هشاشة العظام ليس له أعراض – قلة الغذاء أهم أسبابه يطول

العدد: 
15814
التاريخ: 
الاثنين, 27 آب 2018

الحديث بين الناس عن العظام وأمراضها والأغذية التي تجعل هذه العظام قوية فيطرح كل منهم أفكاره .
بدورنا التقينا الدكتور بسام نعمة الاختصاصي بأمراض العظام وجراحتها وأجرينا معه الحوار التالي:
متى تحدث هشاشة العظام ؟ 
د. نعمة : تحدث هشاشة العظام عندما تقل كثافة العظم فيصبح العظم أضعف مما يساعد على كسره .
وكيف يحدث ؟
عندما يبلغ الإنسان (35 عاماً) تقريباً تبدأ عندها عظامه بالضعف حيث يزداد معدل تكسير نسيج العظام القديم عن معدل بناء نسيج العظام الجديد مما يؤدي إلى هشاشة العظام .
ما هي أعراض هذا المرض؟
إن هذا المرض ليس له أعراض ، يظهر فقط عند حدوث الكسر نتيجة حركة بسيطة ، كالسقوط أرضاً أو نتيجة كحة أو عطس وتكون نسبة تعرض الإناث أعلى منها عند الذكور خاصة في فترة انقطاع الطمث وذلك بسبب النقص المفاجئ لهرمون الأستروجين .
ما أسباب المرض؟
التدخين ..المشروبات الكحولية  .. قلة عناصر المغنيزيوم والكالسيوم وفيتامين د ، وذلك بسبب سوء التغذية أو بسبب تناول بعض الأدوية ، أو بسبب قلة النشاط والحركة .
وهناك عوامل أخرى هي : التقدم بالعمر خصوصاً عند الإناث أيضاً الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أكثر عرضة من الآخرين والأشخاص أصحاب العظام الطويلة الرفيعة .
كما تلعب الوراثة دوراً أساسياً في هذا المرض .
كيف يعالج مرض هشاشة العظام ؟
يجب على المصابين بهذا المرض التغذية السليمة إضافة إلى التمارين الرياضية وقد يتم التدخل بالأدوية لتقليل منع تطور الحالة والحفاظ على كثافة العظم وتقليل الألم .
كيف نتجنب حدوث المرض ؟
بالحفاظ على نسبة الكالسيوم وفيتامين –د- الطبيعية في الجسم وذلك عن طريق تناول الطعام الغني بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والأجبان وبعض الخضراوات كالبروكلي والأسماك أو التونة وإذا لم نتمكن من تناول هذه الأغذية لابد من بعض الأدوية المخصصة .
 ملاحظة :
لاتنسوا دور فيتامين –د- في تكوين العظام فله دور رئيسي في امتصاص الكالسيوم ويوجد فيتامين –د- في بعض الأغذية مثل الكبدة – الأسماك البحرية .
لكن معظم هذا الفيتامين يأتي عن طريق التعرض لأشعة الشمس لذا ننصح بالتعرض المعتدل لأشعة الشمس .
-ماهي نصائحكم لتجنب المرض ؟
-عدم التدخين – والامتناع عن الكحوليات وممارسة بعض التمارين الرياضية .
 

 

الفئة: 
الكاتب: 
سوزان حميش