صحة : التبرع بالدم ثقافة يحتاجها المجتمع .. وفائدة للمتبرع

قد يسبب سحب الدم خوفاً لدى بعض الأشخاص إلا أن فوائده عديدة كل دقيقة هناك أناس بحاجة ماسة لنقل الدم و إلا فارقوا الحياة بينما يراه آخرون أمراً غير محبب فلا يرغبون بالتبرع ، عن التبرع بالدم أقول: إنه مفيد للطرفين المتبرع من جهة و الشخص الذي يأخذ الدم من جهة أخرى إلا إذا كان الشخص المتبرع عمره أقل من (16) سنة أو وزنه أقل من (50) كيلو أو امرأة حاملاً أو رجلاً مصاباً بمرض معين، و عن فوائد التبرع بالدم أضافت مناشي: من المعروف أن كرات الدم الحمراء أهم مكونات الدم فهي تنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم كافة وتتجدد كل أربعة أشهر حيث يتم التخلص من القديم عبر الطحال وضخ الحديد الذي تنتجه مصانع الدم الموجودة بقلب عظامنا في الظهر أو الصدر أو ...الخ ،حيث يخزن الجسم حوالى (500) ملم من الدم الجديد كاحتياطي استراتيجي لضخه في حالة الفقد المفاجئ للدم كالنزيف .
عندما تتبرع بالدم يقوم الطحال فوراً بضخ الاحتياطي لتعويض ما فقده الجسم و يتم تجديد الاحتياطي من الدم في الأيام التالية و هذا هو سر السماح بالتبرع بالدم كل أربعة أشهر.
كما يقلل التبرع الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة السرطانات كسرطان الكبد والمري والمعدة والقولون و الرئة.
ومن الفوائد أيضاً أن التبرع بالدم يقلل احتمالية حدوث جلطات القلب فقد أظهرت الدراسات أن التبرع بالدم لمرة واحدة على الأقل في العام تقلل فرص الإصابة بجلطات القلب و النوبات القلبية بنسبة تزيد عن 80% حيث إن التبرع بالدم يدفع الجسم للمزيد من عمليات تصنيع الدم لتعويض ما فقده و بالتالي يتم استهلاك أي حديد زائد في هذه العملية مما يحافظ على معدلات الحديد في الدم و الأنسجة وقد أكدت الدراسة العلاقة بين معدل زيادة الحديد في القلب و الشرايين و حدوث تصلب الشريان ثم تجلس القلب .
كما يحسن التبرع بالدم جودة مكونات الدم و يزيد نسبة الخلايا الشابة ذات الكفاءة الأكبر في نقل الأكسجين مما يقلل فرص الإصابة بالنوبات القلبية .
أيضاً يحافظ على سلامة الكبد من خلال الحفاظ على معدلات الدم الطبيعية كما يقلل عوامل الأكسدة ومحفزات الالتهاب خاصة في حال التبرع بشكل دوري.
أما نفسياً فيشعر المتبرع بحالة مزاجية جيدة فيصبح ملك ذاته وتقل الطاقة السلبية لديه إضافة إلى أن التبرع بالدم يمنح المتبرع فرصة للاطمئنان و كشف الأمراض الخطيرة كما يقوم المشرفون على العملية بقياس ضغط الدم ونبض القلب
نصائح قبل التبرع بالدم : النوم جيداً وتناول وجبة من الخضار والفواكه صباح يوم التبرع وتجنب الوجبات كثيفة الدهون كالبطاطا المقلية.
نصائح بعد التبرع بالدم :بداية شرب كمية كافية من المياه و العصائر و تجنب المجهود العضلي العنيف وإذا شعرت بدوخة عليك أن تسترخي .
سوزان حميش