افتتح مكاتب بالمناطق ويمنح قروضاً ميسـَّرة 1،1مليــار لـــيرة قـــروض المصـــرف العقــاري العــام المــاضـــي

 المصرف العقاري 1 81f69

المصرف العقاري بحماة يقدم للمواطنين أصحاب المعاملات المصرفية والشركات خدمات متنوعة وتسهيلات كبيرة ويمنح القروض بأقصر فترة زمنية عدا عن الإيداعات بالقطع الأجنبي وفائدة تصل نسبتها إلى ٤٪ وأيضاً فتح الحسابات الجارية، وحول هذه الخدمات التقينا العديد من المواطنين لاستطلاع آرائهم فيها، ومع مديره للوقوف على حجم تلك الخدمات وأهميتها، والبداية مع المواطنين.

التعامل جيد
محمد متعامل مع المصرف العقاري منذ فترة طويلة ولديه حساب مصرفي يقول: إن تعامل العاملين بالمصرف جيد وإن أي إجراء أو معاملة لاتأخذ وقتاً طويلاً.
تنتظر قليلاً
سعاد تراجع المصرف شهرياً لدفع أقساط السكن العمالي وأحياناً تضطر للانتظار قليلاً ليتم دفع القسط وبينت أن التعامل معها جيد.
جهود كبيرة
مها تراجع المصرف لتسديد قرض تقول : بعض العاملين لديهم ضغط عمل وجهد ويضطرون للتعامل معنا ببرود ريثما ينتهون من عملهم ونضطر للانتظار قليلاً ولهم المحبة و الشكر لأنهم يعملون بجهود كبيرة.
1،1 مليار ليرة قروض العام الماضي
وللاطلاع على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين كان لنا حديث مع مدير المصرف أدمون حنا الذي قال: إن المصرف يقوم بجميع الأعمال والخدمات والتسهيلات المصرفية للمواطنين ويقدم القروض بجميع أنواعها وقد بدأنا بمنح قروض الإنشاء والإكساء والترميم وقد بلغت قيمة القروض في العام الماضي حوالى مليار ومائة مليون ليرة.
مكاتب بالمناطق وسلحب
ولفت إلى أنه خلال العام الماضي تم افتتاح مكتبي مصياف والسقيلبية وحالياً أنهينا العمل بمكتبي سلمية وسلحب و تم تأمين جميع مستلزماتهما من تجهيزات وكوادر عاملة بانتظار وصل الشبكة الإلكترونية « راوتر» ليتم العمل به مباشرة وقال: إن افتتاح هذه المكاتب له نتائج إيجابية للمتعاملين مع المصرف الموجودين في المناطق ما يوفر عليهم الوقت والجهد وعناء السفر إلى المحافظة لإجراء معاملاتهم.
تمويل
وعن أعمال المصرف قال حنا : يموّل المصرف المنشآت العمرانية (السكنية والسياحية والصناعية والتجارية والصحية والتعليمية.. ) من خلال تقديم القروض بجميع أنواعها والتسليف ذي الأجل القصير والمتوسط والطويل و تمويل مشاريع الجمعيات التعاونية السكنية والشركات التي تهدف إلى بناء العقارات المعدة للسكن.
كما يمنح المصرف القروض للأفراد لإنشاء أو إكمال أو شراء المساكن أو المكاتب التجارية والعلمية وغيرها وهذه القروض لأصحاب الدخل المحدود.
قروض شخصية
وأيضاً منح القروض الشخصية وتشمل ضمانات عقارية وتسهيلات بالحساب الجاري المدين بضمانات عينية أو كفالات مصرفية معتمدة .كما يقدم جميع العمليات المصرفية الخاصة به مثل قبول الودائع بأنواعها ومنح الكفالات.
أنواع القروض
وعن أنواع القروض والوثائق المطلوبة بين مدير المصرف أن هناك عدة أنواع للقروض منها :
قرض شراء مسكن جاهز بقيمة ٥ملايين ليرة وقرض شراء مسكن على الهيكل بقيمة ٥ملايين ليرة وقرض إكمال سكن بقيمة ٣ملايين ليرة وقرض إعادة إكمال بقيمة مليوني ليرة وقرض إنشاء مسكن بقيمة ٥ملايين ليرة وقرض إنمائي بقيمة ١٠ملايين ليرة للشخصيات الاعتبارية، و٥ملايين ليرة لأصحاب الفعاليات ويكون بضمانة أحد الأصول أو الفروع ( زوج - أب - أم - أخ - أخت الخ).
