بعد شهرين . . الكتاب المدرسي يتعثر بالتوزيع - حماة . . المشكلة بأمناء المكتبات- السقيلبية . . يشترونه من اللاذقية- مصياف . . أزمة تتكرر كل عام

العدد: 
15861
التاريخ: 
الخميس, 1 تشرين الثاني 2018

  بعد مضي أكثر من شهرين على بدء العام الدراسي ، لا تزال تصلنا شكاوى كثيرة من الطلاب وذويهم حول نقص الكتب المدرسية في عدة مواد ، ويتساءل الطلاب الشاكون : كيف سندرس من غير كتاب ؟.
 فيما يسأل الأهالي: هل من المعقول أن يدرس أبنــــاؤنا  مادة  ليس لها كتاب ولم يتوافر حتى اليوم ؟.
 في الملف الآتي ، رصد دقيق لواقع توافر الكتاب المدرسي في مختلف مدن المحافظة الرئيسية ، وفيه إجابات وافية وشافية حول نقص بعض الكتب وأسبابه ، حيث تقصَّى  الزملاء في قسم التحقيقات ذلك الواقع من خلال لقاء طلاب وأمناء مكتبات ومديري مدارس ورؤساء المجمعات التربوية والإدارية ومدير فرع المطبوعات المدرسية وسلَّطوا الضوء الكاشف عليه لتنظر فيه الجهات المعنية وتعالج منه ما يحتاج معالجة بسرعة قصوى فالامتحانات الفصلية على الأبواب !.

   حماة ... نقص في كتاب الفيزياء

  خلال زيارتنا إلى أكثر من مدرسة في حماة لاحظنا عدم وجود نقص في الكتاب المدرسي  سوى مادة الفيزياء  للصف السابع كون عدد الطلاب الوافدين إلى المحافظة  أكبر من الكمية المستجرة.
كتابنا بخير
  وقد أكد لنا عدد من الطلاب ومديري المدارس  وأمناء مكتباتها  ونذكر منها مدرسة محمد هيثم عصاية وذات النطاقين ومصطفى عاشور أنه لايوجد نقص في الكتاب والمنهاج مستكمل من جميع الكتب المدورة والجديدة.
  كما أكدوا أن هناك تعاوناً وثيقاً بين مديرية المطبوعات والمكتبة وقد تم استدراك جميع النواقص ولايوجد حالياً نقص سوى في مادة الفيزياء للصف السابع ولأعداد قليلة ومحدودة.
واضح
  في بعض المدارس التي زرناها أكد لنا مديروها وأمناء المكاتب أنه يوجد نقص  في كتاب مادة الانكليزي الملون / كتاب الطالب، للصف الرابع والخامس والسادس ومستودعات الكتب ترفض تسليمنا هذه الأعداد الناقصة ويتم استدراك النقص عن طريق الإعارة أو الشراء  من قبل الطالب.
لايوجد نقص
 وفي مركز الكتب للتعليم الابتدائي  التقينا رئيسه بنجك محمد الذي أكد أنه لايوجد أي نقص في الكتاب المدرسي بالنسبة لهذه المرحلة من التعليم.
 أما الكتاب المدور ومنه كتاب الانكليزي الملون /كتاب الطالب/ فهو من الكتب المدورة لمدة عامين ولدينا الكتاب مستكمل ومسلم أصولاً  إلى المدارس والمستودعات والنقص الحاصل في بعض المدارس نتيجة تسيب وإهمال من قبل أمناء المكاتب ولانستطيع تزويدهم بعدد إضافي كونهم استلموا العدد المطلوب ومنهم من أضاعه أو مزّقه وبسبب هذا الإهمال جاء النقص  وعلى مدير المدرسة تغريم الطالب أو أمين المكتبة بإحضار هذا الكتاب نتيجة الإهمال والتسيب والتقصير.
6000  نسخة لمادة الفيزياء
 من جهته مدير المطبوعات عبد الرزاق عرواني  أكد أنه لايوجد نقص في أي كتاب مدرسي ولجميع مراحل التعليم والنقص الحاصل في مادة الفيزياء للصف السابع جاء نتيجة أعداد الوافدين الكبيرة وقد تم استجرار مايقارب 6000 نسخة كتاب لهذه المادة ووزعت على المستودعات والمدارس علماً أن حاجة المحافظة كانت من المفترض أن تكون ما يقارب /2000/ نسخة فقط ومع بداية الأسبوع الأول من هذا الشهر سيتم استدراك هذا النقص علماً أن أغلب طلابنا يمتلكون هذا الكتاب عدا القلة القليلة التي جاءت نتيجة إيفاد أو نقل ,لو دققنا بالأعداد لوجدنا ما يقارب /500/ نسخة فقط هي التي تنقص المحافظة بأكملها .
أما بالنسبة للكتاب المدور فهذا نتيجة إهمال واللامبالاة والتقصير الحاصل من قبل أمناء المكاتب حيث يتم ضياع هذه المادة أو إتلافها وعليهم تقع مسؤولية تأمينها لأن المستودع سلمها بعدد الطلاب إلى المدرسة وهي من المواد المدورة لمدة عامين ولا يمكن إعادة تسليمها مرة أخرى لنفس المدرسة كونه مخالفاً للقانون .
وأضاف عرواني : حالياً جميع الكتب المدرسية في المستودعات متوافرة ووزعنا الأعداد الكافية إلى جميع الفروع والمستودعات في المناطق علماً أننا نقوم بجولات شبه أسبوعية إلى جميع المدارس وخاصة مناطق الريف ونستكمل أي نقص حاصل وأن جميع المستودعات مليئة بالكتاب المدرسي ولا يوجد أي نقص لا بل على العكس يوجد فائض في أغلب مدارس المدينة.
ياسر العمر

