريع بغية إنجاح هذه الأعمال.

المصدر: 
الفداء ـ ياسر العمر