عجلة حماة السياحية تعود للدوران 150 منشأة إطعام و12 قلعة أثرية و31 حرفة

العدد: 
15805
التاريخ: 
الثلاثاء, 7 آب 2018

مع استقرار الوضع الأمني للمحافظة تعود عجلة السياحة للإقلاع من جديد بعد توقف دام عدة أعوام خلال الأزمة التي عصفت بالبلاد.
 ومع استقرار هذا الوضع تدعو مديرية السياحة جميع المستثمرين للاستفادة من القروض التي تمنحها الحكومة لإعادة وضع السياحة إلى ماكانت عليه قبل الأزمة مع جميع التسهيلات التي تتطلب من المديرية للراغب في الاستثمار والاستفادة من المناطق السياحية والاصطيافية التي تذخر بها المحافظة.

150 منشأة اطعام
عن واقع السياحة يحدثنا مدير السياحة المهندس مرهف ارحيم:
بلغت عدد منشآت الاطعام / مطاعم – كفتريا – وجبات سريعة ../ أكثر من 150 منشأة كما بلغت منشآت المبيت / 10/ تتراوح تنصيفها بين /2-5/ نجوم ومعظم هذه المنشآت السياحية موزعة ضمن مدينة حماة بالإضافة إلى المدن الرئيسية ومناطق الاصطياف مثل / مصياف – محردة – وادي العيون – أبو قبيس – سلمية .../.
وهذا لايفي بالغرض المطلوب من السياحة واليوم ندعو جميع المستمثرين للاستثمار في هذه المناطق الجميلة والتي تتميز بمقومات سياحية قل نظيرها.
تمويلها ذاتي
وعن التمويل للمنشآت السياحية يقول أرحيم: يعد تمويل هذه المنشآت ذاتياً وهي مشاريع أسرية خاصة رأسمالها خاص وبعضها حصل على قروض سياحية والبعض الآخر من المستثمر مباشرة واليوم تطرح الحكومة بين أيديهم قروض تمويلية للراغب في استثمار أي منطقة سياحية على امتداد محافظتنا الجميلة.
مقومات جذب هائلة
 وعن المقومات السياحية في المحافظة يؤكد أرحيم أن حماة تمتلك مقومات جذب هائلة جداً وجميع المنتجات السياحية التي تهم الزائرين موجودة في حماة وتشمل المناطق السياحية والثقافية وزيارة الآثار حيث يوجد آثار ومواقع هامة مثل / أفاميا – دير الصليب – قصر ابن وردان – الأندرين بالإضافة إلى /12/ قلعة أثرية هذا ناهيك عن موقع /حورتي / حيث يوجد فيه موقع معبد الاله /ميترا/ وهو من ثلاث معابد موجودة في العالم فقط.
ولايمكن أن ننسى السياحة الدينية فلدينا خامس مسجد في الاسلام المسجد الأعلى الكبير في المدينة.
كما تضم المحافظة مزار الامام زين العابدين المتواجد على طريق حلب – دمشق في قمة جبل زين العابدين المسمى باسمه.
كذلك يوجد مقام الامام اسماعيل وكنسية سيدة الدخول وكنسية سيدة النياح وكنسية القديس جارورجيوس بالإضافة الى الدير القديم في منطقة كفربهم وكنسية تومين وسوق الحرب اليدوية ويوجد فيه /31/ حرفة ..
عدد كبير من المواقع
ويضيف ارحيم : أما بالنسبة للسياحة الاصطيافية فهناك عدد من المواقع الهامة في جورين ونهرب البارد وعين الكروم وعين حلاقيم وأبو قبيس ودير شميل هذا بالإضافة إلى شلالات الزاوية واللقبة ووادي العيون وشلالات البيضا وحزور وبرشين وتين سبيل ولايمكن أن نتجاهل السياحة التفاعلية في قرية الشيخ هلال حيث يوجد فيها قبب طينية قديمة يستطيع من خلالها الزائر أخذ وجبات طعام تقليدية ويشارك الأهالي بقطاف المحاصيل الزراعية والاستماع الى الأهازيج والأغاني وهم يعملون في حقولهم.
المدينة القديمة
 وعن المدينة القديمة داخل حماة يقول : يتوافر في مدينة حماة المدينة القديمة/ الطوافرة/ التي تمتلك منازل عربية قديمة مبنية من الحجارة ومرصوف أغلب أزقتها بالحجارة كما يوجد ضمنها قصر العظم وحمامات أثرية وخانات وأسواق تقليدية شعبية / الطويل – المنصورية – النحاسين – الحدادين – النجارين ../ بالإضافة إلى نواعيرها الشهيرة وهي أقدم أثر في التاريخ ومازال ينبض بالحياة ويصدر صوت وحركة.
قروض تمويلية
وعن القروض المالية والتمويلية للمستثمرين يقول المهندس ارحيم:
 قبل الأزمة كان يتم منح قروض المشاريع السياحية لجميع المنشآت ذات الأهمية في السياحة ويتم منح القرض حسب تقديرات البنك التمويلي وحاجة المستثمر.
 توقفت هذه القروض بسبب الأزمة التي تمر بها البلاد أما حالياً فقد بدأت عودتها من جديد ويستطيع المستثمر التقديم بطلب عن طريق مديريتنا وحسب أهمية المشروع يحول الى البنك لمنح القرض اللازم.
وهذه دعوة لجميع المستثمرين للاستفادة من المناطق السياحة والقروض الممنوحة لإعادة مسيرة السياحة أمام الزائرين علماً أن المديرية تسهل جميع المعاملات للحصول على القرض المطلوب.
الخطة مركزية
 وعن خطة المديرية يقول ارحيم: خطة المديرية مركزية تقيمها وزارة السياحة تتراوح بين تحسين المحيط السياحي بالمواقع الأثرية والسياحية وتقديم بنك معلومات للسائح والزائر وتقديم خدمات له لتسهيل زيارته الى المواقع.
 كما تقدم المديرية خدمات للمستثمرين تقوم بحملات ترويجية للموقع السياحي والأثري والتعليم الفني الفندقي كذلك ترخيص منشآت سياحية / فنادق – مطاعم ../ وتعمل المديرية على رقابة هذه المنشآت من حيث تطبيق معايير الجودة ومراقبة الأسعار والمواد وهذه الخطة توضع من قبل الوزارة ونحن نعمل ضمنها.
خطط مستقبلية
وعن الخطط المستقبلية يقول : نعمل بكل طاقتنا لجذب المستثمرين ونحن حالياً بصدد إعداد الخارطة الاستثمارية السياحية لمحافظة حماة وتأهيل جميع المطاعم والمنشآت التي تقدم الخدمات السياحية للزبائن ويعود تعثر كثير من المشاريع السياحية إلى التمويل وأحياناً موقعها بالنسبة إلى قربها من الإرهاب والإرهابيين وهذا ماأخّر كثير من المستثمرين إلى استثمار المواقع السياحية الهامة في محافظتنا وحالياً وبما أن الأزمة السورية إلى زوال فإننا نفتح الباب أمام الجميع للحضور واستثمار هذه المواقع وإن مديرية السياحة على استعداد تام لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لعودة الاقلاع بالمشاريع ومتابعة انشائها واستثمارها.
 

الفئة: 
الكاتب: 
ياسر العمر