٣٧ عاماً عمر خطوط مخبز مصياف الآلي ...الخبـــز جيد والـــوزن نظامـــي ...والتبريـــد حســـب المســتطاع

العدد: 
15810
التاريخ: 
الثلاثاء, 14 آب 2018

بخطي إنتاج قديمين يتابع مخبز مصياف الآلي عمله اليومي في إنتاج الخبز بواقع ٢٠ طناً يومياً، توزع ضمن منطقة مصياف وبعض قراها التي لا تمتلك فرنها الخاص, وينافس رغيف الخبز في المخبز الآلي عدداً من المخابز الخاصة في مصياف ولكنه في بعض الأحيان لايضاهيها بالجودة . 
مقبول ولكن
تنتشر عدد من الكولبات التي توزع خبز الفرن الآلي بأماكن مختلقة ضمن المدينة حيث توجد واحدة في نهاية سوق مصياف جانب فرع المؤسسة الاستهلاكية وأخرى جانب القصر العدلي، إضافة إلى السيارات الجوالة التي توزع الخبز ضمن المدينة ، وهناك إقبال جيد عليها فخبزها الذي يصل مع ساعات الصباح الأولى قد لاتتمكن من الحصول عليه إذا ما تأخر الوقت ، رغم أن مواطني مصياف قد لا يعتمدون عليه بسبب وجود أفران خاصة يقولون إن خبزها أفضل، لكن آخرون ممن يستطيعون الوصول إلى المخبز الذي يبعد عن مركز المدينة يفضلون الحصول على الخبز بأنفسهم وتبريده بشكل جيد وحفظه في الثلاجة، ويقولون بأن الخبز من النوعية الجيدة لكن وضعه ساخناً ضمن الأكياس يعرضه للتعجين ،ولهذا لايتمتع من يأخذه من الكولبات بجودته. وبعضهم الآخر قال بأن الخبز لا يصلح لتخزينه ليوم أو يومين كما في بعض الافران الخاصة . ولكن وزن الربطة نظامي بعكس الأفران الخاصة التي تقلل من وزن الربطة لكنها تحسن نوعية الخبز.
الطحين يفرض النوعية
أيمن خلف مدير مخبز مصياف الآلي يقول :
إن إنتاجنا اليومي يبلغ /٢٠ / طناً ونوزع للقطاعين المدني والعسكري ورغيف الخبز مطابق للمواصفات القياسية المحددة من حيث الجودة والوزن حيث يبلغ وزن الربطة ١٣٠٠ غ .
ولدى سؤالنا عن تدني جودة رغيف الخبز في فترة سابقة كما قال لنا المواطنون بيّن بأن السبب هو الطحين حيث كان من النوع الرديء لأن الحنطة مصابة بالسونة وتم طحنها ، لكن سرعان ما تحسن الوضع بعد أن استطعنا معالجة الوضع من خلال العجن والخبز الجيد ، أما عن تبريد الخبز الذي يكون سبب  تعجنه في أغلب الأحيان قال: نعتمد على طول خط التبريد الموجود ضمن المخبز ويقدر ب ٥٠٠ متر.وهو ضمن الصالة الموجودة وقد حاولنا كثيراً عن طريق زيادة عدد اللفات من زيادة وقت التبريد  ،و للمعتمدين  وطريقة نقل الخبز دور في الحفاظ عليه.
أما عن خطوط الإنتاج فقال : 
لدينا خطا إنتاج يقدر عمرها بـ ٣٧ عاماً أي منذ إنشاء المخبز الآلي في العام ١٩٨١  والآلات بحاجة للتجديد ورغم الخطط الدائمة التي توضع لتجديد الخطوط لم تتم حتى الآن ، وقد وعدنا من خلال منظمة اليونسيف والهلال الأحمر بتجديد الخطوط.
 

الفئة: 
المصدر: 
ازدهار صقور