الفداء تتابع واقع سير الامتحانات في الكليات الهندسية والتطبيقية والمــدرج الجديـد فــي التطبيقية سـاهم بتخفيـف الضغـظ الطلابـــي

امتحاناات 94562

قال الدكتور نصر القاسم عميد الكلية التطبيقية بأن سير العملية الامتحانية بالكلية جيدة وبالشكل السليم ولاتوجد أية حالة ضبط أو مخالفة، وتم وضع تعليمات الامتحان على لوحات الإعلان وعلى موقع الكلية قبل بدء الامتحانات ، وبلغ عدد الطلبة المتقدمين ٧٠٠طالبة وطالب موزعين بشكل جيد على القاعات وجديد هذا العام دخول المدرج الكبير بالخدمة والذي يستوعب حوالى ١٠٠ طالبة وطالب ومخدم بشكل ممتاز من كافة التجهيزات ولاقى ارتياحاً كبيراً من قبل الطلاب والكادر التدريسي ، كما وتم توزيع المراقبين بشكل مناسب وبشكل مسبق ليعرف كل مراقب المكان والزمان المكلف به بالمراقبة .
وبين القاسم بأن نمط الأسئلة مقالي كون طبيعة الدراسة تحتاج للشرح ومستوى الأسئلة مراعياً لكافة المستويات وقد استفاد ٤ طلاب من أصل ٧ من طلبات الاعتراض على الامتحان العملي، ويتم حالياً رصد المواد ليصار إلى إصدارها قبل الموعد المحدد لإصدار النتائج ويتم ذلك بفرز عدد من الموظفين لهذه العملية.
وفي كلية الهندسة المدنية قال الدكتور عبد القادر الجندي عميد الكلية: تم ضبط حالة غش امتحاني واحدة وتم إحالته إلى مجلس الجامعة ليتم إصدار العقوبة المناسبة بحقه.
وبين الجندي بأن عدد الطلاب المتقدمين بلغ حوالى ١٠٠٠ طالبة وطالب تم توزيعهم حسب أرقامهم الامتحانية إلى قاعات وتم نشر أماكن جلوسهم على لوحات الإعلان وعلى موقع الكلية.
وأشار إلى أن نمط الأسئلة مقالية لأن الجانب الهندسي يعتمد على المسائل والشرح ومستوى الأسئلة مراعياً لكافة المستويات ، وبين الجندي أن مستوى طلاب الكلية جيد جداً وتم التقييم من خلال المقارنة بين الكليات الأخرى في عدة جامعات بناء على شهادة مدرسين يقومون بالتدريس في عدة جامعات ، وهذا يدل على مؤشر جيد بالنسبة لمستوى طلاب الكلية مع العلم لم يتم تخريج أي دفعة كون الكلية حديثة الافتتاح
أما في كلية الهندسة المعمارية حدثنا الدكتور عبد الرزاق سالم عميد الكلية بأنه تقدم حوالى ٣٥٠٠ طالبة وطلاب للامتحانات مع العلم بأن المكان ضيق ولكن يتم التنسيق مع كلية الزراعة ولغاية تاريخه لم يتم تسجيل أي حالة ضبط أو مخالفة امتحانية ، يوجد ١٢مادة مؤتمتة و١٢ مادة مقالية و١٩ رسماً .
وبين الدكتور بأن العملية الامتحانية في الكلية متعبة كون المدة الزمنية لمادة الرسم حوالى ٤ ساعات لذلك يتم التأخر أحياناً في إصدار النتائج كون لجان الرصد تباشر عملها بعد الانتهاء من الإمتحان.
وفي كلية الهندسة الزراعية قال الدكتور ماجد موسى: شهدت الكلية امتحاناً منظماً وجيداً وبلغ عدد الطلبة المتقدمين حوالى ٨٩١ طالبة وطالباً وجميع القاعات مجهزة وذلك بالتنسيق والاستعانة مع كلية الهندسة المعمارية تم ضبط ٣ مخالفات امتحانية مختلفتين تغيير قاعة وحالة ضبط جوال مغلق حيث يعاقبون وبمنحهم درجة الصفر في المادة، وبين الدكتور ماجد موسى بأن نموذج الأسئلة أغلبها مقالي ٩ مواد مؤتمتة و٣٤ مقالياً ويرجع طبيعة الاختيار لنموذج الأسئلة إلى مدرس المادة بحيث يختبر الطالب بالطريقة الأمثل والأنسب وبالنسبة الامتحان العلمي سار بشكل جيد اعترض ٨ طلاب على النتائج استفاد ٣ منهم وقال بأن مستوى الأسئلة مراعية لكافة المستويات. حسان المحمد