البروتينات ودورها في بناء الأجسام

المواد البروتينية من العناصر اللازمة لبناء وتحديد أنسجة الجسم ، وسبب أهمية البروتينات أنها ضرورية لبناء الأنسجة الجديدة في جسم الانسان ، خاصة في مرحلة النمو ، وبالنسبة للشخص البالغ وضرورية لتعويض وتجديد الأنسجة التالفة والخلايا المستهلكة وهي ضرورية لبناء الأوعية الدموية والعظام والعضلات ، وهي ضرورية أيضاً في تكوين المواد التي تزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة وهي العنصر الوحيد الذي يمد الجسم بالوحدات البنائية للأنسجة أي ــ بالأحماض الأمنية ــ وأيضاً تساعد في تكوين الهرمونات .
إن ثمن المواد البروتينية أكثر من ثمن المواد النشوية أو السكرية أو الدهنية ، إذاً فهي غير اقتصادية ، واعلم أن البروتينات متوافرة في اللحوم بمختلف أنواعها ــ الغنم ــ البقر ــ الدجاج ــ السمك ، والنباتية متوافرة في العدس ــ الفاصولياء الجافة والفول الجاف والبازلياء الجافة ، وفي الحمص والأرز والبطاطا والخبز والخضار والفواكه ، والبروتينات تتألف من وحدات صغيرة تدعى الأحماض الأمينية والتي تنقسم إلى قسمين .
1ــ أحماض أمينية أساسية ، لابد من وجودها في غذاء الانسان .
2 ــ أحماض أمينية غير أساسية ، يمكن للجسم أن يقوم بتكوينها والأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات النباتية ، تكمل الأحماض الأمينية الموجودة في بروتين البقول . ولذلك فإن الانسان إذا نقص البروتين من جسمه سيصاب بضعف النمو وفقر الدم ، وستقل قدرته على مقاومة الأمراض ، وسيصاب بأمراض في الكبد وغيره من الأعضاء الداخلية وسيبدو عليه مظهر البؤس .
أخيراً : لا ننسى أن الأطفال بحاجة إلى البروتينات في سن النمو ، والمراهقون في سن البلوغ ، والنساء أثناء الحمل والرضاعة ، وكذلك الأشخاص الذين يمرون في فترة نقاهة .
إعداد: سليم الشامي