كيف جاءت فكرة تنظيم كأس العالم؟

العدد: 
15786
التاريخ: 
الأربعاء, 11 تموز 2018

  ترجع فكرة إقامة كأس العالم لكرة القدم إلى أول اجتماع للإتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في باريس وبحضور سبع دول هي سويسرا بلجيكا الدانمارك فرنسا هولندا إسبانيا السويد حيث تبنى الإتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم بعد أن استغرق القرار وقتاً طويلاً للاتفاق عليه بسبب عدة صعوبات كانت أبرزها رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة وكذلك خوفاً من سيطرة الإتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

  تم إحياء الفكرة مرة ثانية عام 1921 على يد المحامي الفرنسي "جول ريميه " والذي أصبح لاحقاً رئيساً للإتحاد الدولي لكرة القدم والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الإتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماع تاريخي عقد في 25 أيار  1928 على إقرار بطولة كأس العالم وتسميتها ببطولة كأس النصر.

  تقدمت الأوروجواي بطلب تنظيم البطولة وتمت الموافقة نظراً لأنها كانت رائدة المنتخبات في ذلك الوقت وبطلة آخر دورتين أولمبيتين وقدمت تسهيلات للمنتخبات المشاركة وتكفل الإتحاد الدولي بدفع مصاريف الفرق وتنقلاتها الصعبة في ذلك قبل عامين من انطلاق منافسات أول كأس عالم.

  اشترطت التعليمات وجوب وجود جائزة ثمينة تقدم للمنتخب الفائز بالبطولة العالمية مما دفعهم إلى إنشاء كأس النصر  " كأس العالم" أو " كأس جول ريميه".

 وانطلقت البطولة لأول مرة عام 1930 ولازالت مستمرة كل 4 سنوات حتى اليوم.

  كما تنص لوائح الفيفا الآن أن الكأس الحالية لا يمكن امتلاكها مدى الحياة يحتفظ الفائز بالبطولة بالكأس الأصلية لمدة 4 سنوات ثم تحصل بعدها على نسخة طبق الأصل منه مطلية بالذهب ويحتفظ بها مدى الحياة.

 

الفئة: