الندوة الأولى مع أهل الرياضة .. منشـــآت ضخمـــة بـــدون استثمــــار.. وعــــود لــــم تــــرَ النــــور.. مجلس المدينة غير متعاون... ضبط الجماهير مسؤولية الأندية

العدد: 
15812
التاريخ: 
الخميس, 16 آب 2018
الرياضة محور هام في المجتمع، وهي الشغل الشاغل لأغلب فئاته، فهي التي رفعت علم الوطن عالياً، بتتويج أبطالها في سماء الدول التي تآمرت على وطننا الحبيب , وهي التي أفرحت قلوب الملايين بعد أن أحزنتها سنوات الحرب , ولأننا على يقين بأننا نملك الخامات والمواهب، ويجب أن تكون رياضة محافظتنا الأفضل من كافة الجوانب الفنية والاستثمارية.
 
 كانت ندوتنا الرياضية الأولى التي أجرتها الفداء مع الكابتن فؤاد جنيد عضو اللجنة التنفيذية ورئيس نادي النواعير عبد الحميد السيد حيث أجابا عن أسئلة الزملاء الصحفيين بمنتهى الشفافية وشرح معاناة الأندية الحموية وكيفية الحلول المستقبلية لبناء رياضة أكثر تطوراً . 
في بداية اللقاء رحب الزميل رئيس التحرير عبد اللطيف يونس بالضيوف المعنيين بحقل الرياضة وتحدث عن أهمية الرياضة في بناء المجتمع وضرورة الارتقاء بها بشكل أكبر واضعاً تشاركية الإعلام والرياضة بأولويات العمل من خلال مواكبة جريدة الفداء لأندية المحافظة بكافة الألعاب والقطاعات بالحالات الإيجابية لتعزيزها وتطويرها والسلبية لتلافيها . 
 
وأكد بأننا سنكون على مسافة واحدة من جميع أندية المحافظة وألعابها مع الاهتمام المباشر بالأبطال الذين يمثلون المنتخبات الوطنية ويرفعون علم الوطن عاليا بالمحافل العربية والدولية والعالمية .
واقع نادي النواعير
 تحدث رئيس نادي النواعير في بداية الحوار شارحاً أوضاع نادي النواعير الذي تأسس عام 1945 حيث تمارس بداخله ثلاث ألعاب جماعية كرة قدم ويد وسلة، إضافة لتنس الطاولة وبعض الألعاب الفردية .
 وتابع: بأن نادي النواعير معروف بتاريخه العريق بكرة اليد على مستوى سورية الذي سنعيدها بهمة أولاد النادي حيث كان يعرف باسم الجماهير الذي مازال عشاقه يتغنون به, لكن بناءً على عملية الدمج مع مجلس مدينة حماة سمي النادي باسم نادي النواعير وحصل بذلك النواعير على منشأة الأندلس نتيجة لهذا الدمج. 
وأوضح رئيس النادي بأن مقر النادي الرئيسي بحي الشريعة وستكون ملكيته لنادي النواعير بالقريب العاجل وسيكون هناك مشاريع استثمارية به.
منشأة الأندلس للاستثمار 
بيّن السيد بأنهم في مجلس الإدارة سيطرحون منشأة الأندلس للاستثمار وفق دفتر الشروط وسيكون هناك أسعار جيدة لذلك للعمل بأريحية لتتعافى ألعاب النادي . 
وتابع السيد بأنهم عملوا في بداية استلامهم على إعادة الحالة الاجتماعية في النادي، من خلال إقامة الحفلات وبطولات لقدامى النادي واستطاعوا استرجاع أبناء النادي الذين كانوا بعيدين في الفترة السابقة , لكن بعضهم اعتبر ذلك هروباً من أي إخفاق للفرق في منافساتها، وقال السيد: لكني أذكر هؤلاء الأشخاص بأن أنديتنا في سورية أندية رياضية ثقافية اجتماعية.
 
