85% نسبة استجرار الكتب المدرسية وعود باستكمالها بداية العام الدراسي

العدد: 
15818
التاريخ: 
الأحد, 2 أيلول 2018

مع بداية العام الدراسي ولالقاء الضوء على موضوع تأمين الكتاب المدرسي وتجنب التأخر في تسليم كتب المناهج الدراسية التقت الفداء مدير فرع المطبوعات بحماة عبد الرزاق عرواني وحاورته عن محاور عديدة أهمها عن النسبة المئوية التي وصلت من الكتب إلى مستودعات فرع المطبوعات حيث قال: إن مديرية المطبوعات وبالتعاون مع المديرية العامة بدمشق تسعى جاهدة خلال عطلة الصيف أن تستجر الحصص المخصصة للمحافظة تباعاً حتى لا تحدث اختناقات مع بداية العام الدراسي حيث وصلت النسبة إلى 85% من كامل الكمية المقدرة بنحو 4 ملايين كتاب لزوم العملية التعليمية لجميع المراحل.
وأضاف عرواني أن كل ما وصل إلى المراكز تم توزيعه على المدارس من خلال 25 مركزاً رئيسياً وفرعياً موزعة على 6 مراكز في المدينة منها 5 مراكز رئيسية ومركز بيع إفرادي و 19 مركزاً فرعياً تغطي مناطق المدينة وريفها وفي التفاصيل.
مركز المدينة في خان عجيل بالحاضر فهو يقوم بتوزيع كتب المرحلة الابتدائية على 105 مدارس تم تسليم 65 مدرسة والباقي سيتم توزيعه تباعاً بعد أن تم إبلاغ إدارات المدارس بوجوب حضور أمناء المكتبات لاستلام حصصهم وإن كان هناك تعقيد فهو عائد لإدارات المدارس وهذا ينسحب على مراكز المناطق محردة وسلمية ومصياف حيث العمل يسير بوتيرة جيدة.
والمركز الثاني في مستودعات مدير المطبوعات في حي القصور وهو مخصص لبيع كتب المرحلة الثانوية للمدينة والريف الأول المقصود فيه الحزام القريب من المدينة ويشمل 48 مدرسة ثانوية و 18 مدرسة للريف الأول بالإضافة إلى 5 مدارس ثانوية خاصة وهنا في هذا المركز سيتم توزيع الكتب خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي 2018 ـ 2019 حيث يتم تسجيل أسماء الطلاب لدى أمين المكتبة في كل مدرسة وحاجتهم من الكتب لأن قيمة الكتاب على نفقة الطالب.
والمركز الثالث في مدرسة صالح قنباز في طريق حلب وهو مخصص لتوزيع كتب المرحلة الإعدادية حيث يشمل 84 مدرسة إعدادية تم تسليم 58 مدرسة والباقي سيتم توزيع مخصصاتهم عند مراجعة أمناء المكتبات حيث 74 مدرسة للمدينة و 10 مدارس للريف الأول تشمل قمحانة وخطاب والضاهرية والمصافي وضاحية الباسل وجبرين وكفراع ... الخ.
ونوه مدير فرع المطبوعات أن العمل مستمر بشحن الكتاب المدرسي من المستودع الرئيسي بدمشق لاستكمال كامل الكمية المخصصة للمحافظة ونأمل أن تكتمل خلال الأسبوع الأول.
وهذا التأكيد وعدنا به المدير العام للمطبوعات بدمشق بأن تستكمل كامل حصة المحافظة خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي.
والجدير ذكره أن مديرية المطبوعات أيضاً تقوم بتأمين الكتاب للمدارس التي هي خارج السيطرة عن طريق قوائم اسمية موقعة من المجمع التربوي في المنطقة التي تتبع لها لتسهيل العملية التعليمية هناك مثل كفر نبوذة وقلعة المضيق واللطامنة وكفرزيتا.
وفي النهاية حول ما يخص موضوع الكتاب المدرسي حيث اشتكى طلبة وأولياء أمور من ارتفاع أسعار كتب المرحلة الثانوية حيث تشكل عبئاً مادياً على الأهل ويتساءلون عن أن التعليم مجاني فلماذا لا توزع الكتب بصورة مجانية إلى كل الطلبة في المرحلة الثانوية.
وبدورنا طرحنا الموضوع على مدير فرع المطبوعات فأجاب بأن الموضوع مركزي ومن خلال الإدارة العامة والوزارة وليس بمقدورنا مانفعله.
نحن نتمنى أن تصل هذه الرسالة إلى كل المعنيين لمساعدة الطلبة وتشميلهم بتوزيع الكتاب بشكل مجاني حتى يتسنى لهم متابعة تحصيلهم العلمي بشكل مريح.

 

المصدر: 
حماة ـ الفداء