رأي اختصاصي مشكلة القدم المسطحة عند الأطفال

العدد: 
15842
التاريخ: 
الأحد, 7 تشرين الأول 2018

تعتبر القدم المسطحة إحدى مشكلات التطور البنيوية الشائعة عند الأطفال وتنتشر عادة عند الأطفال دون الثالثة من العمر وتزول غالباً قبل الخامسة وقد تستمر لدى بعضهم لسنوات تالية فتسبب الإرهاق إذا لم تتم معالجتها مبكراً.
ويوضح الدكتور/بسام هنداوي/الاختصاصي في أمراض الأطفال أنه تفتقد إحدى القدمين أو كليهما شكل التقوس الطبيعي وهو ما يحصل لدى جميع الرضع بشكل طبيعي حيث لا يكتمل نمو القدم إلا بعد بلوغ الطفل الثانية أو الثالثة من العمر ولا يسبب تسطح القدم في هذه السن أو بعدها بقليل أية مشكلة أو معاناة عند الطفل ، مبيناً أن هذه الحالة تنجم عن ارتخاء أربطة مفاصل القدم بين العظام مما يؤدي إلى التصاق قدم الطفل بالكامل على الأرض دون ظهور القوس الطبيعية في منتصف باطنها عند الوقوف وتظهر القوس بشكل طبيعي عند جلوس الطفل أو ثني إصبع القدم الكبيرة إلى الأمام.
وعن الأعراض الناتجة عن القدم المسطحة يبين الطبيب هنداوي أنه عند الصغار لا يشكو الطفل عادة من أي شيء ، وقد نلاحظ كثرة سقوطه عند الركض أو تكون مشيته غير طبيعية والمشكلة هي قلق الوالدين حيث تبدأ الاستفسارات من الأهل عن نمو القدم وعن إمكانية حدوث إعاقة في المستقبل من جراء ذلك.
في الكبار أول الأعراض تكون على شكل تلف في الطرف الداخلي لقاعدة الأحذية حيث يظهر بسرعة كبيرة وفي الحالات الشديدة يظهر ألم في قوس القدم الداخلي إضافة إلى ظهور الألم في بطن الساق، الركبة، والفخذ وقد يمتد للظهر أيضاً وقد يوجد ورم ملتهب في مفصل إبهام القدم الكبير وتصلب جزء من الجلد في أخمص القدم أو ظهور مسامير اللحم وظهور الألم في عضلات بطن الساق أو إجهاد عضلي.
ولا ينصح د. هنداوي الأهل بعرض الأطفال تحت سن 5 سنوات على الطبيب ولكن عند الأكبر سناً يجب استشارة الطبيب عند ظهور عدة حالات أهمها إذا ظهرت الحالة حديثاً ولم تكن موجودة من قبل ، وإذا حدث ألم في القدم أو في الساق عند الجري أو الوقوف طويلًا وعند قلة حركة الطفل ورفضه ممارسة الألعاب الرياضية مثل بقية الأطفال وعند تبسط في إحدى الأقدام أكثر من الأخرى وزيادة اهتراء حذاء الطفل بسرعة.
وحول طرق علاج القدم المسطحة يوصي الدكتورهنداوي بالتمارين الرياضية مع اختصاصي العلاج الفيزيائي وذلك بهدف إطالة وتقوية عضلات الساق ، إضافة إلى استخدام أجهزة كهربائية لتقوية عضلات باطن القدم  ،كذلك ينصح بالمشي حافي القدمين خصوصاً على أرض مثل أرض الشاطئ بحيث تكتسب العضلات تدريباً جيداً وفي حال حدوث الألم يكفي إعطاء الطفل المسكنات والتزام الراحة وقد يتضمن العلاج استخدام مقوّمات مثل داعمات للقوس ويتم استخدامها تدريجياً حتى تقلل الشعور بعدم الراحة.
 

الفئة: 
الكاتب: 
عبد المجيد الرحمون