شروط منحها
وبين حنا شروط منح القرض وهي: أن يكون العقار المراد الاقتراض عليه مفرزاً ٢٤٠٠ سهم وأن يكون من ضمن المخطط التنظيمي ومشاداً عليه أعمدة وأن يكون مرخصاً لكامل المساحة المشيدة وغير معرض للاستملاك جزئياً أو كلياً.
فوائدها
وعن فوائد القروض قال حنا : إن معدلات الفائدة لكل قرض حسب المدة أي إن قرضاً لـمدة ١٠سنوات بمعدل ١١٪ سنوياً وقيمة القسط الشهري لكل مليون تبلغ ١٣٧٧٥ليرة ومدة قرض خمسة عشر عاماً بمعدل 11،5 سنوياً وقيمة القسط الشهري لكل مليون تبلغ ١١٦٨٢ليرة وإن مدة القرض الإنمائي بفائدة بمعدل ١٣٪ سنوياً لمدة عشر سنوات وقيمة القسط الشهري لكل مليون ليرة تبلغ ١٤٩٣٢ ليرة.
الوثائق المطلوبة
وعن الوثائق المطلوبة للقرض أوضح مدير المصرف أنه يجب استكمال الأوراق التالية لطالب القرض وهي :
« بيان قيد عقاري من مديرية المصالح العقارية ( طابو) وأن يكون القيد خالياً من أية إشارة حجز أو دعوى.
« بيان قيد مساحة أرض العقار ( طابو).
« مخطط إفراز طابقي إذا كان العقار شقة مفرزة من ( دائرة المساحة).
مخطط موقع العقار ( كروكي) من مجلس المدينة.
مخطط معماري مصدق وفق الرخصة بعبارة ( إن هذه المخططات مطابقة للرخصة بذات الرقموالتاريخ) من مجلس المدينة.
صورة مصدقة عن رخصة البناء ( مجلس المدينة).
والأوراق المطلوبة للمقترض والكفيل هي بيان راتب وصورة عن الهوية الشخصية ويترتب على المقترض بعض الأجور الخاصة بالكشف وعلى المقترض الحضور شخصياً لتتم معاملة منح القرض.
قروض الشهر الماضي
وعن القروض المنفذة حسب الغاية أشار حنا إلى أنه بلغ عدد القروض المنفذة الشهر الماضي ٢٧قرضاً بمبلغ وقدره 82،485 مليون ليرة، حيث بلغت قروض الإكساء وعددها ٢مبلغ 6،6 ملايين ليرة وقروض شراء جاهز وعددها ٧ مبلغاً وقدره 30،585 مليون ليرة وقروض شراء مسكن لم يكتمل بناؤه وعددها ٢ بقيمة بلغت 9،8 ملايين ليرة وقروض إنمائية وعددها ٣ بمبلغ 14،5 مليون ليرة وقروض ترميم وعددها ١٢ بقيمة بلغت ١٨مليون ليرة وقروض إنشاء مسكن وعددها ١ بمبلغ ٣ ملايين ليرة.
وإن القروض المنفذة حسب القطاعات بلغ عددها ٤٣ قرضاً ، منها قروض أفراد ٢٤قرضاً بلغت قيمتها 67،985 مليون ليرة للمشافي والمدارس واستثمار غير سكني ٣ بقيمة بلغت 14،5 مليون ليرة.
أما القروض المنفذة حسب الآجال فبلغ عددها ٢٧ قرضاً بمبلغ وقدره ٨٢،٤٨٥ مليون ليرة، منها قروض متوسطة الأجل وعددها ١٨ بمبلغ 42،102 مليون ليرة وطويلة الأجل وعددها ٩ قروض بمبلغ وقدره 40،383 مليون ليرة.
الودائع
أما بالنسبة لأرصدة الودائع والحسابات الجارية خلال الشهر الماضي فقد بلغ مجموع الأرصدة أكثر من 12،512 مليار ليرة.
