الفحص الطبي قبل الزواج أكثر من ضرورة

العدد: 
15820
التاريخ: 
الثلاثاء, 4 أيلول 2018

للبرنامج الوطني للفحص الطبي قبل الزواج أهمية كبيرة ولابد من التزام جيل الشباب المقبل على الزواج بهذا الفحص كإجراء وقائي من انتقال أي مرض وراثي للأجيال القادمة.
حماية للجميع
الدكتور مجد السليمان اختصاصي داخلية قال لنا: الهدف من البرنامج حماية المجتمع من بعض الأمراض الوراثية والسارية وإجراء نخل طبي علمي للوقاية من حدوث حالات جديدة من مرض التلاسيميا والمنجلي.
والبرنامج يعتبر إلزامي لكل شاب مقبل على الزواج مشيراً إلى تقلص نسبة الإصابة بهذه الأمراض في الآونة الأخيرة خصوصاً في محافظة حماة وذلك لقلة حالات الزواج العرفي فيها.
ويتم تقديم العلاج لمرضى التلاسيميا في المشافي العامة مجاناً مؤكداً على ضرورة الفحوصات المبكرة في حال الزواج العرفي وذلك تفادياً لظهور أية مشكلات أخرى.
مرض وراثي
الدكتورة بانة الخضر اختصاصية أطفال قالت لنا: هناك أمراض تظهر لدى بعض الشباب مثل التهاب الكبد/B / ويأخذ المريض اللقاح ثلاث مرات وبعد ذلك يتم إكمال إجراءات الزواج، أما التهاب الكبد/ C /في حال ظهوره لايوجد لقاح له وتكون مدة العلاج سنة كاملة.
فالتلاسيميا مرض وراثي ينتقل بالجينات ويصيب الذكور والإناث على حد سواء بسبب تكوّن نوع من الكريات الحمراء أصغر من الحجم الطبيعي.
وأن الاستشارات الوراثية قبل وبعد الزواج هي الطريق الأمثل الذي يجب أن نعمل عليه باستراتيجية العلاج.
انحلال الدم
الدكتور معن عاقل اختصاصي أطفال قال لنا: فقر الدم المنجلي وراثي يتجلى في شذوذ وراثي بخضاب الدم ويحدث أذية يعاني من خلالها المريض من انحلال الدم وتعرضه لوذمات موضعية تسبب نوبات ألم مضيفاً أن هذه الأمراض علاجها مكلف ويستمر مدى الحياة وأن مريض التلاسيميا والمنجلي متوسط عمره/ 30/ عاماً لذلك تم التأكيد على ضرورة الفحص الطبي ماقبل الزواج.
ختاماً:
عقد الزواج من الوجهة القانونية والشرعية ووفق القانون يجب على الخاطبين إحضار شهادة من طبيب اختصاصي يختارها الطرفان، و الاستشارات الطبية والإجراءات المطلوبة تكشف المرض قبل الزواج ولها فائدة على المجتمع ككل، ومن هنا تأتي أهمية وضرورة التزام الشباب المقبل على الزواج بالفحص الطبي والتقيد بنتائجه.
 

 

الفئة: 
المصدر: 
عبد المجيد الرحمون