علي الناصر أول من كتب الهايكو بالعربية

العدد: 
15817
التاريخ: 
الخميس, 30 آب 2018

 الشاعر سمير الناصر من مدينة حماة، كتب الشعر العربي بمختلف أشكاله, وله دراسات لغوية في مجال الترجمة، برز مؤخراً كواحد من أهم شعراء الهايكو بالعربية...
 سألته (الفداء) عن هذا الشكل الشعري فقال: 
نشاط إنساني خلاق في أصغر شكل من أشكال الشعر، ياباني الأصل، يقوم على سبعة عشر صوتاً ما يشبه التفعيلة في شعرنا العربي أو القدم Foot في الشعر الإنكليزي موزعة على ثلاث جمل أو ثلاثة أسطر: خمسة سبعة خمسة. وتنتهي جملة البيت الثالث بالصوت الذي انتهت به جملة البيت الأول، أو ثلاثة أصوات في البيت الأول وخمسة أصوات في البيت الثاني ثم ثلاثة في البيت الأخير. ويضم هذا الشكل إشارة ما إلى فصل من فصول السنة وتسمى بالكيغو ويحتوي على قاطعة ( ~ ) بعد الجملة الأولى ليقوم بعد ذلك الفعل المضارع بالربط بين جملة البدء و جملة الختام التي تتجلى فيها الدهشة: 
صباح الشتاء
 متأخرة تشرق الشمس ~  مفاجئ
 حلول المساء
 وينعدم في الشكل المذكور المجاز والأنسنة واستخدام حروف الجر والأسماء الموصولة وحروف التشبيه وحتى الصفات. هذا الشكل في التعبير لقطة لمشهد في الطبيعة بعين الشاعر تربط بعيداً خفياً مما في الطبيعي بقريب جلي لتجعل المتلقي يفكر بما يجري بتركيز. هذا هو (الهايكو) بإيجاز في شكله القديم، ولو أن الهايكو الحديث يتجاوز هذا الشكل التقليدي متخذاً التسمية رغم وقوعه في أشكال غيره. وقد نشط الهايكو بالعربية مع نشاط الفيسبوك وله كُتّابه المعروفون، وصفحاته ونواديه في العالم كله. وأول من كتب هايكو بالعربية قبل ثمانين عاماً دون اتخاذ هذا المسمى هو الطبيب الشاعر علي الناصر.

 

 

الفئة: 
المصدر: 
حماة ـ الفداء