أسواق مصياف بين العرض والطلب .. وارتفاع أسعار الخضار والفواكه

العدد: 
15815
التاريخ: 
الثلاثاء, 28 آب 2018

وفرة كبيرة في المواد والسلع.. ارتفاع بأسعار الخضار والفواكه..  هذا هو حال أسواق مصياف هذا الأسبوع, فهناك مفارقات كثيرة  يمكن أن تراها في الأسواق وتتمثل في اختلاف الأسعار,بين تاجر وآخر، وبين حانوت وآخر, في نفس الشارع والحي الواحد، رغم أن مصدر التوريد واحد وهو سوق الهال, (تاجر الجملة)  ونعود لأسعارنا هذا الأسبوع, حيث يباع كيلو غرام البندورة بـ /250/ ليرة سورية, محققة بذلك ارتفاعاً مقداره /100/  ليرة سورية عن الأسبوع الماضي, وكذلك الخيار يباع بـ م275م ليرة محققاً بذلك ارتفاعاً مقداره /75/ ليرة سورية عن الأسبوع الماضي, وأيضاً البطاطا تباع بـ /275/ ليرة سورية والثوم بـ /400/ ليرة  سورية  والفليفلة الحمراء بـ  / 125/ ليرة سورية والباذنجان الموشح بـ /130/ ليرة سورية وكل هذه المواد سجلت ارتفاعاً  بالأسعار عن الأسبوع الماضين في حين حافظت الحشائش من بقدونس ونعناع أخضر وسلق وفجل على أسعارها الماضية.
 أما الكوسا فقد حققت انخفاضا ملحوظاً هذا الأسبوع فسعر النوع الأول منها بـ /100/ ليرة والنوع الثاني بـ /75/ ليرة, في حين سجلت الفاصولياء الخضراء ارتفاعاً طفيفاً عن الأسبوع الماضي حيث يباع الكيلو غرام الواحد بـ / 650/ ليرة سورية .
 وخلال جولتنا على الأسواق سألنا العديد من المواطنين عن واقع أسعار الخضار والفواكه فأكدوا لنا أن الأسعار تختلف من بائع لآخر ضمن الشارع الواحد ومن شارع لآخر ضمن الحي الواحد رغم أن مصدر التوريد واحد، ورغم توافر  كميات كبيرة من الخضار  والفواكه  في الأسواق.
 كذلك الفواكه فقد حققت هي الأخرى ارتفاعاً كبيراً في الأسعار رغم  موسمها النظامي.
 حيث يباع كيلو غرام التفاح  بغض النظر عن النوعية والجودة  بـ /250/ ليرة سورية والدراق بـ /500/ ليرة سورية, والخوخ بـ /400/ ليرة سورية والعنب الأسود بـ /500/ ليرة سورية.
 وجميع هذه المواد حققت ارتفاعاً بأسعارها عن الأسبوع الماضي مقداره /30%/ ولعل الأمر الذي يستحق التوقف مطولاً يتمثل في سؤال تقليدي يطلق دائماً.. والسؤال: هل ارتفاع الأسعار هذه يستفيد منها الفلاح المنتج, أم أن الأسعار يتحكم بها بائع الجملة أي (سوق الهال) والخاسر الوحيد هو الفلاح ثم المستهلك.
 غير أنه ومقابل  تلك الصورة  التي تبدو سوداء, فإن هناك صورة زاهية لجهة استقرار أسعار اللحوم بكل  أنواعها رغم حلول عيد الأضحى المبارك الأسبوع الماضي, حيث يباع كيلو غرام الفروج المذبوح والمنظف  بـ /725/ ليرة والحي بـ /650/ ليرة ، وكيلو غرام لحم الخروف  بـ /4000/ ليرة سورية والعجل البلدي  الهبرة بـ /3500/ ليرة سورية, وسعر السمك بتراوح مابين /1500/ ليرة إلى /2000/ ليرة سورية, وبيض المائدة سعر الصحن الواحد النوع الأول بـ / 950/ ليرة سورية .
 أما أسعار المواد التموينية فجميعها مستقرة لاسيما أسعار السكر الأبيض والرز والزيوت النباتية.
 

 

الفئة: 
المصدر: 
مصياف - الفداء