75 ضبطاً بحق المخالفين صحياً كيف نحدُّ من أمراض الصيف ؟

العدد: 
15782
التاريخ: 
الخميس, 5 تموز 2018

تتعرض أجسامنا لتغيرات فجائية كالانتقال من البرودة إلى الحرارة أو بالعكس أو أنها تتعرض للحرارة الشديدة أو البرد القارس ما يسبب تعب هذه الأجسام والإصابة ببعض الأمراض .

ترى ما هي الأمراض التي تصيب الإنسان في فصل الصيف .. هذا ما حاولنا استطلاعه خلال لقائنا الدكتور سعد شومل رئيس شعبة الأمراض السارية والمزمنة في دائرة الرعاية الأولية بمديرية الصحة .

كثيرة

يؤكد الدكتور شومل أن أمراض الصيف كثيرة ومتعددة ، كالأمراض التنفسية التي تحصل نتيجة انتقال الإنسان بين الجو الحار والبارد ، والأمراض الجلدية التي تعود لتعرض الفرد إلى أشعة الشمس التي تؤدي بدورها إلى حروق من الدرجة الثانية أو إلى جفاف الجلد ما يؤدي إلى أكزيما جلدية ، كذلك يصاب الإنسان –يتابع د. شومل- بأمراض في الجهاز الهضمي مرتبطة بالتسممات الغذائية لأن الناس عادة خلال فصل الصيف يتناولون وجبات غذائية خارج منازلهم .

ومن الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الصيف هي تغير عادات الناس خلال فترة الصيف ، وما يجعل الأمراض المعدية أكثر انتشاراً هو ارتياد المطاعم والرحلات والسفر وارتياد المسابح وكثرة التجمعات .

ماذا نفعل ؟

وعدد الدكتور شومل عدة نصائح للوقاية من أمراض الصيف منها :

-غسل الأيدي والوجه عدة مرات يومياً وخاصة عند عودة الإنسان إلى البيت وقبل وبعد الطعام.

- تجنب البقاء الطويل تحت أشعة الشمس وخاصة في فترة الظهيرة .

- الحد من ارتياد المطاعم والإقلال من تناول الطعام الجاهز .

- عدم ترك الطعام والأواني مكشوفة حيث يتم تعريضها للحشرات والذباب والعوامل الجوية كالحرارة والغبار .

- الطبخ الجيد للطعام .

- حفظ الطعام جيداً سواء كان نيئاً أو مطبوخاً .

- تغطية الأواني بشكل جيد .

ماذا فعلنا ؟

ولمعرفة ما هي الإجراءات التي يمكن القيام بها للحد من أمراض الصيف التي تنتقل عن طريق الغذاء والماء ، التقينا المهندس عبد الكريم الخضري رئيس مخبر الأغذية والمياه في مديرية الصحة – مسؤول الرقابة الغذائية والمياه في محافظة حماة، الذي تحدث عن وجود لجنة مركزية وفرق محلية تقوم بعدد من المهام من أجل الحفاظ على الصحة العامة في الصيف هي :

1-الرقابة على مصانع الغذاء والمطاعم محال تقديم الغذاء والشراب والفنادق والمقاهي للتأكد من توافر الشروط الصحية وسلامة العاملين وحملهم البطاقات الصحية وتقيدهم بالقواعد الصحية لإعداد وتقديم الأطعمة وأخذ عينات للفحص الجرثومي والكيميائي .

2- منع الباعة الجوالين من تقديم المشروبات غير المصنعة آلياً وتقديم الخضار الورقية مع السندويش .

3- مراقبة مياه الشرب يومياً للتأكد من وجود الكلور فيها ، وأخذ عينات للفحص الجرثومي والكيميائي عند الاشتباه بوجود تلوث فيها .

4- الرقابة على المسابح والحمامات وفحص عينات من مياهها والتأكد من تبديل المياه بشكل دوري وكلورتها والتأكد من توافر الشروط الصحية وسلامة العاملين فيها .

5- موافاة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة بتقرير أسبوعي كل يوم ثلاثاء متضمناً إجراءات وأعمال الرقابة الصحية للأغذية والمياه المتخذة .

ماذا لو ؟

وأكد أن الغاية هي الرقابة الصحية للأغذية وضبط المواد الغذائية ومياه الشرب والمسابح .. وأوضح أنه بحال وجود أي إشكال في هذه الأغذية فإنه يحتمل حدوث تسممات غذائية ناتجة عن وجود جراثيم ضارة بالصحة العامة نتيجة عدم الالتزام بالشروط الصحية تتمثل بعدة أعراض كالإسهال الحاد والإقياء وارتفاع الحرارة .

سحب عينات

وأشار المهندس الخضري إلى أنه تم خلال النصف الأول من هذا العام سحب 176 عينة مادة غذائية و تم كشف 22 عينة على أنها مخالفة للمواصفة القياسية السورية ، وهذه المخالفة هي أقل بـ 100 درجة عن أنها مسببة للمرض .

كما تم سحب 321 عينة مياه للشرب من مختلف مناهل وموارد وصنابير وآبار المياه من مختلف المناطق وتم كشف 24 عينة مخالفة للمواصفة القياسية السورية وهي آبار خاصة للمواطنين ثم إرشادهم إلى تعقيم المياه بالكلور مع تقديم العلاج لهم .

75 ضبطاً و63 جولة

وتحدث الخضري عن تنظيم 75 ضبطاً خلال النصف الأول من هذا العام بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية بمجلس مدينة حماة وتم القيام بـ 63 جولة رقابة غذائية منها 33 جولة مشتركة مع مديرية الشؤون الصحية بمجلس مدينة حماة وتم القيام بـ 90 جولة رقابة صحية على المياه ، ثم قطف العينات الـ 321 خلالها .

 

 

 

 

 

الفئة: 
المصدر: 
أحمد عبد العزيز الحمدو