طب رياضي : تنس فتبول مرض رياضي

العدد: 
15810
التاريخ: 
الثلاثاء, 14 آب 2018

 مرض مرفق ﻻعب التنس (tennis elbow) أو ما يسمى أيضاً بالتهاب مفصل المرفق، حالة شائعة تصيب من يستخدمون ذراعيهم بشكل مفرط ويقومون بحركات متكررة في الذراعين والرسغين. ويحدث هذا الالتهاب بشكل رئيسي في منطقة التقاء أوتار عضلات الساعد مع النتوء العظمي في المنطقة الخارجية من المرفق.
ويذكر أن الألم والضعف قد ينتشران في الساعد والرسغ، ما قد يؤدي إلى صعوبات عديدة منها صعوبة تدوير مقابض الأبواب وحمل الأكواب وحتى المصافحة. ورغم اسم هذا المرض، إلا أنه غالباً ما ﻻيصيب ﻻعبي التنس، بل يصيب من يعملون في مهن تحتاج للقيام بحركات معينة في الذراعين، منها النجارين والرسامين.
كما ويصيب من يحملون الأمتعة الثقيلة، كأكياس الخضراوات الممتلئة. الأعراض تتضمن أعراض هذا المرض الألم والضعف، ويعد الألم عند اللمس من أكثر الأعراض التي تساعد على تشخيصه.
ويشار إلى أن الألم الناجم عن هذا المرض قد يظهر بشكل مفاجئ أو تدريجي.
المضاعفات: إن ترك هذا المرض من دون علاج، فإنه قد يتحول إلى ألم مزمن، ويذكر أن إجهاد الذراع قبل الشفاء يؤدي إلى تفاقم الحالة.
العلاج: تعد إراحة المرفق أهم جزئية في علاج هذا المرض، وذلك بالتقليل من الإجهاد والضغط الواقعين عليه، فضلاً عن التوقف عن القيام بالحركات التي أدت إلى الإصابة به.
كما ويوجد أيضاً حمالات، أو جبائر خاصة تستخدم لمصابي هذا المرض لمساعدتهم أثناء ممارستهم لنشاطات بسيطة، ويذكر أن هناك أربطة خاصة تلف حول الساعد في مراحل الالتئام لتسهيل ممارسة النشاطات البسيطة، وبعد الالتئام كأسلوب وقائي.
كما ويعد العلاج الطبيعي ضمن أهم علاجات هذا المرض. أما العلاج الدوائي، فغالباً ما يكون بمضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، والديكلوفيناك، كما وقد يتم حقن الستيروئيدات مكان الإصابة مباشرة.
أما في حالة عدم نجاح هذه الأساليب، فعندها قد يحتاج الأمر إلى اللجوء إلى الجراحة، غير أن هذا ﻻيحدث إلا في حالات قليلة، ونقدم بعض النصائح لمصابي هذا المرض:
 - احصل على أقساط من الراحة وتجنب القيام بالحركات المتكررة والأعمال المجهدة.
 - ضع ثلجا أو كمادات باردة لمدة 15 دقيقة 3-4 مرات في اليوم الواحد.
 - قم باستخدام المسكنات.
 

 

 

الفئة: 
المصدر: 
المعالج محمد عصام الكردي