تــراث : أمسية غنائية تراثية متميزة في دار الثقافة

العدد: 
15809
التاريخ: 
الاثنين, 13 آب 2018

أقامت فرقة بيت الفنون للتراث أمسية غنائية موسيقية متميزة عرضت فيها روائع الغناء التراثي إضافة إلى تقديم لوحات رقص شعبي والسيف والترس وتجاوب الجمهور الكبير الذي حضر الأمسية مع ما قدمته الفرقة من أغانٍ أطربت الجمهور الحموي الذوّاق .
عن الفرقة وما قدمته حدثنا مدير ومؤسس الفرقة الفنان محمد حداد :
فرقتنا تعمل تحت إشراف وزارة الثقافة ، ونقوم بنشاطات عديدة منذ أحد عشر عاماً ..عرضنا في عدة دول ، وشاركنا في العديد من المهرجانات ..وتعنى فرقتنا بالتراث وحفظ الموشحات والأدوار والقدود الحلبية ..والفنانون والعازفون في الفرقة من خيرة الموسيقيين في سورية ، والمطربون رغم أنهم ليسوا كباراً في سن ولكنهم شبعوا سلطنة وتعشقوا هذا اللون الذي لاقى تجاوباً في كل مكان عرضنا فيه ..
هذا اللون الحلبي الجميل ..ونحن لانعتمد على اللون الحلبي فقط ..فقد قدمنا الدور ..والدور أصله مصري ..ولد في مصر وتربى عندنا في حلب ..وضمن برنامجنا كنا نقدم غناء عربياً شاملاً ..يمكن أن نقدم

أغنية للمطرب محمد عبد الوهاب .


بفضل الله كانت نشاطاتنا حلوة ..وإن شاء الله ترتاح البلد وتستقر وتعود النشاطات ويعود التبادل الثقافي مع الدول الشقيقة والصديقة .
سابقاً ذهبنا إلى اليمن والمغرب والجزائر وإسبانيا والهند ومصر وإن شاء الله بعودة الأمن والأمان لسورية يرجع التبادل الثقافي وهو ايصال
الفكر والروح والسلام لسورية .
عناصر الفرقة : الإيقاع : عبد الله حكواتي من أهم أساتذة الايقاع في سورية ،  عمل مع الفنان صباح فخري وجال معه في دول كثيرة ، ومحمد شربجي على آلة (الرق) .
وعمر القصير ( تشيلو) ، وعبد الرحيم اللبناني (عود) ، وغسان عموري ( القانون) ، ووليد فودة (ناي) ، والإشراف الموسيقي : عبد الحليم حريري نقيب الفنانين بحلب ، وهو أكبر عون لنا بحلب وهوسباق بأي عمل فني وله مشاركات قوية معنا ، كان معنا من المطربين عبود حلاق وحسام لبناني وأحمد بدور وعلي السبع ، وكانوا جميعاً باقة ورد من كل بستان زهرة .
كان الحضور الجماهيري بحماة جيد اًجداً ونوعياً وسميعاً وتجاوب الجمهور مع ما قدمناه مما شجع أفراد الفرقة على العطاء الكبير المتألق، حتى إننا بعد أن اختتمنا الحفل وبضغط جماهيري ملح عدنا ومددنا العرض إرضاء لهذا الجمهور الكبير ، وهذا دليل محبة لهذا اللون من الغناء وأهل حماة أهل الجود والكرم ولهم أياد بيضاء في إحياء التراث .

 

الفئة: 
المصدر: 
صلاح أورفلي