السورية للتجارة في سلمية تبيع القرطاسية والمواد الغذائية بموجب القرض

العدد: 
15824
التاريخ: 
الاثنين, 10 أيلول 2018

 سعياً منها لحماية المستهلك من استغلال وجشع التجار قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدمج المؤسسة العامة الاستهلاكية وسندس والخزن والتبريد في بوتقة واحدة تحت اسم المؤسسة السورية للتجارة, الهدف منها التدخل الإيجابي في الأزمة ومساعدة المواطنين ذوي الدخل المتوسط والمحدود على تأمين احتياجاتهم من المواد الغذائية وغير الغذائية في ظل الارتفاع الكبير والدائم للأسعار, حيث إن وجود المؤسسة السورية للتجارة عمل على ضبط الأسعار وتوحيدها بما يضمن وصول المادة من المصنع إلى المستهلك مباشرة من دون وسيط وبأسعار منافسة وذات جودة عالية .
شملت المواد الغذائية إضافة إلى المنظفات والقرطاسية والألبسة واللحوم بأنواعها والأدوات المنزلية وغيرها وبأسعار محددة ضمن قوائم أقرتها  وزارة التموين والتجارة الداخلية ( حماية المستهلك).

نسبة المبيعات جيدة
مديرة المؤسسة السورية للتجارة في سلمية جمانة سيفو قالت:
 يوجد في مدينة سلمية 8 منافذ بيع وهي: منفذ مول سلمية، مجمع سلمية، سلمية 1، سلمية 2، منفذ المساكن, منفذ ضهر المغر, منفذ الزهراء, صالة اللحوم، إضافة إلى منافذ البيع المنتشرة في القرى وهي عقارب، السعن, الصبورة, كيتلون, جدوعة, الكافات.
  وفي فترة التحضيرات لموسم المدارس أقامت المؤسسة معرضاً مدرسياً، حيث يتم فيه بيع المواد القرطاسية واللباس المدرسي بالتقسيط للعاملين في الدولة بموجب  قرض بقيمة 50 ألف ليرة سورية من دون كفيل وبدون فوائد.
 وحول نسبة المبيعات والإقبال , أجابت سيفو:  إن النسبة  جيدة والإقبال في تزايد بسبب الجودة العالية والأسعار المنافسة, والسمعة الحسنة التي تتمتع بها منتجات المؤسسة العامة للتجارة , حيث إن سعر الدفتر  ذي  40 ورقة بـ 55 ل.س, و80 ورقة بـ 110 ل.س ، أما الحقائب  تتراوح بين 2000ـ3500 ل.س كأعلى سعر, والبضاعة متوافرة لدينا بشكل دائم بدون انقطاع.
استجرار مواد غذائية أيضاً
 وفي مجمع السورية للتجارة في سلمية أشار مديره عزيز الشيحاوي  إلى أن القرض  كان محصوراً بالقرطاسية واللباس المدرسي, إلا أنه ومنذ أيام قليلة تم فتح المجال أمام المواطن والسماح له بشراء مواد غذائية أخرى ضمن القرض, إلى جانب القرطاسية, ويلزم المواطن الراغب بشراء مواد غير القرطاسية بشراء مواد مدرسية بقيمة 25 ألف ليرة أي نصف قيمة القرض، علماً أن القرض غير ملزم بشكل كامل, أي يحق للمواطن تحديد المبلغ  الذي يريد الاستفادة منه والذي يتناسب مع إمكاناته المادية واحتياجاته بالإضافة إلى السهولة في الحصول على القرض, إذ كل ماهو مطلوب من الموظف توقيع المدير الإداري أو المحاسب وصورة عن الهوية الشخصية من دون الحاجة إلى كفيل.
2مليون ل.س في أسبوع
وأضاف الشيحاوي: يشهد المجمع يومياً إقبالاً واسعاً على شراء القرطاسية والمواد المدرسية، حيث بلغت المبيعات خلال أسبوع واحد مليوني ليرة سورية وذلك بعد قناعة المواطنين بجودة المواد وملاحظة فروق الأسعار ومنافستها لأسعار السوق، كما أن افتتاح قسم القرطاسية في مجمعات التجارة سهل للموظف تأمين احتياجات أولاده من المستلزمات المدرسية من دون أعباء مادية إضافية وبتقسيط مريح.
منافسة لمثيلاتها في الأسواق
ضياء وثروت ابراهيم موظفتان قالتا: لم نكن نتصور أن الوضع بهذه السهولة والمواد بهذه الجودة، فالدفتر الخاص بالسورية للتجارة لايقل جودة عن دفاتر القطاع الخاص، بل يفوقه بالنوعية، وكذلك الحال بالنسبة للحقائب واللباس.
فنحن اطلعنا على أسعار القرطاسية في السوق وأجرينا مقارنة بينها وبين أسعار المجمع، ولاحظنا أن الأسعار نفسها وأحياناً أقل من السوق، وهذا الأمر جعلنا نشعر بالراحة، خاصة أن الشراء بالتقسيط بينما في السوق لانجد من التجار من يبيعنا بالتقسيط بمبالغ كبيرة.
التعديل الأخير في صالحنا
سليمان الخدام، ثائر ميوس قالا: إن التعديل على القرار الخاص بالقرض جعلنا نشعر بالسعادة، حيث تسنى لنا إصابة عصفورين بحجر واحد، حيث إننا اشترينا حاجيات الأولاد من المواد المدرسية وحاجيات المنزل من المؤونة، وبالتقسيط أيضاً، وهذا الأمر مريح لاسيما في الضائقة المادية التي تعاني منها الأسر خلال هذا الشهر.
 أما الخدمة فهي على أحسن حال, وعملية تسيير أمور البيع والشراء تتم بشكل طبيعي ومريح بدون عوائق رغم الازدحام وذلك بسبب التنظيم والسرعة في خدمة الزبائن.
 

الفئة: 
الكاتب: 
سلاف زهرة