توفير الأدوية الزراعية وتعويض الأضرار والطرق أهم مطالبها .. مؤتمــرات الجمعيـــات الفــلاحيــة لتقويـــم مســيرة عمــل التنظيم الفلاحــي

المؤتمرات الفلاحية محطات نضالية يتم خلالها تقويم مسيرة العمل من خلال المناقشات الجادة والهادفة والمشاركة في وضع برامج العمل المستقبلية، والحقيقة نحن حرصنا على حضور معظم مؤتمرات الجمعيات الفلاحية في مجال رابطة مصياف وأن تكون ـ جريدة الفداء ـ الشاهد العيان الذي سيرصد كل ماسيطرحه هؤلاء الفلاحون من قضايا ومشكلات تتعلق بالزراعة والأرض والتنظيم الفلاحي، لأن ما يطرح خلال هذه المؤتمرات أو الاجتماعات السنوية، يعد نقطة تحول جذرية في حياة فلاحي هذه الرابطة أو تلك الجمعية إذا ما جرى تأكيدهم عليه وبالتالي تحقيقه من قبل الجهات المعنية.
وبعد أن يختتم الفلاحون والهيئات العامة للجمعيات الفلاحية سيحمل أعضاء مؤتمرات الروابط الفلاحية معظم القضايا التي طرحت في مؤتمرات الجمعيات إلى قاعات مؤتمرات الروابط ومن ثم إلى الاتحاد ليؤكدوا حرصهم الشديد على تحقيق مطالبهم سواء في مجال الزراعة أو في المجال التنظيمي، وليؤكدوا أيضاً أن ما طرح في مؤتمرات الجمعيات أو (الاجتماعات السنوية) ليس إملاء وقت وكلام فحسب إنما هو حقوق يصرون على أن تتحقق لهم.
*أضرار التفاح والطرق والأسمدة
حيث تمحورت مطالب الفلاحين في جمعيات برشين ـ وتين السبيل وتموزي ـ وبشنين ـ والحكر بحماية الإنتاج وتفعيل دور الترشيد الزراعي الغائب وتعويض أضرار مزارعي التفاحيات للموسم الماضي أسوة بفلاحي وجمعيات محافظة حمص، أما مطالب الفلاحين في جمعيات عين الشمس والبيرة ووادي العيون والمرحة والطمارقية،فقد تمحورت حول الأسمدة والطرق الزراعية ومنح القروض الزراعية، وغيرها الكثير... أما طروحات أعضاء جمعية بعرين والمحروسة فأكدت ضرورة توفير أعلاف الثروة الحيوانية بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي في الوقت المناسب.
*تقويم شامل لواقع العمل
وكما ذكرنا سابقاً نحن نحرص على حضور بعض تلك الاجتماعات لأنها تتيح لنا فرصة الاطلاع أكثر وتجعلنا نشارك الفلاحين في تكوين رؤية موحدة ومشاركة فاعلة في تقويم ومتابعة العمل.
*توفير الأدوية الزراعية
ومن خلال الأحاديث واللقاءات التي أجريناها مع عشرات الفلاحين على هامش اجتماعاتهم في جمعيات برشين وعين حلاقيم والمشرفة وعوج أجمعوا على القول إنهم يأملون ويرجون توفير الأدوية الزراعية والمبيدات الحشرية وبصورة خاصة أدوية الأمراض الفطرية ومراقبة ما يطرح في الأسواق من أدوية مجهولة المصدر ومهربة ومن خلال تجربتهم لها فقد أضرت بالنبات والإنسان والأشجار.
*نقطة ارتكاز ومحطة سنوية
محطات كثيرة تابعناها ورصدناها ومثالنا اليوم من رابطة مصياف الفلاحية، وفي هذا السياق قال لنا محمد عمران منصور رئيس رابطة مصياف الفلاحية: إن مثل هذه الاجتماعات السنوية فرصة ثمينة نناقش فيها عملنا بكل موضوعية وصراحة وبروح من المسؤولية والديمقراطية بهدف الوصول إلى أفضل النتائج التي تخدم مصلحة فلاحنا.
ونحن في المنظمة الفلاحية نركز بشكل أساسي على المجال التنظيمي لأن التنظيم هو طريق النجاح.
*متابعة واقع الجمعيات
ومن هذا المنطق نحن في رابطة مصياف وبالتعاون مع اتحاد فلاحي حماة نعمل على متابعة واقع الجمعيات الفلاحية في مجال عملنا، كما نتابع هموم وشكاوى ومطالب الفلاحين من خلال الإشراف والمتابعة لكل جمعية، ونحن في المنظمة الفلاحية نلعب دوراً هاماً في تأمين كل متطلبات الإنتاج الزراعي وحماية المنتج والفلاح من خلال مندوبين يوجدون في مفاصل الإنتاج والتسويق ولاسيما تسويق الشوندر والقمح وغيرهما، وقد قامت الرابطة الفلاحية خلال المواسم الماضية بجهود واضحة في هذا المجال من خلال المشاركة في معالجة وطرح القضايا التي تهم مصلحة الأرض والفلاح والإنتاج الزراعي.
وقد تحقق لفلاحنا وتنظيمنا الفلاحي الكثير من أشكال الدعم والمساعدة، وأصبح جل اهتمام الفلاح ينحصر في زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته وتحقيق الأمن الغذائي لكل الوطن والمواطنين.
توفيق زعزوع