السقيلبية ...  طلاب يشترون كتبهم من اللاذقية

 

بعد انقضاء شهرين من الفصل الدراسي الأول لهذا العام لما تزل أزمة الكتب المدرسية مستمرة حتى يومنا هذا فالطلاب تائهون بين المكتبات الخاصة والمؤسسات التربوية لشراء الكتب.
كانت الفداء قد أعدت تقارير عديدة عن أزمة توزيع الكتب المدرسية  من فرع المؤسسة العامه للطباعة والنشر في حماة.
وقد تحدثت عن النتائج السلبية على سير العملية التربوية نتيجة التأخر بتوزيع الكتب وقد عزا حينها المدير السبب بالتأخير إلى تأخر أمناء المكتبات عن الاستلام.
لكن هل الأسباب الحقيقية لعدم استكمال بعض الطلاب لكتبهم المدرسية  إلى الآن  تقع فقط على أمناء المكتبات أم أن هناك أسباباً أخرى؟
مع الطلاب في مدارسهم
تحدث أغلب طلاب مدرسة يونس العجي /ذكور/ بعدد 334  طالباً عن معاناتهم بتأمين كتبهم، فبعضهم لجأ إلى شراء كتبه من اللاذقية وجزءاً من حماة، كما أن المدرسة ساهمت بتأمين بعض النسخ لبقية الطلاب، وحلقة ثانية بعدد 351طالباً فلايوجد كتاب معلوماتية للصف التاسع.
أما في مدرسة ثانوية بنات السقيلبية بعدد100 طالبة فقد استكملت الطالبات كامل كتبهن منذ أسبوع فقط.
وفي مدرسة سليم حداد بعدد 565 طالباً هناك نقص لكتاب قراءة لغة إنكليزية للصف الثاني وكتاب إنكليزي للصف الرابع.
تفنيد
فند أمين مستودع الكتب المدرسية في السقيلبية ثائر محمد الأسباب المتعددة التي تكمن خلف التأخر بتوزيع الكتب المدرسية ومنها تغيير المنهاج لبعض الصفوف وحجم الضغط على المؤسسة العامة للطباعة والنشر، يؤخر شحن الكتب كما أن هناك بعض الكتب المدورة فأي نقص يقع على عاتق أمين المكتبة ومدير المدرسة وقال: إن هناك نقصاً لكتاب الجغرافيا صف عاشر وكتاب الوطنية والفلسفة للصف الثاني الثانوي الأدبي، لكن سيتم تدارك النواقص بعد يومين على أبعد تقدير.
كما أن عدد المدارس التابعة لمستودع الكتب المدرسية في السقيلبية هي أكثر من 300 مدرسة متوزعة على كامل منطقة الغاب.
ختاماً:
يبدو أن ملفات نواقص التربية تخفي أكثر مماهو واضح لنا فمن سوء البنى التحتية إلى ملف مازوت التدفئة في المدارس شتاءً إلى الأزمة الأكبر ألا وهي معاناة الطلاب لتأمين كتبهم منذ بداية العالم الدراسي.
سؤال نتوجه به إلى مديرية التربية: هل عجزتِ عن إيجاد حلول ناجعة ومستمرة لإنهاء ملف أزمة تأمين الكتب المدرسية أم أن الحلول مغيبة لإجبار الطلاب لشراء كتبهم من المكتبات الخاصة ومن المفيد ذكره أنه يمنع بيع أي كتاب مدرسي خارج مستودع الكتب المدرسية تحت طائلة المسؤولية.
رنا عباس

 

