رغيفنا جيد . . و10 مخابز آلية تعمل بكامل طاقتها

العدد: 
15819
التاريخ: 
الاثنين, 3 أيلول 2018
يوجد في المحافظة 10 مخابز آلية بمجموع /18/ خط إنتاج تعمل بطاقات مختلفة وقدرة إنتاجية تصل إلى /165/ طناً حيث تتوزع هذه المخابز لتشمل كل من: السعن والصبورة وسلمية الآلي وحماة الأول والجب و محردة والسقيلبية وسلحب الآلي ومصياف ووادي العيون.

 الصناديق قريباً

عن واقع المخابز والعمل فيها يحدثنا مدير فرع المخابز المهندس ابراهيم السعيد :
تم تحديد ساعات العمل في كل مخبز وساعات البيع من النافذة حيث يتم بيع أي مواطن يقصد المخبز الآلي وبالسعر التمويني ويتم توزيع الخبز للمعتمد بموجب عقود تنظم من قبل لجنة من حماية المستهلك، وفرع المخابز والسورية للتجارة والمكتب التنفيذي ويتم مطابقة سجلات المعتمدين الموجودة في دائرة المواد مع سجلاتنا في فرع المخابز بحيث يأخذ كل معتمد كميته من دون نقص أو زيادة.
يتم تزويد بعض الجهات الخاصة من مادة الخبز الطازج بمقدار 36 طناً يومياً من مخبزي الجب ومصياف ، علماً أن عمليات النقل يطرأ عليها بعض المخالفات لذلك وحرصاً من الإدارة على إيصال الخبز طازجاً بمواصفات قياسية ممتازة سيتم قريباً نقلها بواسطة صناديق بلاستيكية للحفاظ على جودة الرغيف تطبيقاً لقرار الوزارة.
7 أكشاك بالمدينة
وعن عدد الأكشاك في مدينة حماة والمناطق يقول السعيد: يوجد في المدينة 7 أكشاك موزعة في ضاحيتي أبي الفداء والباسل وغرناطة 1 و2 يتم تزويدها يومياً بـ /3000/ ربطة تنقل بواسطة سيارات المخابز وتكون موضوعة بصناديق بلاستيكية، وسعر الربطة في الكشك /50/ ليرة وسيتم قريباً وضع أكثر من /5/ أكشاك في الخدمة موزعة على أرجاء المدينة.
أما بالنسبة لصالات السورية فيومياً تستجر نحو/5/ آلاف ربطة تباع في صالاتها المنتشرة بالمدينة وتنقل عن طريق سياراتها المزودة بصناديق بلاستيكية.
في مدينة سلمية  /8/ أكشاك تستجر يومياً نحو/6/ آلاف ربطة أيضاً تنقل بوساطة سياراتنا وسعر المبيع /50/ ليرة والأكشاك تغطي 70% من حاجة المواطن.
أما السورية للتجارة فتستجر يومياً نحو /3/ آلاف ربطة وتباع في صالاتها بسعر /60/ ليرة .
مخابز قيد الإنشاء
وعن المخابز التي هي قيد الإنشاء في المحافظة يقول السعيد: يتم حالياً بناء /3/ مخابز في المحافظة موزعة على : شطحة وعين الكروم والربيعة حيث بلغت نسبة التنفيذ في البناء نحو 45%، والعمل مستمر حتى الآن وسيتم تسليم البناء في كل مخبز على حدة حيث بلغت مدة العقد في مخبز الربيعة 160 يوماً وشطحة 150 يوماً وعين الكروم 120 يوماً.
كما يتم حالياً وضع خطة لصيانة مخبز سلحب حيث يحتاج إلى بيت نار ورقاقة،ومخبز محردة يحتاج إلى إعادة إعمار بيتي النار وسلمية الآلي يحتاج إلى إعادة إعمار بيوت النار الثلاثة.
الريف الجنوبي والشمالي
وعن تزويد المناطق المحررة في الريف الجنوبي بمادة الخبز يقول السعيد: يتم تزويد القرى المحررة في الريف الجنوبي بمادة الخبز الطازجة حيث يبلغ عدد الربطات في جرجرة 700 ربطة وجرجيسة /2000/ ربطة ،تزودان من مخبز محردة أما طلف فتزود بـ /1000/ ربطة وتقسيس بـ/500/ ربطة من مخبز حماة الأول ،كذلك عقرب يتم تزويدها بـ /700/ ربطة من مخبز الجب وجميعها يتم نقلها عن طريق معتمد من أهالي القرى.
بالنسبة للريف الشمالي يتم تزويد الأهالي القاطنين فيه عن طريق السورية للتجارة من مخبز حماة الأول والجب حيث بلغت كميات الخبز في مدينة صوران /2800/ ربطة ،وقابلة للزيادة مع تزايد عدد السكان و /1300/ ربطة للطيبة ،ومعردس /400/ من مخبز محردة.
ونحن كفرع مخابز نواكب الزيادات المستمرة للسكان حيث تزيد الكميات المقررة من الخبز بناء على توجيهات المحافظ وحماية المستهلك.
قريباً في الخدمة
 وعن خط مخبز صوران نصف الآلي يقول السعيد: قامت الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية بتقديم خط نصف آلي لمدينة صوران وسيتم تركيبه في مبنى عائد للسورية للتجارة / صالة التجزئة / بعد التنازل من قبل الأخيرة لفرع المخابز، وسيعمل الخط بطاقة تصل إلى /15/ طناً يومياً وسيكون إنتاجه كافياً لحاجة المنطقة حسب عدد السكان الحالي وسيوضع في الخدمة قريباً جداً حيث بوشر العمل في المبنى من تاريخ 19/8 .
97 مليوناً كلفة الإصلاح
وعن مخبز صوران الآلي والكلفة الحقيقية للصيانة يقول السعيد : 
أما بالنسبة لمخبز صوران الآلي فتم إعداد دراسة من قبل مديرية الخدمات بلغت قيمة الإصلاح مايقارب 47 مليون ليرة ،وأرسلنا الإضبارة إلى الشركة العامة للمخابز حيث تم إرسال خبراء مهندسين من الإدارة للكشف على أرض الواقع وتبين أن الدراسة غير كافية وقاموا بالتوجيه إلى إعداد الدراسة والسلامة الإنشائية للبناء من قبل إحدى شركات القطاع العام ،فراسلنا مؤسسة الإنشاءات العسكرية وأعدت الأخيرة دراسة بكلفة 97 مليون ليرة سورية وتم إرسالها إلى الشركة العامة للمخابز ولم يتم الرد حتى الآن ريثما يستقر الوضع الأمني في المنطقة أكثر من ذلك.
خاتمة:
 من خلال المعطيات والأرقام التي تم تزويدنا بها من  مدير فرع  المخابز نأمل العمل على موضوع جودة الرغيف من خلال النقل بالصناديق البلاستيكية ،وغيرها من التحسينات التي تجعل الرغيف يصل إلى يد المستهلك طازجاً وحسب المواصفات القياسية السورية كما نأمل التدقيق في موضوع بيع الخبز في الطرقات والمتاجرة بقوت الناس ومنها سعر الربطة الذي يصل في مدينة صوران إلى أكثر من 175 ليرة للربطة ،وهذا يتطلب الإسراع في إنجاز مشروع الخط نصف الآلي في صالة التجزئة.
 
 
 
 
 
 
المصدر: 
ياسر العمر