/19/ مراقباً جديداً في مديرية التجارة

العدد: 
15823
التاريخ: 
الأحد, 9 أيلول 2018

تتابع مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك عملها في مراقبة الأسواق والفعاليات الاقتصادية والتجارية في المحافظة، وتنظم الضبوط بحق المخالفين واقتراح الإغلاق في حال ارتكاب مخالفات جسيمة.
وفي حديث خاص للفداء أكد رئيس دائرة حماية المستهلك نعمان الحاج أنه خلال شهر آب الماضي، تم تنظيم /339/ ضبطاً بحق المخالفين، منها /247/  ضبطاً عدلياً مباشراً و /92/ ضبط عينات شملت /29/ ضبطاً للمحروقات (المتاجرة فيها ـ عدم مسك سجل نظامي ـ الامتناع عن بيع المحروقات نزع الخاتم الرصاصي عن مضخات الصهاريج ـ زيادة في الكيل لصالح صاحب الصهريج ) بالإضافة إلى /73/ ضبطاً بحق أصحاب المخابز شملت المتاجرة بالدقيق التمويني ـ بيع خبز ناقص الوزن ـ إنتاج خبز سيء الصنع ـ عدم مسك سجل نظامي للمخبز ـ بيع الخبز بالعدد عدم التقيد بمواعيد العمل ـ المتاجرة بالخبز التمويني و /35/ ضبطاً متفرقاً شملت حيازة مواد غذائية منتهية الصلاحية ـ عدم الإعلان عن أجور خدمات نقل الركاب، وحيازة مواد منتهية الصلاحية في معامل البوظة  والذبح خارج المسلخ البلدي ـ حيازة مواد النشاء وحليب البودرة في منشآت الألبان ـ نقص في البيانات.
أما ضبوط المصالحة فبلغ عددها /107/ ضبوط شملت عدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير، والبيع والإغلاق بسعر زائد وعدم الإعلان عن أجور نقل الركاب ومواد مجهولة المصدر حيث يتم دفع مبلغ /25/ ألف ليرة من كل مخالف لصالح مديرية المالية عند كل ضبط يصالح عليه.
أما عدد الإغلاقات فبلغ /98/ إغلاقاً لمحال بيع اللحوم والفروج ومحطات محروقات ومنشآت تصنيع الأجبان والألبان وبرادات التخزين ومنشآت لتصنيع مواد غذائية، ومحال لبيع الدهانات والمكياجات ومحال الألبسة الجاهزة.
كما تم تسجيل /25/ ضبطاً آخر مخالفاً لمحال القرطاسية واللوازم المدرسية بسبب عدم الإعلان عن أسعارها وعدم وجود فواتير.. وتم أيضاً مصادرة طن ونصف الطن من مادة الموز المهرب في سوق الهال وأحيل صاحب المخالفة موجوداً إلى القضاء المختص، كما يتم متابعة عمل المخابز التموينية والمعتمدين يومياً، ونظمنا عدداً من الضبوط بحقهم لمخالفات ارتكبوها، ونحن ماضون في ذلك، ونأمل تعاوناً من المواطنين والإعلام عند مشاهدة أية حالة غير طبيعية يتعرض لها المستهلك.
وفيما يتعلق بالجديد في العمل، فقد تمت الموافقة من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على تكليف /19/ مراقباً تموينياً هذا الشهر، بالإضافة إلى المراقبين الموجودين، وهذا يساهم في ضبط الأسواق وتفعيل العمل الرقابي بشكل أكبر.

 

المصدر: 
حماة ـ محمد جوخدار