 
 
مقصرون في الجانب الثقافي
أوضح رئيس النادي عبد الحميد السيد بأنهم مقصرون بالجانب الثقافي لكنهم سيعملون على تطويره مستقبلاً , لأن تاريخ نادي النواعير يقول بأن ذلك الجانب كان مفعلاً من خلال عمل مسرحي ممثل من أولاد النادي.
الحالة المالية هزيلة والرياضية مرتبطة بها
 لم نحصل على ما تتمناه جماهيرنا وما نتمناه نحن كمجلس إدارة لأن الحالة الرياضية مرتبطة بالحالة المادية , والحالة المادية هزيلة في نادي النواعير.
وأكد السيد بأن نجاح العمل بالأندية بحاجة لحرية لأن إدارات الأندية إما منتخبة أو تعيين وفي الحالتين تعني بأنها مصدر ثقة ويجب أن يكون هناك تعاون وتسهيلات لعملها وهذا غير موجود بأغلب القطاعات . 
مجلس مدينة حماة غير متعاون
 أكد رئيس نادي النواعير بأن مجلس مدينة حماة غير متعاون معنا بحالة المنشآت , حيث أوضح ذلك بأن الاستثمار وتعديل المواصفات بحاجة لمساعدة البلديات وببعض الأحيان بحاجة للجنة إقليمية وكل ذلك لايوجد فيه تعاون . 
تحدث السيد بأن دعم الفعاليات الاقتصادية للأندية ودعم عشاق النادي يبقى هاماً بظل الظروف الحالية، وذلك يكون عادة بدعوتهم لفعالية خاصة من إدارة النادي يتم فيها دعم النادي . 
الوعد كبير والتنفيذ سيء والدعوة برعاية المحافظ
 أكد رئيس نادي النواعير بأنه كان هناك دعوة للفعاليات التجارية والاقتصادية ولغرفتي الصناعة والتجارة برعاية السيد المحافظ , لكن للأسف لم يتم الدفع بالشكل الذي تم التحدث به حيث وصل مبلغ الدعم 9 ملايين ليرة لنادي النواعير ومثلهم لنادي الطليعة، لكن التحصيل لم يصل سوى لمليوني ليرة، وبكل تأكيد أحمّل هذا التقصير للمحافظة لأنها مسؤوليتها , رغم أننا تحدثنا مع السيد المحافظ وطلب تزويدهم بالأسماء التي لم تدفع ووعد بتحصيل المبالغ لكن لم نستفد أي شيء , فقط من التزم بدفع مبلغه غرفتي التجارة والصناعة وبعض التجار فقط والتقصير مسؤولية المحافظة . 
السيد يعترف بتصغير أشخاص على صفحات النادي لم تفِ بوعدها
اعترف رئيس النادي بأنه تم تصغير بعض الأسماء على صفحات النادي وعدت بالدفع بحفل دعم النادي الذي أقيم بفندق أفاميا ولم تلتزم بالدفع.
 
