74ضبطاً الشهر الماضي الأسعار ترهق قدرة المواطن الشرائية اللحوم بعيدة المنال . . الخضار والفواكه للنظر . . أسعار المنظفات انخفضت

العدد: 
15863
التاريخ: 
الاثنين, 5 تشرين الثاني 2018

 يبدو أن استقرار أسعار  أغلب المواد والمستلزمات يحافظ على حاله منذ مايقارب الشهر فالمواد التي صعدت أسعارها  وحلقت في العالي بقيت تحلق من دون هبوط اضطراري وأسعار المواد التي هبطت وأصبحت في متناول يد المواطن بقيت كما هي على مبدأ : لا لنا ولا علينا .

أسعارها تحرق
هذا ماتشهده أسواق حماة ومن خلال جولتنا على محال بيع الخضار والفواكه في  سوق الحاضر الصغير ومحال المنظفات والألبسة في  السوق الطويل،لاحظنا أن هذه المواد لما يزل بعضها  محافظاً على سعره منذ مايقارب الشهر فقد تراوح سعر كيلو البندورة بين 110 ليرة سورية بالجملة و125 بالمفرق، أما الخيار فقد ارتفع سعره كونه في آخر موسمه إلى مايقارب 250 ليرة سورية وكذلك البطاطا التي شهدت جنوناً في سعرها وارتفاعاً غير مسبوق في مثل هذه الأيام من السنة حيث وصل سعر الكيلو  إلى مايقارب 250 ليرة سورية ، وبات  الفقير يشتهي طعمها.
 أما أسعار الخضروات الشتوية ومنها الملفوف فقد هبط بشكل واضح ووصل سعر الكيلو إلى مايقارب 100 ليرة وكذلك الباذنجان الأسود أما الكرات فقد وصل سعر الكيلو إلى 75 ليرة سورية أما البصل فتراوح بين 100 -125 ليرة، في هذه الأثناء ارتفع سعر الكوسا إلى أن وصل إلى 350 ليرة سورية وكذلك الفاصولياء.
أما الفليفلة الخضراء فقد وصلت إلى 150 ليرة والحمراء بـ  80 ليرة وربطة البقدونس والنعناع والجرجير وصلت الربطة الواحدة إلى مايقارب 30 ليرة سورية.
الفواكه تنخفض
أما الفواكه فقد شهدت انخفاضاً بعض الشيء لتلامس موائد الفقراء حيث وصل سعر التفاح مابين 100 -200 ليرة حسب النوع والبرتقال كذلك بين 100 -150 ليرة والليمون وصل إلى 150 -200 ليرة سورية، أما الموز فقد شهد انخفاضاً ملحوظاً بعض الشيء حيث وصل سعر الموز اللبناني إلى 500 ليرة والصومالي إلى 550 ليرة سورية.
وأسعار اللحوم تكوي
في هذه الأثناء شهدت أسواق اللحوم ارتفاعاً على أسعارها حيث وصل سعر كيلو لحم الخروف إلى مايقارب 4000 ليرة سورية ولحم العجل إلى 3700 ليرة سورية، أما الفروج الحي فقد انخفض ليصل إلى مايقارب 700- 750 ليرة سورية والفخذ بـ 700 ليرة والرقاب والجوانح إلى 450 ليرة للكيلو .
 وأما صحن البيض فقد شهد ارتفاعاً ووصل سعره إلى 900 -1300 حسب الوزن.
 بالنسبة للأسماك ارتفع سعرها ووصل سعر كيلو السلور إلى مايقارب 400 ليرة ونوع آخر من الأسماك ومنها الكرب والمشط وغيره فقد تراوح سعره بين 2000 - 2500 ليرة حسب النوع.
أسعارها نار
والألبسة أيضاً
 وفي أسواق الألبسة وخلال لقائنا  عدداً من المواطنين أكدوا لنا أن جميع الألبسة  الشتوية ارتفعت أسعارها ارتفاعاً كبيراً ووصل إلى حد اللامعقول وخاصة الجاكيت الشتوي والكنزة وغيرها من المستلزمات الشتوية .
والمدافىء الوضع ذاته
 كما أكدوا لنا أن أسعار المدافئ بنوعيها الكهربائية والمازوت ارتفعت هي الأخرى وأصبحت فوق استطاعة المواطن وخاصة أصحاب الدخل المحدود.
المنظفات انخفضت
 مشيرين إلى أن أسعار المنظفات انخفضت وأصبحت في متناول أياديهم ومنها الصابون والشامبو وسائل الجلي وغيره من المنظفات.
ضمن المعقول
 وفي منشاة لصناعة المنظفات  التقينا صاحبها الذي أكد أن أغلب أسعار المنظفات أصبحت ضمن المعقول كون كثيراً  من المنشآت بدأت العمل والإنتاج، وأصبحت الأسعار تناسب جميع المواطنين ومنهم أصحاب الدخل المحدود فعلى سبيل المثال : 1كغ من اللودالين يباع بسعر 100 ليرة ويوجد صنف آخر يباع بـ 50 ليرة والصابون يتراوح بين 25 ليرة للصابونة الواحدة وهناك صنف آخر يباع بـ 800 ليرة للكيلو غرام الواحد.
74 ضبطاً تموينياً الشهر الماضي
وفي مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك فقد أكد لنا مديرها  زياد كوسا أن دوريات حماية المستهلك وخلال الشهر الماضي نظمت أكثر من 25 ضبطاً تموينياً بحق محال اللحوم، شملت عدم الإعلان عن السعر وتقاضي أسعار زائدة وفرم مسبق للحوم وعرضها بدون واجهات زجاجية.
كما ضبطت الدوريات مسلخاً سرياً وفيه ذبائح مذبوحة  خارج المسلخ البلدي وقد تم مصادرة الكمية التي عثر عليها فيه .
أما بالنسبة للأسواق فقد نظمت الدوريات 30 ضبطاً بحق  أسواق الخضار والفواكه شملت عدم الإعلان عن الأسعار وتقاضي أسعار زائدة.
 وأضاف كوسا :
بالنسبة للوازم الشتاء ومنها الأحذية والبيجامات والألبسة والجواكيت  الشتوية فقد تم تنظيم 10 ضبوط على مختلف المواد ومنها عدم تداول فواتير نظامية والإعلان بسعر زائد.
 أما المدافئ فقد نظمت الدوريات /9/ ضبوط بحق محال مخالفة  شملت عدم الاحتفاظ بالفواتير وعدم الإعلان عن الأسعار.
وأشار إلى أن دوريات حماية المستهلك موجودة وبشكل مستمر في الأسواق وتتابعها وتنظم الضبوط كما تسحب عيّنات من مختلف الأنواع لفحصها.
 

 

الفئة: 
الكاتب: 
ياسر العمر