200 ضبط و110 إغلاقات خلال أقل من شهر

العدد: 
15815
التاريخ: 
الثلاثاء, 28 آب 2018

كثيرة هي شكاوى الإخوة المواطنين حول الغبن والبيع بأسعار زائدة وتلاعب التجار والباعة في البضائع والسلع للمستهلكين.
بدورها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك تعمل لقمع هذه المخالفات وملاحقة المتلاعبين وإحالة ضبوطهم الى الجهات المختصة والقضاء للتخفيف عن المواطن قدر المستطاع.
 فماذا فعلت في هذا الشهر؟ وهل مافعلته كافٍ لردع هؤلاء /الوحوش/ البشرية التي لايشبعها شيء؟ 
200 ضبط خلال الشهر الحالي
 رئيس دائرة حماية المستهلك نعمان الحاج قال:  بلغ عدد الضبوط المنظمة بحق المخالفين والمتلاعبين من التجار والباعة خلال الشهر الحالي نحو 200 ضبط تمويني فخلال فترة العيد تم تنظيم20 ضبطاً للألبسة والأحذية وسحب عينات من الحلويات والسكاكر الخاصة بالأعياد وفحصها صحياً عن طريق المخابر التموينية ومتابعة لما تقوم به المديرية بملاحقة المواد المهربة ومجهولة المصدر واصلت المديرية بمتابعة تنظيم ضبوط ببضاعة مجهولة المصدر وضبطت قبل العيد بيومين طناً و200 كغ من الموز في سوق الهال كان مجهزاً لتوزيعه على الباعة ضمن الأسواق والمحال وقد تم مصادرة الكمية وتنظيم الضبط اللازم كما تم تنظيم /3/ ضبوط عرض مواد منتهية الصلاحية منها غذائية وغير غذائية  . 
ضبط نوعي
أما من جهة المحروقات كثفت الدوريات عملها على عدة محطات وقود وتابعت عملها من البداية وحتى نفاد الكمية وقد نظمت دورياتنا نحو/30/ ضبطاً تموينياً بحق المتاجرين بمادة البنزين.
كما تم تنظيم ضبط تمويني نوعي بالمحروقات حيث ضبطت أحد التجار يغش مكيال /5/ ليترات وتبين أن الكمية الفعلية في نفس المكيال هي /3/ ليترات تم تنظيم الضبط وأحيلت جميع هذه الضبوط إلى القضاء المختص.
للعيد عمله
يقول الحاج :وخلال فترة الأعياد وحرصاً من المديرية على حماية المستهلك ومتابعة عمل المحال والتجار فقد قامت دورياتنا المناوبة وعلى مدار الأربع وعشرين ساعة بتنظيم /3/ ضبوط تموينية مخالفات ذبح خارج المسلخ في كل من الدباغة وشارع 8 آذار كما تم ضبط معمل ألبان يقوم بغش الألبان بحليب البودرة والنشاء.
كما قامت الدوريات بمتابعة عمل المخابز وحالياً تتابع المديرية هذا العمل اليومي ومنذ الساعات الأولى من الصباح وقد نظمت المديرية خلال فترة الأعياد وماقبلها نحو /30/ ضبطاً تموينياً لتقاضي أسعار زائدة وبيع الخبز بالعدد ونقص في الوزن وخبز سيء الصنع.
 وبسبب شكاوى المواطنين وحرصاً من المديرية على المصلحة العامة نظمت دورياتنا نحو/10/ ضبوط بمخالفات تقاضي أسعار زائدة لشركتي الأهلية والسراج.
110 اغلاقات في أقل من شهر
وعن الاغلاقات التي نفذتها المديرية يقول الحاج: منذ بداية الشهر الحالي وحتى تاريخه نفذت المديرية نحو 135 ضبطاً لمحال قامت بعرض  كميات كبيرة من مواد مجهولة المصدر حيث نفذت المديرية /110/ إغلاقات قبل فترة العيد وتوقفت عن الإغلاقات حسب التوجيهات الوزارية حتى نهاية عطلة العيد واليوم تتابع عملها في الإغلاق حيث تعمل على إغلاق ماتبقى من المخالفات للمواد المجهولة المصدر بدءاً من تاريخه.
لجان في المحطات
عن مراقبة توزيع البنزين في المحطات يقول الحاج: مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك مستمرة بفرز مندوبين للإشراف المباشر على توزيع مادة البنزين في جميع محطات محروقات المحافظة وتقوم شعب حماية المستهلك في مناطق سملية – محردة – مصياف – الغاب بنفس المهام التي تقوم بها المديرية من حيث الأداء الرقابي والعمل الاشرافي وهدفها خدمة المواطنين وتأمينهم بالسلع الأساسية ذات المواصفات الجيدة.
ونتمنى من دوريات حماية المستهلك متابعة أمور المواطنين وقضاياهم والاستماع إلى شكواهم والعمل على قمع جميع المخالفات بكل شفافية وصدق حتى ينعم المواطن بسعر سلع تناسب الجميع.
وطبعاً هذه المخالفات وغيرها موجودة وكثيرة في الشوارع والمحال ولايمكن لمديرية وحدها القيام بجميع هذه الأعمال ومن المفروض التعاون الايجابي بين المواطن والمديرية كون المواطن هو العين التي ترى فيها المديرية المخالفات.

 

المصدر: 
حماة ـ ياسر العمر