تعاقدات فريق الكرة أنجزت بنسبة 90 %
أكد السيد بأنه وصل لنهاية التعاقدات بالنسبة لفريق كرة القدم بنسبة 90 % ولم يعد الفريق بحاجة سوى لبعض اللاعبين بمراكز معينة , وتابع السيد بأنه تم تجديد عقود لثلاثة لاعبين من الفريق القديم وتعاقد مجلس الإدارة مع 9 لاعبين لتمثيل النواعير في الموسم القادم . 
السيد يطلب إنصاف الأندية المتوسطة من الاتحاد الرياضي العام واتحاد كرة القدم
 طلب رئيس نادي النواعير الإنصاف عبر منبر الفداء من الاتحاد الرياضي العام واتحاد الكرة للأندية المتوسطة الدخل وعدم معاملتها كالأندية الغنية لأنهم بحاجة لدعم خاص من الاتحاد العربي السوري لكرة القدم وهذا ينطبق أيضاً على مستوى التجهيزات المكلفة جداً , وخاصة أنهم يعلمون التكلفة الكبيرة لمنافسات الدوري ويعلمون بأن الأندية غير قادرة على تحمل ذلك بسبب واقعها الاستثماري , والتعامل مع الأندية حسب واقعها الحالي لأنه ليس من المعقول أن يدفع للنادي الغني مثل النادي الفقير .
مول تجاري لدعم أندية المحافظة
 تحدث عضو اللجنة التنفيذية فؤاد جنيد بأنهم حصلوا على موافقة مبدئية من اللواء موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام بإنشاء مول أو محال تجارية في الجهة الشمالية الغربية من الملعب يعود ريعه لكافة أندية المحافظة في المدينة والريف بحسب نشاط كل نادي، وهذا سيكون إيجابي للأندية وسيساعدها كثيراً بالمضي قدماً في ألعابها . 
وأكد الجنيد بأنهم سيعملون على إقامة ملعب معشب صناعي ثاني لأن ملعباً واحداً لايفي بالغرض في ظل الأندية الكثيرة التي تحتاج التمرين عليه، حيث لدينا العديد من الأندية بكافة الفئات . 
وتابع الجنيد بأن مسبح الملعب البلدي بحاجة لإعادة صيانة لكنه سيكون بالخدمة قريباً وستكون عائداته لناديي الطليعة والنواعير.
وبيّن الجنيد بأن رئيس الاتحاد الرياضي العام موفق جمعة هو من تكفل بمناقشة موضوع إنارة الملعب البلدي مع وزير الإدارة المحلية وسيكون الحل بإعادة الاستثمار من جديد . 
كما أوضح الجنيد بأنهم في اللجنة التنفيذية بحاجة لسيارة خدمة لأننا نستعمل سياراتنا الخاصة لزيارة الأندية وموعودون بتأمين ذلك.
كرات شبه تالفة بالمستودعات
 أوضح عضو اللجنة التنفيذية بأنه تم توزيع الكرات التي كانت بالمستودعات على الأندية بحسب ألعاب كل نادي لكن رد رئيس نادي النواعير على ذلك بأنها شبه تالفة وعلل الجنيد ذلك لوجودها فترة طويلة بمستودعات الاتحاد الرياضي . 
الضغط على إدارة الطليعة لاختيار شاغر التنفيذية
 تابع الجنيد حديثه بأنه يوجد شاغر في اللجنة التنفيذية من حق نادي الطليعة وهناك ضغط كبير جداً بذلك لملء هذا الشاغر بأحد الكوادر حيث الأسماء المتداولة تزيد عن 6 أسماء والاختيار سيقع على عنصر واحد . 
الاتحاد الرياضي غير قادر على إنشاء ملاعب صناعية لأندية سلمية و قمحانة وعمال حماة ويطلب المساعدات
 تحدث ممثل تنفيذية حماة بأنهم سيقومون بإنشاء ملاعب صناعية لنادي سلمية وقمحانة وعمال حماة كونهم بحاجة لذلك لوجود فرقهم في عداد أندية الدرجة الأولى لكن الاتحاد الرياضي بمفرده غير قادر على ذلك فهو سيدفع قسماً في حال كان الدعم موجود من الفعاليات الاقتصادية ومجالس المدن في سلمية وقمحانة وتابع بأنه سيتم ذلك بفترة ليست ببعيدة إذا كتب لهذه الخطوة الحياة . 
صيانة صالة سلمية قادمة
 أكد الجنيد بأن في آخر زيارة لرئيس الاتحاد الرياضي العام إلى حماة تم الحديث عن صيانة صالة سلمية وتم التأكيد على ذلك ووعد بأنها ستكون بموازنة العام القادم . 
الجنيد يؤكد تقصير إدارت الأندية بضبط الجماهير الرياضية
 بيّن الجنيد بأن التقصير بحالة ضبط الجماهير يقع على عاتق إدارات الأندية لأنها تسمح لجماهيرها القيام بتبادل الشتائم وتجرهم إلى التعصب الكبير لأنديتهم وهي قادرة على إنهاء هذه الظاهرة وخاصة في الصالة الرياضية.
برسم اللجنة التنفيذية
طرح خلال ندوتنا الرياضية الأولى حالتين للاستفسار عن صحتهما وكيف يتم التعامل معهما , أولها وجود مغسل للسيارات بمدخل مسبح الأسد وهذا مخالف لشروط العقد , ثانياً وجود لوحة إعلانية على باب مدخل نادي الطليعة، وهذه حالة مخالفة إذا لم يتم تقاضي مبالغ للنادي ثمن ذلك , لكن الجنيد أكد بأنه لايعلم أي شيء عن هاتين الحالتين وسيتم متابعة ذلك مباشرة . 
التقصير يتحمله مجلس إدارة الطليعة
 أكد عضو اللجنة التنفيذية فؤاد جنيد بأن التقصير باستثمار أرض الطليعة يتحملها مجلس إدارة النادي ولاعلاقة للجنة التنفيذية بالتقصير لعدم استثمار الأرض التي تقبع قرب نادي الفروسية بمساحة 44 دونماً وتابع بأن التنفيذية جاهزة لأية خدمة بهذا المجال ضمن الإمكانيات المتاحة لديها .
الفئة: