تأهيل طريق مصياف حماة لتجنب السيول

العدد: 
15785
التاريخ: 
الثلاثاء, 10 تموز 2018

السيد رئيس تحرير جريدة الفداء المحترم :إشارة إلى ما نشر بصحيفتكم العدد /15759/ تاريخ 31/5/2018 تحت عنوان : إلى متى ستظل الأمطار الغزيرة تقطع طريقي مصياف حمص ومصياف حماة ؟ الجهات المعنية تعرف الحل فلماذا لا تنجزه ؟ نبين ما يلي :

   تعرضت محافظة حماة لعاصفتين مطريتين بتاريخ 17/2/2018 و

13/5/2018 كانت شديدة ومركزة ودامت لساعات نتج عنها سيول جارفة حملت معها الأتربة الناجمة عن انجراف الجوانب وأغصان الأشجار التي أدت إلى إغلاق المصارف والعبارات وتشكل مسيلات وانقطاع الطريق في موقع الروضة على طريق حماة ــ مصياف وموقع الصفاصيف بين البياضية والسويدة على طريق حمص ــ مصياف ، علماً أن الموقعين هما بمنسوب أدنى من الأرض الطبيعية من الجهات الأربع ، ولا يمكن تصريف المياه مسايرة مع الطريق بسبب هذه الطبيعة .

  فور بدء العاصفة وبدء تشكل المسيلات المائية وانقطاع الطريق قامت المؤسسة بإجراء الأعمال اللازمة الإسعافية التالية :

1 ــ تحويل حركة المرور إلى المحاور البديلة بين حماة وحمص ومصياف بالتعاون مع شرطة المرور .

2 ــ الشروع في الصباح اليوم التالي بتنفيذ أعمال التصريف والبحث عن المصارف الطبيعية والعمل على تعزيز تصريفها وتعزيلها ، وذلك لتخفيف الأعباء المترتبة على حركة المرور عن التحويلات الطويلة .

3 ــ بعد تأمين انحسار المياه عن الطريق تابعنا عملنا لمساعدة الأخوة المزارعين بتصريف المياه عن الأراضي المجاورة وعن مزروعاتهم ، ولتأمين استمرارية عمل جميع الشقوق التي نجدها تباعاً .

ــ بعد الانتهاء من إجراء المعالجة الموضعية العاجلة قمنا بتنفيذ حل لدرء تكرار المشكلة على المدى الزمني المتوسط وذلك بتعزيل وتنظيف وحماية الشقوق الأرضية ، وتنفيذ وصلة طرقية تؤمن تحويلة قريبة متاحة نقاط وصلها من الطريق العام حماة ــ مصياف خارج منطقة الغمر ، وأيضاً تم إضافة عبارات قسطلية داعمة في موقع الصفاصيف على طريق حمص ــ مصياف .

ــ سيتم خلال هذا العام التعاقد على دراسة تأهيل طريق حماة ــ مصياف والمباشرة بتنفيذ طريق حمص ــ مصياف آخذين بالاعتبار وضع الحل الجذري لهذه المشكلة .

ــ وفي الختام نفيدكم أن واقع شبكة الطرق المركزية في محافظة حماة جيد ونقوم بالمتابعة الدائمة والمستمرة لها على مدار الساعة للمحافظة على جهوزيتها الدائمة في كل الظروف

                                                      المدير العام

للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية

                                                المهندس : ياسر حيدر

 

 

 

 

 

الفئة: