موسيقا : حسين نازك مكرّماً.. وضع موسيقا افتح ياسمسم وأعاد توزيع عدد من الأناشيد الوطنية

العدد: 
15821
التاريخ: 
الأربعاء, 5 أيلول 2018

أقامت وزارة الثقافة  مؤخراً حفل تكريم للموسيقار حسين نازك لمسيرته الفنية الزاخرة بالأعمال الفنية الملتزمة ، وذلك في المركز الثقافي العربي بدمشق ، حيث قدم له درع تذكاري وشهادة تقدير من وزارة الثقافة السورية.
كانت بداية الموسيقار حسين نازك  في عدد من الفرق الفنية الغربية والشرقية والإذاعة والتلفزيون ، وكان أهم إنجاز له هو تأسيس فرقة أغاني العاشقين عام 1979 والتي شكلت نبضاً ثورياً في تلك الفترة ، كما ألف ولحن أغاني مسلسل عز الدين القسام .
في عام 1985 كلفته وزارة الثقافة بتأسيس فرقة زنوبيا الشهيرة التي عنيت بتقديم التراث الشعبي السوري والعربي .
في مجال الموسيقا التصورية للمسلسلات ، وزع موسيقا أكثر من 32  مسلسلاً سورياً وعربياً ، ومن أهمها :  انتقام الزباء و طبول الحرب وحرب السنوات الأربع.
لحن وألف موسيقا عدد من البرامج خاصة بالأطفال وأشهرها كان برنامج ( افتح ياسمسم – والمناهل - وفيلم عروس البحيرة ).
كما اهتم نازك بالأناشيد القومية التي انتشرت في بلاد الشام بين الأعوام 1932- 1948والتي قام بإعادة توزيعها موسيقياً مثل : بلاد العرب أوطاني –في سبيل المجد – نحن الشباب – النشيد الوطني ( حماة الديار)  .
كلفته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 2015 بمهمة إحياء وجمع وإعادة تأهيل التراث والفلكلور الفلسطيني المكتوب والمسموع والمرئي .
ورغم تجاوزه السبعين من عمره ما زال يجد لديه متسعاً من الوقت ليقدم أعمالاً فنية مميزة .
الموسيقار الفلسطيني حسين نازك  من مواليد مدينة القدس عام 1942 ، كان في السادسة من عمره عندما صدر القرار الجائر بتقسيم فلسطين عام 1948، و منذ ذلك التاريخ تسارعت الأحداث التي عصفت بفلسطين ، و جعلت أسرة حسين نازك أسوة بغيرها من الأسر الفلسطينية ، تنتقل من مكان إلى آخر ، إلى أن استقرت بعد عدوان عام 1967 ، في عمان ، و من ثم في دمشق عام 1969 ، و كان حسين نازك قد بلغ السابعة و العشرين من عمره عندما استقر في دمشق حاملاً معه هم الوطن ، و هم موهبته الموسيقية ، و حلم العودة إلى القدس التي تلقى فيها وهو على مقاعد الدرس علومه الموسيقية الأولى التي تابعها بإصرار بتوجيه من أبيه في عدد من معاهد القدس الموسيقية ، و كان أستاذه الأول ، الذي رعى موهبته و وجهه و درسه ، الموسيقار « يوسف خاشو « صاحب سيمفونية القدس الشهيرة فأخذ عنه على مدى سنوات ، علوم الموسيقا الغربية ، و التوزيع الموسيقي ، وأصول التأليف والتلحين و قيادة الأوركسترا .
 

الفئة: 
المصدر: 
ماجد غريب