آلاف المراجعين استفادوا من خدماته العلاجية المعسكر الإنتاجي لطلاب طب الأسنان يطور مهارات 258 طالباً وطالبة

العدد: 
15805
التاريخ: 
الثلاثاء, 7 آب 2018

تحت شعار ربط الجامعة بالمجتمع أقامت جامعة حماة المعسكر الإنتاجي لطلاب السنة الرابعة والدراسات العليا في كلية طب الأسنان، وبلغ عددهم 285 طالباً وطالبة، وذلك بهدف تحسين المهارات والكفاءات المهنية للانطلاق في مرحلة لاحقة إلى ميدان العمل في هذا المجال بنجاح وثقة بالنفس.

ذوي الدخل المحدود
أشار كل من المراجعين آيات مسلم ومحمود النايف بأن هذه المعسكرات أتاحت لهم العلاج السني مجاناً وبكفاءة عالية، من دون تحملهم نفقات أو تكلفة مادية كانت تترتب عليهم خلال خضوعهم للعلاج في العيادات الخاصة، والتي باتت تثقل كاهلهم وخصوصاً انهم من ذوي الدخل المحدود.
عودة الامن والاستقرار
وأضافوا بأن عودة هذه المعسكرات الطبية بعد توقف عدة سنوات مؤشر إيجابي لعودة الامن والاستقرار وتعافي القطاعات الطبية.
توجيههم
أوضح الطلاب محمد وحمزة من لجان الاستقبال والتنظيم بأنهم كانوا يستقبلون المراجعين ويشخصون مبدئياً للحالة المرضية وإعطاء المراجع استمارة مرفقة ببياناته الشخصية وتوجيهه الى العيادة المختصة.
خبرة الجامعة
أفادنا الطالب عوض العوض رئيس اللجنة الطلابية بأن الهدف من هذه المعسكرات هو إفادة المجتمع بأقصى ما يمكن من خبرة الجامعة وإمكاناتها المتاحة وخصوصاً الطبقة ذات الدخل المحدود.
رفع الأداء السريري
أكمل العوض بأن هذه المعسكرات ترفع الآداء السريري لطلاب كلية طب الأسنان في السنة الأخيرة من المرحلة الجامعية الأولى.
وتتيح للطالب التعرف على حالات سريرية جديدة وكيفية استخدام الأدوات والأجهزة في المرحلة السريرية.
تزداد الخبرة بالممارسة
أوضح الطالب إبراهيم شيحان بأن الفائدة العلمية تكون من خلال المحاضرات والدروس وتكتمل في هذه المعسكرات من خلال الخبرة السريرية المتداولة، فالإنسان تزداد خبرته من خلال الممارسة، والهدف من هذه المعسكرات الارتقاء بالمستوى الصحي الفموي على مدار العام، وذلك من خلال تقديم المعالجات للمرضى.
الجامعة جزء لا يتجزأ
تابع شيحان بأن الجامعة جزء لا يتجزأ من المجتمع بما تقدمه من خدمات علاجية مجانية للمراجعين.
تمكين العلاقة
من جهتها الطالبة رفاه وسوف أفادتنا بأن هذه المعسكرات تكسب الطالب زيادة في الخبرة والتدريب على الأجهزة التي لم يتعلموا عليها خلال المرحلة الدراسية، كما تفيد هذه المعسكرات تمكين العلاقة بين الطالب والدكتور.
وأكملت وسوف بأنها تكمن أهمية هذه المعسكرات فيما تقدمه من فائدة للجامعة والطالب والمجتمع.
وحدات خارجية
أفادنا الدكتور عبد المعين الجمال قائد المعسكر بأن الهدف الرئيسي من هذه المعسكرات هو ربط الجامعة بالمجتمع، والارتقاء بالأداء السريري لطلاب كلية طب الأسنان، وضمن هذا الشعار تم تسيير وحدات خارجية، وحدة سنية متنقلة الى مناطق (مصياف-سلمية-الريف الجنوبي-مراكز الإيواء بحماة).
وأشار الجمال بأنه تم التركيز على معالجة جرحى ومقعدي الجيش العربي السوري، وذلك وفقاً لتوجيهات رئيس جامعة حماة.
معالجات مجانية
أوضح الجمال أهمية ربط هذه المعسكرات بالمجتمع من خلال ما تم تقديمه من معالجات سنية مجانية لعدد كبير من المواطنين ضمن كلية طب الأسنان ومن خلال الجولات الخارجية المتنقلة.
سعر التكلفة
وتابع الجمال بأن جميع المعالجات التي تقدم للمراجعين مجانية، وصور جهاز البانوراما تقدم بسعر التكلفة.
دعم الجانب السريري
كما كشف الجمال بأن الفائدة العلمية تكون من خلال التركيز على دعم الجانب السريري لدى طلاب كلية طب الأسنان، بالإضافة لإجراء معالجات متقدمة لطلاب السنة الرابعة تحت إشراف طلاب الدراسات العليا.
وأشار الجمال لتنفيذ عدد من المحاضرات العلمية التي ترفع من سوية الطلاب وزيادة ثقافتهم ومعرفتهم في مجال عملهم.
300حالة
وأوضح الجمال بأن الفائدة التطبيقية تكمن من خلال تقييم المعالجات المجانية للمرضى، حيث تجاوزت العلاجات في اليوم الواحد300حالة ، تم تقديمها في الأغلب للفئة ذات الدخل المحدود، والتي لاتستطيع المعالجة في العيادات الخاصة بسبب ارتفاع الأجور.
وأيضاً ارتفعت السوية المهارية للطلاب المشاركين في المعسكر من خلال إجراء المعالجات المختلفة لهم.
زيارة ونشاطات
وبيّن الجمال بانه تمت زيارة ضريح القائد الخالد حافظ الأسد، وإقامة نشاطات ترفيهية مسائية ومحاضرات ثقافية بالتعاون مع شعبة التعليم العالي للحزب في الجامعة وفرع حماة للاتحاد الوطني لطلبة سوية.
توجيه شكر
وفي النهاية توجه الجمال بالشكر للسيد الرئيس بشار الأسد لدعمه وتوجيهه لإقامة مثل هذه المعسكرات التي تعبر عن عودة الأمن والأمان لوطننا الحبيب.
  

الفئة: 
الكاتب: 
يوسف إسماعيل العلي