سلمية ... بعد شهرين وصلت

بعد مضي شهرين على بدء العام الدراسي لما يزل طلاب الصف الحادي عشر العلمي والسابع الأساسي بدون كتب حتى هذا اليوم ، علماً أن الكتب الناقصة تخص المواد الأساسية والهامة كمادة الرياضيات والفيزياء والإنكليزي ، وأن عدداً كبيراً من هؤلاء الطلاب لم يستطيعوا تدبر تلك الكتب ، وبالتالي أصبحوا محاطين بكم كبير من المعلومات الغائبة عنهم نتيجة غياب تلك الكتب ، كما أنه تم تأجيل المذاكرات والاختبارات الشفوية في المدارس بسبب ذلك .
وبعد قيامنا بزيارة إلى بعض المدارس تبينت المعاناة لدى الطلاب وقلقهم من الصعوبات التي ستنتظرهم في حال تأخرت الكتب أكثر من ذلك ، وعبروا عن معاناتهم جراء تراكم الدروس والحاجة إلى جهود ووقت مضاعف للحاق بالمنهاج وتعويض مافاتهم من معلومات ، فمن جهة هم عاجزون عن تدبرها وشرائها من المكتبات الخارجية كونها غير متوافرة ، ومن جهة أخرى مقيدون بانتظار ورودها إلى المدارس وتوزيعها عليهم .
ننتظر الكتب الناقصة
أمناء المكاتب قالوا: بأن تأخر الكتب ليس في مصلحة الطلاب ، وهم على تواصل دائم مع مدير مركز سلمية للكتب ، وقاموا بإعداد قوائم بأسماء الطلاب الذين لم يتمكنوا من استلام كتبهم ، وافيناهم بها ، ونحن بانتظار لأن يزود المستودع المركزي بحماة مستودع سلمية بتلك الكتب ، وعندها سوف نستلمها مباشرة ونسلمها لطلابنا كي يكملوا عامهم الدراسي بشكل طبيعي .
قريباً بيد جميع الطلاب
مدير مركز سلمية للكتب المدرسة محمد النزال يقول : إن الكتب الناقصة عن حاجة الطلاب هي الكتب الجديدة التي تخص المناهج الجديدة ، أما القديمة فهي متوافرة مع وجود فائض ، ولكن منذ يوم الثلاثاء الماضي تم وصول آخر دفعة من الكتب المدرسية الناقصة إلى المركز والتي بإمكانها أن تسد حاجة الطلاب كاملة بدون أي نقصان ، حيث تمكنا من استجرار الكتب التي تخص طلاب الحادي عشر العلمي والسابع الأساسي ، لبعض المواد من المستودع المركزي بحماة ، وقمنا بإعلام مديري وأمناء المكتبات في جميع مدارس مدينة سلمية عن توافرها حتى يتمكنوا من استلامها وتسليمها إلى الطلاب المنتظرين بموجب قوائم معدة مسبقاً من قبلهم تبين الأعداد المطلوبة من الكتب .
وأعلن النزال عن استيفاء جميع المدارس من حاجتها من تلك الكتب كاملة،  ويفترض خلال اليومين القادمين حل مشكلة الكتب المدرسية بشكل تام ، وبهذا سيتمكن جميع طلابنا من الحصول على كتبهم التي كان غيابها مؤرقاً لهم ولنا على حد سواء .
كي لا نقع بنفس المطب
ومن جهتنا نأمل في العام القادم ألا يتكرر نفس السيناريو ، وأن يتم الإيعاز لمديري المدارس وأمناء المكتبات الحرص على تسليم الطلاب كامل كتبهم إلى المدرسة في نهاية العام الدراسي للاستفادة من الكتب الدورة وتلافياً لحدوث نقص كما حدث هذا العام ، وكي لا نقع في نفس المطب في العام المقبل .
سلاف زهرة  

محردة ... الكتب مكتملة

 باهتمام شديد من الطلاب والمدرسين والأهالي تسير العملية التربوية  بشكل جيد في محردة والجميع يلتزم باللباس النظامي والدوام الرسمي منذ بداية العام الدراسي  حتى اليوم.
  وحول نقص الكتب في المدارس قمنا بجولة على عدد منها والتقينا  مديريها وأمناء السر في كل من مدارس الشهيد أمين الريحاني
 وفلسطين العربية والشهيد مزيد ضومط ومريم العذراء والشهيد ساهر إنطكلي
 كما وجهنا السؤال ذاته: ما وضع التعليم وهل يوجد  نقص في الكتب المدرسية؟
 إلى أمين مستودع الكتب المدرسية في محردة فجاءنا نفس الرد.
لانقص في الكتب
أما رئيس المجمع الإداري التربوي سالم دخان فقد أكد  أنه لانقص في الكتب ولا المدرسين والعملية التربوية تسير بشكل جيد.
 ونحن نقول: الحاجة ماسة لغرف صفية إضافية خاصة في الحي الشمالي مدرسة الشهيد ساهر إنطكلي، حيث تركز التجمع السكاني بكثافة خلال هذه الأزمة السوداء بهذا الحي المذكور، ما زاد الضغط على هذه المدرسة تحديداً فقد زاد عدد طلاب الشعبة الواحدة حتى وصلوا  إلى أربعين طالباً وبدأت المعاناة, نرجو الاهتمام .
 سوزان حميش

