بعد توقف عامين .. محلج قطن سلمية يستعد للعمل .. العمال يطالبون بتحويل عقودهم إلى دائمة

العدد: 
15826
التاريخ: 
الخميس, 13 أيلول 2018

محلج قطن سلمية من الصروح الاقتصادية الإنتاجية الهامة على مستوى القطر بشكل عام ومدينة سلمية بشكل خاص ويستقطب عدداً كبيراً من اليد العاملة في موسم الإنتاج والعمل، وعاش بسنوات ازدهار سابقاً ، قبل توقف العمل فيه منذ عامين ، نتيجة الظروف الراهنة ، وعدم الحصول على المادة الأولية ، كغيره من المواقع الصناعية والإنتاجية.
وأنهت ادارة المحلج الاستعدادات للإقلاع بالعمل فيه بهذا العام ، لإنتاج القطن المحلوج قريباً ، بعد توقف آلاته عن الدوران عامين. 

 

إضاءة
صحيفة الفداء وانطلاقاً من حرصها على المصلحة العامة وللوقوف على واقع العمل والعمال والاستعدادات لاستقبال موسم 2018 ـ 2019، كان لها جولة ميدانية في المحلج والتقت الفنيين فيه .
جاهز
 ـ المهندس باسل الحموي ـ مدير المحلج حدثنا قائلاً : المحلج جاهز من الناحية الفنية لمباشرة العمل فور توافر المادة الأولية / القطن المحبوب / حيث تم الانتهاء من أعمال الصيانة ، واليد العاملة موجودة ، من عمال دائمين وموسمين منذ سنوات بالعمل ولديهم الخبرة والكفاءة اللازمة ، والعمل متوقف منذ عامين ، وأخر موسم إنتاج كان عام 2016 بإنتاج بلغ /2150 / طناً قطناً محلوجاً ، و/3،300 طن من بذر القطن .
ويضيف الحموي قائلا : إن توقف العمل كان نتيجة الظروف والأحداث الراهنة ، وعدم توافر المادة الأولية ، وخروج مناطق زراعة القطن في الرقة والحسكة عن السيطرة ، ومن المتوقع  أن يتم الإقلاع بالعمل لموسم 2018ـ 2019 ، بالقريب العاجل ، بعد وصول مادة القطن ، وحسب قرارات المجلس الزراعي وإدارة المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان ، بالكميات التي تحدد لأطول وقت عمل ، وسوف يؤمن ذلك فرص عمل لعدد كبير من الأسر بسلمية وريفها ، في حال تشغيل المحلج .
عقد سنوي
ـ المهندس علاء ياغي ، رئيس اللجنة النقابية بالمحلج ، حدثنا قائلاً : نعمل بجدية ومتابعة كبيرة مع نقابة عمال الغزل والنسيج باتحاد العمال ، على تغير صفة العمال الموسمين الموجودين منذ سنوات بالمحلج ، إلى عقد سنوي ، حتى يستفيدوا من الميزات / التعويض المعاشي / وغير ذلك من الميزات التي يحصل عليها عمال الإنتاج من كرت غذاء ولباس ، كما نطالب بتشميل كل العاملين بكرت الوجبة الغذائية الدائمة وتعديل سعرها حسب الأسعار الحالية ، وتزويد المحلج بسيارة خدمة ، وتحديث آلات المحلج الموجودة والقديمة جداً .
متجاوبة
ويضيف ياغي قائلا : للعلم إن الإدارة العامة للمؤسسة متجاوبة معنا بشكل كبير وتبذل جهوداً جبارة ، وتعمل لتنفيذ مطالب العاملين ، وتغيير صفتهم إلى عقود مؤقتة ذات صفة دائمة ، وسيتم إجراء اختبار للفئات الثالثة والرابعة والخامسة ،والأفضلية للعاملين الموجودين بالمحلج ، ولتحديث آلات المحلج .
مطالب عمالية
عدد من العاملات والعمال الموسمين الموجودين في المحلج منذ سنوات طويلة ، طالبوا بتعديل وضعهم بالعمل وتغيير صفة تعينهم إلى عقود مؤقتة ، لتحسين وضعهم المادي والمعاشي وليحصلوا على ميزات العاملين من تعويض معاشي وضمان صحي وغيرها من الضروريات لاستمرار العمل والعيش .
ختاماً :
أملنا كبير أن نرى قريباً آلات محلج قطن سلمية تعود للدوران بعد سنوات التوقف ، لما له من دور بدعم الاقتصاد الوطني .
ونطالب عبر صفحات الجريدة المسؤولين والجهات المعنية العمل بدافع الواجب والمسؤولية الوطنية ، على تحديث آلات المحلج القديمة ، وتغيير صفة العاملين  لعقود مؤقتة أسوة بغيرهم بالدوائر العامة الأخرى ، ولديمومة ونجاح العملية الإنتاجية والصناعية .  
 

الفئة: 
الكاتب: 
حـسان نـعـوس