مركز واحد في السقيلبية لكل منطقة الغاب ازدحام شديد في توزيع البطاقة الذكية

العدد: 
15825
التاريخ: 
الأربعاء, 12 أيلول 2018

تم البدء بتوزيع البطاقة الذكية في مدينة السقيلبية بتاريخ 12/7/ 2018في الطابق الثاني من بناء الخدمات الفنية القديم . 
والبطاقة الذكية هي مشروع أتمتة مشتقات النفط المدعومة من قبل الحكومة.
الفداء في مركز التوزيع
وتشهد كوات التوزيع إقبالاً شديداً كونه المركز الوحيد في منطقة الغاب ويعمل فيه /11/ موظفاً بإشراف محمد باشوري معاون مدير التنمية الإدارية بالأمانة العامة في المحافظة ومدير مكتب الأتمتة وملف البطاقة الذكية في المحافظة . 
 والذي أفاد الفداء بشرح موسع عن آلية العمل قائلاً : 

 

للحصول على البطاقة المذكورة الدوام من الساعة /8/صباحاً ولغاية الساعة /4/  بعد الظهر .
ويجب حضور رب الأسرة شخصياً مصطحباً معه البطاقة الشخصية 
  ودفتر العائلة و بياناً عائلياً .   
وإثبات الأرقام الوطنية للزوجة والأبناء العازبين حاملي الهوية (صور هوياتهم أو دفتر العائلة إن كان مسجلاً عليه أرقامهم الوطنية أو البيان العائلي) .
 في حال كانت نفوس رب الأسرة من خارج محافظة حماة يطلب إثبات الإقامة لرب الأسرة أو زوجته حصراً ( فاتورة كهرباء أو مياه أو هاتف أرضي لم يمض على إخراجها ستة أشهر ،أو عقد إيجار مصدق ساري المفعول ، أو سند ملكية أو بيان تخصيص منزل من جهة حكومية ، أو سند إقامة ) . 
متى ينوب عنه أحد أصوله 
* متى ينوب عن رب الأسرة زوجته أو أحد الأبناء العازبين حاملي الهوية؟
١-في حال وفاة رب الأسرة على أن تكون الواقعة مثبتة في دفتر العائلة أو بيان وفاة أو بيان عائلي ولا يطلب حينها صورة هوية رب الأسرة بل يطلب فقط هوية من ينوب عنه مع حضوره شخصياً.
٢- في حال وجود رب الأسرة خارج القطر حينها يطلب إثبات الرقم الوطني لرب الأسرة صورة الهوية أو دفتر العائلة إن كان مسجلاً عليه الرقم الوطني أو البيان العائلي مع هوية من ينوب عن رب الأسرة بحيث يوقع تعهداً بهذا الخصوص في مركز التسجيل .
٣- في حالة كون رب الأسرة مفقوداً حينها يطلب إثبات الرقم الوطني لرب الأسرة (صورة الهوية أو دفتر العائلة إن كان مسجلاً عليه الرقم الوطني أو البيان العائلي )مع هوية من ينوب عن رب الأسرة بحيث يوقع سند تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل .
٤- في حالة كان رب الأسرة عسكرياً حينها يطلب إثبات الرقم الوطني لرب الأسرة (صورة الهوية أو دفتر العائلة إن كان مسجلاً عليه الرقم الوطني أو البيان العائلي )مع هوية من ينوب عنه بحيث يوقع سند تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل .
٥- في حالة كون رب الأسرة مسناً(عمره ٦٥عاماً) حينها يطلب إثبات الرقم الوطني لرب الأسرة (صورة الهوية أو دفتر العائلة إن كان مسجلاً عليه الرقم الوطني أو البيان العائلي) مع هوية من ينوب عنه حيث يوقع سند تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل .
