مخالفات لشركتي نقل عريقتين في حماة

العدد: 
15821
التاريخ: 
الأربعاء, 5 أيلول 2018

نظمت مديرية التموين و التجارة الداخلية في حماة مؤخراً 6 ضبوط على شركتي (أ و س) للنقل بمخالفة زيادة التعرفة من 1155 حتى 1600 ليرة سورية على خط حماة ـ دمشق، بالمقابل تلقت الفداء عدة شكاوى على تلك الزيادة.
وفي رد عن سبب الزيادة و تصريح خاص لـ « الفداء اعترض (ع . س) مدير عام شركة (س) للنقل على التعرفة التموينية واصفاً بأنها «مجحفة ولا تتناسب مع واقع العمل»، موضحاً أن أسعار القطع التبديلية وأجور الصيانة والموظفين والرسوم الحكومية وغيرها من نفقات قد ارتفعت أضعافاً كبيرة، ما يحتم رفع سعر أجرة النقل، مشيراً على سبيل المثال أن رسم المالية كان 50 ألف ليرة سورية فأمسى بـ 250 ألف، إضافة إلى أن صيانة عمرة المحرك كانت في 2011 بـ 200 ألف لتمسي الآن بـــ 3 ملايين كما تدفع الشركة كمثال لمكتب حلب رسماً بـ 10 ملايين ليرة سورية، إضافة إلى أن تبديل قطع المكيف كانت بــ 10 آلاف لتمسي بـ300 ألف، ناهيك عن زيادة رسم مديرية النقل في 2015 على الآلية الواحدة من 150 ألفاً حتى 350 ألف ليرة سورية.
وتأمل (س) إعادة دراسة سعر أجرة الراكب باهتمام وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وذلك بما يحقق العدالة في ظروف صمدت وقدمت بها الشركة بلا مِنة كل ما تستطيع في أحلك الظروف، علماً أن الشركة قد اعترضت لدى محافظ حماة ومدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة مطالبة برفع سعر أجرة الركوب .
من طرفها عبّرت إدارة شركة (أ) للنقل عن استنكارها لواقع السعر الرسمي لتذكرة حماةـ دمشق، وذلك بناء على دراسة قدمتها الشركة للهيئة العامة للاستثمار والتي أوصت بإعادة الدراسة خلال الشهر الحالي وهي دراسة وصفتها الشركة بـ (الواقعية) التي تبين تكاليف التشغيل من قيمة الآلية واهتلاكها السنوي والرسوم والضرائب والأجور والصيانة والمبيت وهامش الربح المحدد قانوناً بـ15% والذي يحدد بالنهاية  سعر أجرة الكيلو متر للراكب الواحد بـ 8ر7 ليرة سورية و بالتالي سعر الــ 210 كم و هي مسافة حماة ـ دمشق بـ 1875 ليرة سورية لا كالتعرفة الرسمية المحددة 1155 ليرة سورية.
من طرفه أكد رئيس دائرة الأسعار دانيال جوهر على رفع مقترح الشركة إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برقم 3686 تاريخ 15 تموز 2018 متحفظاً على إبداء رأيه، مع عبارة يرجى الاطلاع والتوجيه.

 

المصدر: 
حماة ـ الفداء