الباذنجان

العدد: 
15798
التاريخ: 
الأحد, 29 تموز 2018

 يحمل الباذنجان المميز بلونه البنفسجي الجذاب العديد من الفوائد التي تعود على صحتك وصحة قلبك وعقلك بالنفع، شرط أن يتم تحضيره بطريقة صحية.

لنتعرف على قيم وفوائد الباذنجان:
1- الباذنجان وخفض الكوليسترول
لقد أظهرت الدراسات وجود علاقة مابين تناول الباذنجان وخفض الكوليسترول.
2- تعزيز صحة القلب والشرايين
يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين مثل الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6، التي تلعب دوراً مهماً في خفض مستويات الدهنيات والكوليسترول في الدم، وتحافظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.
3- الباذنجان وخفض الوزن
من المعروف بأن تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية كما في الباذنجان تساهم بشكل كبير في زيادة الإحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم .
والباذنجان هو في الأساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو إنزاله.
4- مقاومة السرطانات
وجدت الدراسات أن لمادة البوليفينول التي يحتويها الباذنجان آثاراً مضادة للسرطانات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الأورام وانتشار الخلايا السرطانية. تحفز عمل الأنزيمات وعمليات إزالة السموم من الخلايا .
5- الباذنجان وتعزيز الوظائف الإدراكية:
إن الأنثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة. ما يساهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا وإليها.
تبين أن الانثوسيانين يعمل على منع الإصابة بالتهابات الأعصاب، ويسهل تدفق الدم إلى الدماغ، ما يساعد في الوقاية من الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن مثل الزهايمر ويعزز الذاكرة.
6- فوائد الباذنجان للبشرة والشعر:
يساعد تناول الباذنجان في الحصول على بشرة صحية وشعر صحي ، فغنى الباذنجان بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، مما ينعكس على المظهر الخارجي بجلد صحي لا تشوبه أية شائبة.
نضارة ورطوبة البشرة، وذلك بفضل محتوى الباذنجان العالي من المياه، والفيتامينات والمعادن التي تحفظ رطوبة البشرة ونضارتها.
مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك من خلال محتوى الباذنجان من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، وتحمي الخلايا.
محتوى الباذنجان العالي من المياه يساهم في تغذية جذور الشعر وتقويته.
يحتوي الباذنجان على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر.
7- فوائد الباذنجان للحامل:
قد تتواجد بعض أنواع الأغذية التي لاينصح بتناولها أثناء الحمل بكونها تشكل خطراً على صحة الجنين، إلا أن الباذنجان غير مدرج ضمنها، بل بالعكس قد يكون في إضافته إلى جدولك الغذائي اليومي فائدة لك ولجنينك:
فالباذنجان يعزز نمو الجنين، وتناوله سيحمل العديد من الفائدة لجسمك ولجسم جنينك، فهو مصدر لفيتامينات  E، وC، وبعض المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، المهمة لنمو الجنين وخلاياه.
يحوي كوب منه على ما يقارب 2% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك المهم لنمو الخلايا العصبية في الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية.
يعتبر مصدراً لعدد من مضادات الأكسدة المهمة لتعزيز المناعة.
الباذنجان مصدر عالي بالألياف الغذائية المهمة لتعزيز عملية الهضم لديك ووقايتك من الإصابة بالإمساك.
الخلاصة:
إن إدراج الباذنجان ضمن نظامك الغذائي الصحي بطريقة موزونة مع مراعاة طريقة تحضيره الصحية بحيث نتجنب قليه ونركز على اضافته نيئاً أو مشوياً، سيسهم بشكل كبير في امداد أجسامنا بالعديد من الفوائد ومضادات الأكسدة التي تعزز مناعتنا ضد الأمراض.
 

 

الفئة: 
المصدر: 
إعداد: ربا القصير