صيانة الصرافات المعطلة
وعن الصرافات العاملة أشار حنا إلى أن عدد الصرافات العاملة الموجودة ضمن المدينة والمناطق ثلاثة ضمن المصرف العقاري وواحد في مديرية الرقابة والتفتيش وواحد في صالة مجلس المدينة وواحد في مصياف وهي تخدّم أهالي المحافظة والوافدين إليها ويستمر العمل حتى في أيام العطل الرسمية .
أما الصرافات الخارجة عن الخدمة فهي: صراف واحد في مديرية مالية حماة وهو متوقف عن العمل نتيجة أعمال التخريب وآخر في مدرسة السيدة عائشة وآخر في فندق إيماتا وواحد في السقيلبية وتم مؤخراً توقيع عقد لصيانة هذه الصرافات لإعادة العمل بها قريباً.
كوتان للخدمة
وأوضح حنّا أنه تم افتتاح كوتين للمصرف العقاري واحدة في مبنى مجلس المدينة بحماة والثانية في مركز خدمة المواطن بحي الأندلس «مكتب خدمة لذوي الشهداء» وتم تجهيزهما بالتعاون مع الأمانة العامة بالمحافظة وحالياً العائق الوحيد والمباشر لإطلاق الخدمة والعمل فيهما هو عدم توافر العاملين ما يزيد من تفاقم وصعوبة العمل ونحن موعودون بترميم هذا النقص من قبل المحافظة.
قرض جديد
وأشار مدير المصرف إلى القرض الجديد الذي بدئ العمل به منذ فترة وهو قرض سيريا كارد ويكون بمعدل عشرة أضعاف الراتب الشهري المقطوع للعاملين والموظفين والموطنة رواتبهم لدى المصرف العقاري وبما لايتجاوز 500 ألف ليرة وبفائدة 1 بالمئة شهرياً على المبلغ ولمدة خمس سنوات.
وهناك قروض أخرى مثل قرض سلعة معمرة بسقف ٥٠٠ ألف ليرة ولمدة ٥سنوات وتتضمن الشراء من المؤسسة الاستهلاكية بمجموعة من السلع أو سلعة واحدة مثل (تلفزيون. براد. غسالة.. الخ).
أما كفالات المتعهدين فيسدد نسبة ١٥٪ من قيمة المبلغ نقداً.
خدمات أخرى
ومن الخدمات أيضاً إيداع لصالح الجامعة (التعليم الموازي والمفتوح) وإيداعات تخص شعبة التجنيد.
أسبوع فقط
وعن إنجاز المعاملات في المصرف أوضح حنا أن أية معاملة في المصرف لاتتجاوز من الوقت الأسبوع، هذا إن كانت سليمة وصحيحة حيث يتم إجراء كشف وصدور أمر إداري وتأمين صدور العقد مع لجنة التثبيت. وفي حال استغرقت المعاملة وقتاً أطول وذلك بسبب إرسال بعض المعاملات إلى الإدارة العامة ليتم إرسالها إلى مصرف سورية المركزي لإجراء الاستعلام المركزي عن ذمة وذاتية المتعامل والكفلاء للتأكد من عدم ملاحقتهم من أحد المصارف العاملة في القطر. وهنا تكون مدة المعاملة بحدود الشهر والنصف تقريباً لإنجازها أصولاً.
وقد أشار مدير المصرف إلى أن العاملين فيه يبذلون جهوداً استثنائية وخاصة الأيام الأخيرة من العام الماضي وفي كل شهر أيام قبض رواتب الموظفين والمتقاعدين وقد أثبت المصرف مصداقية عالية وخاصة خلال السنوات الماضية، ورغم كل ظروف الأزمة استطاع التغلب عليها بجهد وثقة.
كلمة المحرر:
عمل جبار وجهود كبيرة للعاملين بالمصرف لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين المتعاملين معه من قروض وإيداعات وسحوبات مع التعامل الجيد معهم وعلى نظام الدور، للتخفيف من الضغط الكبير للزبائن وتسهيل تقديم الخدمات لهم بشكل جيد ورأينا التعامل الجميل مع كبار السن والحالات الصحية لبعض الأشخاص إن وجدت.
صفاء شبلي