طب رياضي : توازن التمارين الرياضية

العدد: 
15822
التاريخ: 
الخميس, 6 أيلول 2018

ممارسة التمارين الرياضية وتوازنها تعد المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه، فضلاً عن العديد من الفوائد الصحية، والمساعدة على حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكن أن تحدث من خلال النظام الغذائي يوحده. وممارسة الرياضة تخفف من مرض التشنج العضلي في الرقبة وبين الكتفين( الوتاب) هو تشنج وتقلص عضلي في عضلات العنق الخلفية والظهرية الموازية للعمود الفقري ( منطقة الرقبة وبين الكتفين ) لفترة طويلة . أعراض المرض : يسبب مرض التشنج العضلي في الرقبة وبين الكتفين مايلي : 1- الإحساس بالألم في الرقبة وبين الأكتاف والعنق والفك والذراع . 2- يشتد الألم عند السعال والعطس . 3- صداع بالرأس مع دوار 4- آلام عند التنفس العميق والتنفس بصعوبة في بعض الأحيان . 5- تشنجات مؤلمة في منطقة ما بين الكتفين . 6- صعوبة في تحريك الرقبة بسهولة . 7- الشعور بالدوخة والغثيان عند تحريك الرقبة . 8- الشعور بضبابية الرؤية وثقل في العينين والجبين . 9- عدم القدرة على أداء المهام اليومية بشكل طبيعي . 10- يحد من القدرة على الحركة وقد تمنع المريض من النوم المريح 11- إحساس بالخدر والتنميل في اليدين 12- التشنج المزمن قد يسبب ظهور أعراض اكتئاب وإرهاق وقلق . - أسباب المرض : 1- العمل على الحاسب او الجوال وأعمال مهنية أخرى لفترة طويلة بوضعية الانحناء الشديد دون الحصول على قسط من الراحة . 2- قضاء أوقات الفراغ على الإنترنت والتحديق المستمر بالأجهزة الذكية وعدم الحركة مما يؤدي الى بقاء منطقة الرقبة في حالة شد عضلي . 3- الجلوس الطويل وعدم الحركة والنشاط . 4- الجلوس الطويل خلف الطاولة بطريقة خاطئة أو النوم على الطاولة والانحناء الحاد للأمام اثناء العمل المكتبي أو القراءة . 5- الجلوس غير السليم على الأرض بوضعية تؤذي العمود الفقري . 6- التقدم في العمر وسوء التغذية وهشاشة العظام مما يسبب انحناء العمود الفقري وزيادة الضغط على منطقة الرقبة والكتفين . 7- قيادة السيارة لفترة طويلة . 8- السمنة والوزن الزائد مما يسبب بزيادة الضغط على الفقرات الرقبية والصدرية مما يسبب الانحناء للعمود الفقري وتقوس الكتفين . 9- ممارسة الأعمال المجهدة لفترات طويلة والتي تتطلب دقة عالية في العمل وتحديق مستمر مثل الخياطين ، وتصنيع المعادن الفضية والذهبية ...... 10- الإرهاق النفسي والذهني والإكتئاب والقلق والذي يسببه العمل المجهد للغاية . 11- التعرق الشديد نتيجة الأعمال المجهدة ومن ثم التعرض وبشكل مفاجئ لتيارات هواء باردة . 12- الارتفاع المتكرر لدرجات حرارة الجسم والإصابة بنزلات البرد . 13- النوم بطريقة خاطئة وغير سليمة مثل النوم على الجنب مع ثني الرقبة و الظهر الى الأمام والنوم على وسادة مرتفعة ، مما ينتج عنها زيادة معدل الضغط على منطقة الرقبة والأكتاف . 14- الأذية في الفقرات الرقبية والصدرية سواء كان ( إنقراص فقرات ، دسك . مناقير او انزلاق غضروفي ) في الفقرات الرقبية والصدرية مما يسبب الضغط على الجذور العصبية . 15- الإصابة بالحوادث التي تسبب شد عضلي في منطقة الرقبة وبين الأكتاف . 16- اضطرابات وتشنجات في المعدة والكولون . 17- الأشخاص الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال . 18- القيام بحمل او دفع او سحب اغراض ثقيلة . 19- حمل الأثقال على كتف واحدة بإستمرار . 20- الجلوس بعيدا عن مسند الكرسي . 21- التليف العضلي المزمن وتمزق وشد في العضلات والأربطة العنقية وفي الكفة المدورة للكتف . 22- النقص الشديد في فيتامين - د - . 23- عدم ممارسة الرياضة وقلة النشاط والحركة . - الأخطار المحتملة للمرض : إذا أهمل المرض ولم يعالج بشكل نهائي وصحيح فقد يسبب المشكلات التالية : - صداع مزمن وإضطراب في الرؤية ومشكلات في العيون . - اذية في الفقرات الرقبية من تمزق في الأربطة او مناقير.... - صعوبة في البلع والتهاب مزمن في البلعوم... - التهاب في الأذن ودوار وعدم توازن - التهاب مزمن في مفصل الكتف والمرفقين قد يؤدي الى تكلس مفصل الكتف مما يؤدي الى صعوبة حركة المفصل مع ألم شديد..... - اضطراب في نظم القلب مع الشعور بوخزات في الصدر...... - ضيق تنفس شديد... - عصبية وضيق خلق مع الشعور بالقلق وحالات من الا كتئاب .... - طرق الوقاية والعلاج : 1- يجب اولا تحديد سبب المرض من أجل اتخاذ الإجراء المناسب بالعلاج . 2- الراحة من العمل على أجهزة الحاسوب والأعمال المهنية الأخرى التي تستوجب ثني الرقبة والجسم الى الأمام . 3- تناول الأدوية المضادة للإلتهاب والمرخيات العضلية 4- المحافظة على الرقبة والكتفين دافئين . 5- استخدام العلاج الطبيعي بتدليك منطقة الإصابة بمراهم طبية مضاد للتشنج والالتهاب وبزيت الزيتون او النعناع او القرفة .التي ترخي الاعصاب والعضلات وتزيل الألم وتنشط التروية الدموية . 6- الجلوس بطريقة سليمة وبزاوية قائمة مع الكرسي مع الحرص على عدم ترك فراغ بين أسفل الظهر والكرسي عند العمل على الحاسوب أو الموبايل أو عند الدراسة او مشاهدة التلفاز ... .والالتزام بفترة راحة من وقت لآخر .                           

الفئة: