فرقة الموسيقا العربية لإحياء التراث تحيي أمسية رائعة

العدد: 
15807
التاريخ: 
الخميس, 9 آب 2018

قدمت فرقة الموسيقا العربية لإحياء التراث بقيادة الفنان صلاح قباني سهرة موسيقية تراثية راقية المضمون والأداء تخللتها فقرة لفن المولوية وأداء فردي ، وأداء جماعي كورالي جميل  ..وكل ما قدمته الفرقة كان جيداً ومدروساً وعالي المستوى في المضمون والأداء .
حول هذه الفرقة الجميلة المتميزة قال لنا الفنان صلاح قباني مدير الفرقة :
أسست الفرقة عام 2008 بدأنا بالموشحات الدينية ، ودخلنا في الأندلسي ونعمل على توثيق الموشحات الأندلسية بالعزف والغناء .
وكان هدفنا من تأسيس الفرقة إحياء التراث وتوثيق هذا التراث .
كان للفرقة نشاطات عديدة ..منها زيارة معظم المحافظات السورية وأقمنا عدة حفلات خارجية منها في الخليج العربي ..والآن مع المهرجانات السورية الثقافية ، تعتبر الفرقة الأولى في سورية لما نملكه من عازفي القمة منهم الأستاذ عدنان صقر نجل الأستاذ عبد السلام صقر أرقى عازف كمان ، والدكتور مثنى علي أرقى عازف كمان في سورية ورئيس شعبة الموسيقا بالإذاعة والتلفزيون .
وأشكرهم لدخولهم معنا الفرقة .
ومعنا الأستاذ صهيب السمان وجواد حريتاني ( تشيلو) وأحمد عبدو ( عازف الناي) وسامر أبو زيد من السقيلبية والأستاذ قيصر لحام ( عازف عود ) وعفيف زهير  من يبرود ورودي حصرون ، ,وأيمن خربطلي ( إيقاع) .
بالنسبة للكورال : جمانة حلواني ، جويل سهوة ، آفين هورو ، مريم تركماني ، هيا شمالي، إضافة للمطربين حسام اللبناني وشادي عبد الكريم .
ومن كورال الشباب : طلال أبو حشيش – نجيب حاجي -  محمد النصري ، إضافة  لبلال ومؤيد الخراط ( ميلويّة ) . يساعد الفرقة ياسر قباني ( مدير إدري ) .
من أعمالنا المستقبلية : نحضر لتكريم المرحوم عمر البطش في احتفال كبير نقدمه في شهر أيلول بدار الأوبرا ، وأصبح الحفل بمراحله النهائية من الاستعدادات .
أنا كنت مسروراً من تجاوب الجمهور وتفاعله مع الفقرات التي قدمت ..ودل تفاعل الجمهور على وعي فني موسيقي عالٍ وجمهور(سمّيع ) بشكل رائع .
وأنا أُسرّ جداً بوجود جمهور سميع واعٍ ويثلج صدري تنوع الجمهور مثلاً عندما أرى الأطفال يتجاوبون مع الألحان التي تقدم ..وعندما نرى الأطفال يتجاوبون مع الألحان التي تقدم ..وعندما نرى الطفل متجاوباً نفرح لأننا نزرع غرسة تكبر غداً ..( مثل ما أنا تربيت على الموسيقا) .
 

الفئة: 
الكاتب: 
صلاح أورفلي