استفاد منها 40 طالباً وطالبة من أبناء الشهداء .. دورة مجانية بقيادة الحاسب لفرع اتحاد طلبة إدلب... فرع الاتحاد: لدعم ذوي الشهداء والجرحى.. المشاركون : تؤمن فرص عمل لنا

بهدف دعم ذوي الشهداء وجرحى الحرب أطلق فرع إدلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية بالتعاون مع الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية (مركز أمان) دورة تدريبية مجانية في قيادة الحاسبICDL  بمشاركة 40 طالباً وطالبة من فرع إدلب وذلك في مركز أمان بحماة.

 تطوير قدرات الشباب
و ذكر  رئيس فرع إدلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية محمد جهاد زين تاربي أن هذه الدورات تأتي ضمن خطة فرع الاتحاد في مجال التنمية المعلوماتية، وأن فرع الاتحاد ينفذ العديد من النشاطات والفعاليات العلمية والفكرية والاجتماعية والثقافية والرياضية التي تفيد الشباب وتطور قدراتهم.
دعم ذوي الشهداء
وأكد  تاربي أن الهدف من الدورة دعم ذوي الشهداء وجرحى الحرب وتنمية مهاراتهم وتطويرها، وذلك وفاءً لدماء الشهداء وتضحياتهم التي ساهمت في حماية سورية وتعزيز صمودها في وجه الإرهابيين وداعميهم .
رفع سوية خبراتهم
وأضاف تاربي : ومن خلال تنفيذ هذه الدورات التي ينظمها فرع الاتحاد والتي تضم المتطلبات الأساسية لسوق العمل من مهارات في الحاسوب واللغات والإسعافات الأولية والمهارات العملية نرفع من سوية خبرات الطلاب ونزيد من فرص قبولهم في الوظائف لدى الجهات العامة والخاصة بعد تخرجهم في الجامعة.
استهداف شريحة الشباب
وأوضحت منسق مكتب حماة للجمعية السورية للتنمية الاجتماعية علياء وردة : أن الهدف من التعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية هو تدريب شريحة الشباب ودعمهم، وذلك من خلال تقديم مثل هذه الدورات التدريبية لهم، إضافة إلى جلسات دعم نفسي و توعية، مبينة أن هذه الدورات تعكس روح العمل التعاوني بين الجمعية والاتحاد الوطني لطلبة سورية ما ينعكس إيجابياً لا سيما نحن في مرحلة إعادة إعمار مجتمع منتج و معافى وذلك يحتاج لتهيئة جيل من الشباب .
المركز يقدم
ولفتت وردة الى أن المركز يقدم استشارات نفسية وقانونية وصحية حول إدارة وكيفية التعامل مع حالات العنف، القائم على النوع الاجتماعي مع تنفيذ أنشطة وبرامج دعم نفسي اجتماعي وجلسات رياضية إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية مهنية ولغوية وأخرى لمحو أمية الحاسوب، وكذلك تقديم الدعم في تنفيذ مشاريع إنتاجية مولدة للدخل.
المشاركون متحمسون
بدورها المدربة في الدورة لانا الصوص قالت: إن الدورة تتضمن كيفية التعامل مع الحاسب الآلي وأنظمته والقدرة على استخدامه في إعداد الوسائل والبحوث المختلفة، إضافة إلى التعريف بأساسيات الحاسب وكيفية التعامل مع النصوص والجداول الإلكترونية، وإنشاء قواعد البيانات والاستفادة من برامج التواصل الاجتماعي وخدمات الويب حيث تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين و تحديد المواعيد والتوقيت بما يتناسب مع الطلاب، كي لا يتضارب مع دوامهم في الجامعة، معربة عن أملها في نجاح الدورة حيث لاحظت منذ بدايتها  تحمس المشاركين ووعيهم ورغبتهم في تحقيق الاستفادة منها.
بحاجة لها
 وخلال لقائنا مع المتدربين في الدورة رضا النبهان عبر عن امتنانه للقائمين على هذا المشروع الرائد الذي يساعدهم في تطوير أنفسهم وخاصة أنهم طلاب بحاجة لهذه الدورات وتقديمها بشكل مجاني وبرأيه أن خطوة الاتحاد الوطني لطلبة سورية بهذا الخصوص تعد من أهم الأعمال الإنسانية الهادفة لتحسين المجتمع ككل.
معربة عن شكرها
المتدربة ندى - شقيقة الشهيد علاء الصواف - عبرت قائلة: إن الدورة جاءت في وقتها المناسب كونها تحتاج لاستخدام الحاسوب في مجال عملها، معربة عن شكرها لفرع إدلب لاتحاد الطلبة على إقامة هذه الدورة التي من شأنها دعم ذوي الشهداء وأنها تعتز بهم لأنهم يقدرون تضحيات الشهداء.
تتيح فرص عمل
المتدربة سماح الشيخ قالت: أتمنى أن تسنح لي الفرصة بالمشاركة في جميع الدورات التي ستقام ضمن هذا المشروع لتطوير ذاتي، ولأكون قادرة على خلق فرص عمل سواء في القطاع الخاص أو العام.
وفرت عليه مبالغ كبيرة
والمتدرب مجد -شقيق الشهيد مصطفى سمسوم- بيّن أنه بحاجة لاتباع هذه الدورة ولكن ظروفه المادية لاتسمح له بالتسجيل في المراكز الخاصة كون رسوم التسجيل كبيرة، معرباً عن شكره لاتحاد طلبة، إدلب على هذه اللفتة الرائعة لدعم ذوي الشهداء وجرحى الحرب.
خطوة جيدة من اتحاد الطلبة
الطالبة وئام جبس عبرت عن امتنانها للقائمين على هذا المشروع الرائد الذي يساعدهم في تطوير أنفسهم، وخاصة أنهم طلاب بحاجة لهذه الدورات وتقديمها بشكل مجاني وبرأيهم أن خطوة الاتحاد الوطني لطلبة سورية بهذا الخصوص تعد من أهم الأعمال الإنسانية الهادفة لتحسين المجتمع ككل.
يوسف العلي