أسبوع نظافة في سلمية مجلــس المدينـة  : بهدف تحســين المنظــر العـام ١٠  آليــات و٣٤ عــامـــلاً  فقط لترحيــل القمامــة

 حملة وطنية 2 5ce57

   احتفاء بذكرى لقاء السيد الرئيس بشار الأسد مع رؤساء المجالس المحلية الذي تم في العام الماضي بتاريخ 15- 2 - 2019 فقد عدّت وزارة الإدارة المحلية هذا اليوم  عيداً تحتفل به كل عام وتجلى هذا الاحتفال في مدينة سلمية بإقامة نشاط بيئي لمدة أسبوع  تضمن مجموعة من الأعمال ضمن خطة عمل يومية.

   ترحيل أتربة وتقليم أشجار
   رئيس مجلس مدينة سلمية المهندس زكريا فهد تحدث إلى الفداء عن تفاصيل الحملة قائلاً : لقد شملت حملة النظافة التي أقامها مجلس مدينة سلمية بالتعاون مع شعبة الحزب   والمنطقة الصحية والبيئة مع مديري المدارس والدوائر الرسمية ، العديد من النشاطات الخاصة بموضوع النظافة العامة كان هدفها العمل على تخليص المدينة من القمامة وتحسين مظهرها العام ، حيث تضمن برنامج الحملة تنظيف طريق الصالة والمحلق الشمالي مع المنصف ، وتقليم أشجار طريقي حماة و حمص، إضافة إلى إقامة ندوة توعية بالتعاون مع المنطقة الصحية والبيئة  حول أهمية الصحة  وضرورة الحفاظ على النظافة ، و عن الأخطار الصحية والبيئية لجميع مديري المدارس وكل الدوائر لتعميمها على الطلاب والموظفين  إضافة إلى متابعة تنظيف المحلق الشمالي مع المنصف  وتقليم أشجار حديقة آل عجوب و جانب حديقة الماغوط   إضافة إلى توزيع بروشورات بالتعاون مع المنطقة الصحية والبيئة  بخصوص النظافة على جميع أرجاء المدينة ووسائل النقل. 
كما تم تنظيف الكورنيش الشمالي ونقل تربة زراعية للمنصف الغربي مقابل المساكن باتجاه مفرق المزيرعة وكذلك نقل تربة زراعية إلى المشفى الوطني بسلمية .
تنظيف طرق
   وشملت الحملة تنظيف طريق حماة من الساحة العامة حتى دوار شعبة الحزب وزراعة غراس في المنصف الغربي وبعض الدوارات وكذلك تنظيف طريق حمص من دوار الصحن الذهبي وحتى الشركة  وزراعة الكورنيش الجنوبي كما تم تنظيف طريق السعن الجندي طريق الفردوس_ زراعة الكورنيش الجنوبي .
   وفي آخر يوم بالحملة تم تنظيف طريق السعن حتى دوار مؤسسه  الكهرباء وزراعة جزيرة مداخل بري  وعقارب و سلمية .
مابعد الحملة
     وأشار فهد إلى أن بعض الأعمال والنشاطات لم يتم تنفيذها كطلاء أطاريف الأرصفة وترحيل الأتربة إلى المنصف الغربي  بسبب الظروف الجوية التي حالت من دون التمكن من القيام بها ولم يستطع مجلس المدينة ترحيل سوى  جزء من الأتربة فقط .
ندوة صحية
    كما تم تنفيذ ندوة توعية بالتعاون مع المنطقة الصحية والبيئة  في كل الدوائر تتعلق بالنظافة والتقيد بمواعيد رمي القمامة من الساعة ٩مساء حتى ٨ صباحاً .
ويشار إلى أن كمية القمامة التي يتم ترحيلها يومياً ما بين ٥٠ إلى ٥٥ طناً ، وكان الوضع ليكون أفضل من ذلك في المدينة في حال توافر عدد كافٍ من العمال والآليات ، حيث إن عدد الآليات حالياً لايتجاوز ١٠   و٣٤ عامل نظافة.
بحاجة لاستبدال
  وأكد رئيس مجلس المدينة  أن الآليات الموجودة بحاجة إلى استبدال كونها معرضة بشكل دائم للأعطال خاصة أن مشكلة المحروقات تم تلافيها وحلها من حيث الحصول على كمية كافية من المازوت لعمل السيارات وآليات البلدية ، كما قمنا بتأمين جميع المستلزمات ، ونأمل أن يكون واقع النظافة هذا العام أفضل من سابقيه ، راجين تعاون الأهالي مع البلدية في مراعاة النظافة العامة والالتزام بالقواعد التي تم وضعها لتجنب الأمراض   وتبعاتها .
    سلاف زهرة