٦- في حال كون رب الأسرة مسجوناً حينها يطلب إثبات الرقم الوطني لرب الأسرة (صورة الهوية أو دفتر العائلة إن كان مسجلاً عليه الرقم الوطني أو البيان العائلي)مع هوية من ينوب عنه حيث يوقع سند تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل .
7-في حالة كون رب الأسرة عاجزاً صحياً أو من ذوي الاحتياجات الخاصة حينها يطلب إثبات الرقم الوطني لرب الأسرة صورة الهوية أو دفتر العائلة إن كان مسجلاً عليه الرقم الوطني أو البيان العائلي بالإضافة لوثيقة رسمية تثبت الحالة ،عجز صحي أو من ذوي الاحتياجات الخاصة مع هوية من ينوب عنه بحيث يوقع سند تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل . 
حالات خاصة 
* ماهي الحالات الخاصة الممكنة ؟
المطلقة تمنح بطاقة عائلية بعد تقديمها وثيقة رسمية تثبت حالة الطلاق سارية المفعول مع هويتها الشخصية وإن رغبت بتسجيل الأولاد على بطاقتها يطلب دفتر العائلة مع إثبات الأرقام الوطنية للأبناء العازبين حاملي الهوية وفي حال عدم وجود دفتر العائلة يستعان عنه بوصية شرعية مع إثبات الأرقام الوطنية للأبناء العازبين حاملي الهوية .
الزوجة الثانية -الثالثة -الرابعة تمنح بطاقة عائلية بعد تقديمها لدفتر العائلة أو بيان عائلي مع هويتها الشخصية وحضورها مع إمكانية تسجيل الأبناء العازبين إن لم يكونوا مسجلين عند رب الأسرة في بطاقته العائلية المرتبطة للزواج الأول، في حالة النفوس من خارج المحافظة يطلب إثبات إقامته.
وتستفيد العائلة من المازوت و الغاز شهرياً بالسعر المدعوم حسب ما يصدر من توجيهات من الحكومة أو من وزارة النفط ويحافظ المواطن على الفائض من مخصصاته في البطاقة الذكية
بالنسبة للبطاقة الثانية فهي مخصصة للمركبات.
عبّأ /20/ لتراً وسُجّل / 50/ ! 
ونقلت الفداء ملاحظة من المواطنين كانت قد تلقتها ومفادها
أنه في أغلب الأحيان لا يتم تعبئة المركبة بالوقود المخصص كاملاً بسبب أنها لا تحتاج إلى الكمية كلها.
فمثلا المواطن معتز محمد قال : 
كان في سيارتي ٣٠ لتراً وعند تعبئتها بالبطاقة الذكية لم أحتج إلا لعشرين لتراً لكن على برنامج البطاقة تم تسجيل أن مركبتي تم تعبئتها بخمسين ليتراً.
ليكون سؤاله المنطقي: لماذا سجل على اسمه كل الكمية في حين لم يأخذ إلا جزءاً منها ؟
ليبدي باشوري استعداده الفوري لنقل تلك الملاحظة إلى سادكوب ليصار إلى معالجتها.
مراكز أخرى
عن سبب وجود مركز واحد فقط في منطقة الغاب قال باشوري : نعمل على افتتاح مراكز في أغلب النواحي كسلحب وعين الكروم والمحروسة وجب رملة لكن بعد تأمين صالات و خط إنترنت جيد وسريع.
ختاماً:
نأمل من مشروع البطاقة الذكية أن يحقق الغاية والهدف للحد من  الكميات المهربة ليعود الاستقرار لملف توزيع المحروقات كما كان قبل الأزمة.
ونتوجه إلى جميع الجهات المعنية في منطقة الغاب للعمل على تأمين صالات وخطوط إنترنت لتخفيف عبء السفر والانتظار في مركز السقيلبية فمنطقة الغاب معروفة بتعداد سكاني يفوق ٢٥٠ ألف نسمة ويحتاج إلى إحداث مركز منح البطاقة الذكية في كل ناحية.
 

 

الفئة: 
الكاتب: 
رنا عباس