ليست نكتة أو طرفة .. فنـي واحد في معمل التبغ والحاجة ماسة إلى /38/ عاملاً

العدد: 
15801
التاريخ: 
الأربعاء, 1 آب 2018

باستثناء الحاجة إلى عمال فنيين فلا شيء يدعو للقلق في معمل التبغ بحماة والأمور كلها عال العال ،والمطالب العمالية شأنها شأن الخطة الإنتاجية محققة بنسبة عالية ،هذا ما أكده من التقيناهم في المعمل من فعاليات إدارية ونقابية إضافة إلى رئيس نقابة عمال التنمية الزراعية وعمال التبغ في حماة فيصل الربعوني .

إلى الأمام
يقول المهندس محمد يحيى الصالح مدير المعمل : إن نسبة التنفيذ الشهرية ارتفعت بشكل كبير مؤخراً بعد أن انخفضت إلى مستويات متدنية جداً وقد حققنا في شهر حزيران نسبة تنفيذ /68%/ وهذه النسبة لوجود يومي عطلة في الشهر أما أعلى نسبة وصلنا إليها فهي /79%/ خلال شهر نيسان .
وعلّل الصالح تدني النسبة لعدم وجود الفنيين الذين يُطالَب بهم منذ /3/ سنوات إضافة إلى تراجع مستوى الآلات .
نحتاج /38/ عاملاً
ويرى رئيس صالة الإنتاج أن الآلات تعد حديثة فعمرها لا يزيد عن /15/ عاماً والعمال بأعمار مختلفة وإنتاجيتهم متفاوتة وهناك نقص عددي وفني ،
فلا يوجد في المعمل سوى فني واحد هو ــ أنا ــ أي رئيس الصالة ــ ورغم أنني فني كهرباء إلاّ أني أقوم بكل الإصلاحات الكهربائية والفنية والميكانيكية .
مبدئياً ــ والحديث لمدير الصالة ــ فنحن بحاجة إلى أربعة فنيين ميكانيك وأربعة فنيين كهرباء إضافة إلى /30/ عاملاً عادياً إضافياً .  
حل مشكلة النقل
وأشار ماجد معراوي رئيس اللجنة النقابية في المعمل إلى تأمين وسائط النقل على /4/ خطوط هي مصياف وسلمية والسقيلبية ودير الفرديس ، ويمكن استفادة أهالي مدينة حماة من هذه الوسائط ، أما سكان الريف الشمالي فلم يُلحظ أي خط نقل كون المنطقة لما تزل ساخنة .
تأمين المطالب العمالية
رئيس النقابة فيصل الربعوني أشار إلى تأمين عدد من المطالب العمالية كتأمين الوجبة الغذائية لـ /40/ عاملاً إضافياً وتأمين كرت اللباس هذا العام بعد توقفه خلال سنوات الأزمة ورفع قيمة عدد من التعويضات مثل رفع تعويض عمل القلب المفتوح إلى /125/ ألف ل.س وقيمة المساعدة الفورية عند وفاة أحد الوالدين أو الابن إلى /10/ آلاف ل.س ومساعدة وفاة الزوجة أو الزوج إلى /12/ألف ل.س وتعويض الولادة إلى /5/ آلاف ل.س .
 

 

 

 

الفئة: 
المصدر: 
أحمد عبد العزيز الحمدو