العناية بالوليد بطريقة الأم الكنغرية ورشة عمل في مؤسسة اللاجئين الفلسطينيين بحماة

العدد: 
15815
التاريخ: 
الثلاثاء, 28 آب 2018

أقيم في دائرة اللاجئين الفلسطينيين بحماة ورشة عمل بعنوان العناية بالوليد ورعاية الخدج بطريقة الأم الكنغرية ، وذلك ضمن خطة التعاون بين منظمة اليونيسيف والجمهورية العربية السورية / البرنامج الفلسطيني / ممثلاً بمؤسسة اللاجئين الفلسطينيين وذلك في مقر المؤسسة .
المثقفة الصحية كفاح زيدان التي حاضرت في الورشة بينت أن الهدف من هذه الورشة العمل على المساعدة في إنقاص نسبة الوفيات لدى الأطفال،  وتحقيق نمو وتطور صحيحين لهم ،وخصوصاً الذين يعانون من نقص في الوزن ، وخطوات رعاية الوليد المريض .
كما تم التأكيد في الورشة على أن تكون ولادة الأم ضمن ظروف صحية مناسبة ، وضرورة الحفاظ على دفء الوليد والعمل على تأخير الحمام له إلى اليوم الثاني وتدفئته بطريقة الأم الكنغرية (وضع جسم الطفل العاري إلا من القبعة والجوارب وملامسة صدر الأم ولفهما برداء واحد لمدة ساعة ) حيث تساعد هذه الطريقة في تدفئة الطفل ووقايته من الأمراض والمساعدة في عملية الإرضاع الطبيعي من أجل الحفاظ على حياته من الأمراض والبرد  .
كما تناولت الورشة التأكيد على ضرورة غسل اليدين بشكل صحي قبل التعامل مع الطفل الوليد حديثاً ، والعناية بالمولود الطبيعي وناقص الوزن ، وتقييم عملية الخطورة لديه من خلال مراقبة تسرع التنفس – ارتفاع أو انخفاض الحرارة –اصفرار الجلد – الانتان الموضعي – السحج الصدري.
وبينت زيدان أنه أيضاً يجب العناية بالأم وتقويم درجات الخطورة لديها بعد عملية الولادة ، والعناية بالغذاء الصحي لها وإعطائها المتممات الغذائية عند الضرورة  .
رافق الورشة التي استمرت ثلاثة أيام عرض فيديو توضيحي لجميع مراحل العناية بالطفل والأم ، كما تم الإجابة عن جميع الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع والذي أغنت الورشة بتفاصيل كثيرة ساهمت في مساعدة الكثيرات في التعامل مع أطفالهن الجدد بطرق صحية بعيدة عن الجهل والتخلف والذي يتسبب في وفيات كبيرة لدى الأطفال .
 

الفئة: 
الكاتب: 
ماجد غريب