مصياف  . . أزمة كل عام

الكتاب المدرسي أحد أهم مشكلات العملية التعليمية التي تتنوع مابين نقصه وتأخر وصوله إلى الطالب، مشكلة تتكرر كل عام رغم التأكيدات والتصريحات التي نسمعها مع بداية كل عام دراسي وأن الاستعدادات تامة للعملية التعليمية، ولكن على أرض الواقع للأسف الأمر مختلف حيث يكاد يمر شهران على بدء العام الدراسي وطلاب كثر لم تصل إليها بعد بعض الكتب والطامة الكبرى عندما يكون النقص في مناهج جديدة.
صحيح أن الأمور تحسنت كثيراً عن السنوات السابقة حيث كانت هناك معاناة حقيقية ونقص حاد في الكتب ولجميع المراحل ولكن بالمقابل لم نصل بعد إلى الوضع الأمثل من حيث الاستعداد للعام الدراسي على أكمل وجه، ففي كل عام المشكلات والمنغصات ذاتها التي لا تكاد تحل حتى نهاية العام  فلا يمكننا القول: بأن الوضع جيد مادام يوجد طالب بدون كتاب أو غرفة صفية من غير مدرّس.
كتب الرياضيات والعربي مفقودة
أكدت إدارة المدرسة الابتدائية في حوير التركمان أنه حتى ساعة إعداد  المادة لم تصل كتب الرياضيات للصف الثالث وكذلك اللغة العربية، رغم أن الكتاب جديد حيث تم دمجه أما الطلاب فهم يدرسون حالياً بالمنهاج القديم وفي كل يوم هناك تساؤلات جديدة من قبل الأهالي حول وصول الكتب الجديدة، علماً أننا يومياً نسأل مستودع الكتب عن وصول الكتب  ولكن حتى اليوم غير متوافرة وكذلك في مدرسة المأمون الابتدائية يوجد نقص في مادة اللغة العربية للصف الثالث، نقص العلوم والفيزياء .
والعلوم والفيزياء أيضاً
أما المشكلة العامة التي تعاني منها غالبية المدارس هي نقص كتاب العلوم والفيزياء للصف السابع، ففي مدرسة أبي ذر الغفاري لمّا يزل هناك 20 طالباً من دون كتاب وفي مدرسة أصيلة ح2 أكدت لنا إدارة المدرسة بأن الكتابين غير متوافرين في المستودع.
ضرورة إحداث مستودع للكتب
أما الطلب المّلح الذي تحدث عنه أمين المكتبة في المدرسة هو ضرورة إحداث مستودع للكتب في قرية المحروسة أو جب رملة حيث قال: نعاني الأمرّين في الحصول على الكتب فنحن تابعون لمستودع الكتب في محردة الذي يشهد ازدحاماً كبيراً وضغطاً فإن إحداث مستودع في المحروسة أو جب رملة ضروري جداً يخدم المنطقة علماً أن المبنى متوافر أيضاً، وكتب الرياضيات واللغة الإنكليزية للصف الثاني الثانوي وصلت مؤخراً إلى المستودع أي كان هناك نقص بأعدادها ونستجر من حماة وفق الإمكانية والمتوافر لديها.
الإدارات هي السبب
وفي مستودع الكتب في مصياف قال أمينه حسن معلا: صحيح أنه يوجد بعض الكتب تأخرت في الوصول إلينا  ولكن نؤكد أن كل ما يردنا مباشرة نقوم بتوزيعه بعد إبلاغ مديري المدارس، وأحياناً يحدث التأخير بسبب إدارة المدرسة التي تتأخر في تقديم طلبها أو لاتعطي العدد الفعلي مما تحتاجه .بذلك نكون مضطرين لرفع أكثر من مذكرة وبالتالي يجب أن تقدم قوائم بأسماء الطلاب  وبدقة منذ بداية العام.
ونحن نقول:
من حق الطالب أن يستلم كتابه منذ بداية العام الدراسي ولكن في كل عام نتفاءل بأن تكون الجهات المعنية استدركت بما تقع فيه كل عام من إرباكات نتيجة النقص في الكتب أم في غيرها من مستلزمات العملية التعليمية ولكن للأسف كل عام نعود من جديد للمعاناة نفسها علماً أن هذه الاجراءات يجب أن تتم خلال العطلة الصيفية، فإلى متى يستمر إغفال أمر مهم في قطاع التربية وهو أن الخلل في أية ناحية مهما تكن بسيطة تؤثر سلبياً على الطالب.
نسرين سليمان