أضرار الجوال على الأطفال

العدد: 
15769
التاريخ: 
الخميس, 14 حزيران 2018

أصبحت التكنولوجيا منتشرة في جميع المجتمعات إلى حد كبير وأصبح  أغلب الحاملين للهاتف النقال من فئة الأطفال والذي صار له تأثير كبير على حياتهم ، وكثيراً من الأهالي يتخوفون من هذا الأمر لأنهم لا يدركون ما إذا كان امتلاك أطفالهم للجوال أمراً جيداً أم سيئاً . والجدير بالذكر أنه سلاح ذو حدين ، فمثلما له إيجابيات فإن سلبياته كثيرة أيضاً يجب معرفتها ومحاولة معالجتها.
أضرار الجوال على الأطفال
التأثير على سلوكيات الطفل
قد يحدث إدمان لاستخدام الهاتف من قبل الأطفال مما يجعلهم يعتادون على اللعب عليه واستخدام تطبيقاته المختلفة ، وكذلك القيام بالدردشة مع أصدقائهم مما يؤثر على تفاعلهم مع المحيطين بهم ويميلون أكثر إلى الانعزال .
إهمال أداء الواجبات المدرسية
ينشغل الأطفال باستخدام الهاتف المحمول ، مما يجعلهم ينسون أن يؤدوا واجباتهم المدرسية ، كما يمكن أن يهملوا القيام بأي شيء يطلب منهم وذلك بسبب تفضيلهم البقاء على الهاتف .
تسهيل تعلم الغش لديهم
قد يستعمل الأطفال أدوات الهاتف المحمول للغش في التعلم ، فمثلاً من الممكن الاستعانة بالآلة الحاسبة أو أدوات البحث لحل المسائل التي من المفترض أن يقوموا بحلها بمجهودهم الشخصي ويؤثر هذا الأمر على تعليمهم بالمستقبل بشكل كبير .
التعرض لرؤية المواقع الإباحية
تعتبر من أسوأ الأضرار التي قد يتعرض لها الأطفال ، فمن الممكن أن يقع في أيديهم بعض المواقع المحظورة وتصيبهم بصدمة نفسية شديدة وتؤثر عليهم ،كما أنها قد تغير من سلوكياتهم وتجعلهم غير مستقرين نفسياً .
رفع مستوى القلق والاكتئاب
يصبح الأطفال في حالة  من الترقب للهاتف المحمول وذلك عندما يكونون في انتظار الرد على رسائلهم المرسلة إلى أصدقائهم ، مما يصيبهم بالقلق والانزعاج أيضاً ، فلا يكونوا في حالة مزاجية مستقرة .
إحداث تلف في خلايا المخ
يؤدي الإكثار من استخدام الهاتف المحمول إلى التأثير على خلايا المخ بشكل خطير وخاصة على الأطفال الذين يكونون في مراحل النمو الأولى ، حيث تتسبب الموجات الصادرة عن الهاتف في إحداث تلف في خلايا المخ .
زيادة احتمال فقدان السمع
يعمل التعرض بشكل مستمر للأشعة المتولدة من الهاتف إلى الإصابة بضعف في الأذن الداخلية ، ويحدث هذا الأمر بعد التعرض لفترة طويلة من الموجات بما يزيد عن ساعة يومياً ، فيبدأ الطفل بالشعور بثقل وطنين في الأذنين والذي يتطور إلى فقدان تام في السمع .
زيادة خطر الإصابة بالسرطان
 إن كثرة استخدام الهاتف المحمول تؤثر في صحة الأطفال ، فقد أثبتت الدراسات أنه عندما يقضي الطفل فترات طويلة في استخدام الهاتف النقال فإن ذلك يعرضه لمخاطر الموجات اللاسلكية التي تصدر من الهاتف والتي قد تتسبب في الإصابة بالسرطان .
نصائح للحفاظ على صحة الأطفال
لا يمكن منع الطفل من استخدام الهاتف المحمول ولكن يجب وضع بعض الشروط لاستخدامه وذلك لضمان سلامته من حدوث أية أضرار عليه وعلى صحته ومنها:
1-عدم السماح للأطفال أقل من 16 عاماً باستعمال الهاتف المحمول
2- استخدام السماعات بدلاً من وضع الهاتف بشكل مباشر على الأذن .
3- تحديد وقت محدد للطفل لاستخدامه للهاتف المحمول حتى لا يدمنه .
4- عدم السماح بوضع الهاتف في غرفة نوم الطفل لكي لا يسهر لوقت متأخر.
5- العمل على دمج الأطفال مع أطفال آخرين وعدم انعزالهم مع الهاتف المحمول .
6- حظر المواقع الإباحية من إعدادات الهاتف الخاص بالطفل .
7- منع الأطفال من استعمال الهاتف أثناء تناول الطعام .
 

 

الفئة: 
الكاتب: 
ميس كمالي