ازدحـــام عـلـــى المـخـــابـــز الـعــامــــة

220 طنــاً إنتاجهــا اليــومــي 200 ربطـــة لكــل معتمــد

3 مخابــز جديـدة قريبـــاً.. إلغاء معتمدين وإحالتهم للجهات المعنية لمتاجرتهم بالخبز

 

كثر الكلام عن الخبز والأزمة التي تحاصر المخابز العامة والخاصة على حد سواء, كما كثر اللغط حول الطوابير التي تمتد إلى أمتار أمام منافذ البيع في المخابز العامة، وبدأ الحديث عن وجود أزمة حقيقية للمادة، كما تحدث الناس حول تخفيض كميات الدقيق إلى المخابز عامة إلى النصف.
في جولة إلى مخبز حماة الأول ومشاهدة الطوابير على منفذ البيع دفعتنا للدخول إلى صالة المخبز لمشاهدة الخبز وسألنا بعض الموظفين والفنيين لكن الجميع أكد أن العمل كسابق عهده بل على العكس زادت كميات الإنتاج وساعات العمل بسبب هذه الزحمة التي لامبرر لها.

11مخبزا تعمل
وفي لقائنا مدير فرع المخابز المهندس ابراهيم السعيد أكد أن عدد المخابز العاملة في المحافظة 11 مخبزاً موزعة داخل المدينة وفي المناطق ومنها الريف المحرر وبمعدل 19 خط إنتاج بطاقة إنتاجية 170 طناً من الدقيق يومياً مايعادل 220 طناً خبزاً منها 60 طناً للجيش العربي السوري وماتبقى يوزع على كوات البيع في المخابز وأكشاك فرع السورية للمخابز بالإضافة الى معتمدين ومنافذ السورية للتجارة.
وصدرت التعليمات رقم 26 لهذا العام الناظمة لمنح موافقات معتمدي مادة الخبز وقد عالجت هذه التعليمات مشكلة توزيع الخبز في العام الماضي حيث تم رفع سقف الكمية المخصصة للمعتمد من 100-200 ربطة وفي حال الحاجة يحدد أكثر من معتمد، أما بالنسبة للسعر لمنافذ بيع المعتمدين فيحدد من قبل المكتب التنفيذي للمحافظة، وستطبق هذه التعليمات ابتداء من الشهر القادم بعد تقديم الأوراق من قبل المعتمدين في مديرية التجارة الداخلية.
تم وضع كشك مؤخراً في ضاحية أبي الفداء يتم تزويده بنحو 200 ربطة يومياً من مخبز حماة الأول وهذه من الإجراءات المتخذة لحل الاختناقات التي تحصل في المدينة.
نسبة إنجاز 136%
ويقول السعيد : بلغ انتاج المخابز من مادة الخبز خلال الشهر الأول من هذا العام 5617 طناً و887 كغ خبزاً مايعادل 4636 طناً دقيقاً أما في شباط فبلغ الإنتاج 5717 طناً خبزاً مايعادل 4697 طناً دقيقاً بنسبة تنفيذ وسطياً بلغت 136%.
وقد لوحظ إقبال المواطنين على المخابز الآلية وعند السؤال والاستفسار للمواطنين حول هذا الإقبال كانت الإجابة بسبب جودة الخبز ونوعيته، علماً أن هذا الأمر انقلب سلبياً وسبب ازدحاماً أمام المخابز ومنافذ البيع، وهذا مازاد ساعات عمل المخابز وجهداً مضاعفاً للعمال وترتب على ذلك أعباء إضافية على فرع السورية للمخابز من حيث الصيانة وتأمين قطع التبديل علماً أن جميع القطع التبديلية متوافرة في مستودعاتنا.
لا تخفيض للدقيق
ويضيف السعيد: أما بالنسبة لمستلزمات الانتاج فالدقيق متوافر ويتم تزويد المخابز من فرع السورية للحبوب يومياً وذلك بالتنسيق بين مستودعات المخابز والمطاحن، كما يتم تأمين مادة الخميرة إما عن طريق السورية للمخابز بدمشق أو خميرة طرية من معمل حمص.
بالنسبة للمخابز الآلية لايوجد تخفيض للدقيق ويتم تزويدنا بالحاجة المطلوبة وفي حال زيادة الاستهلاك يتم الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء هذه الزيادة ويتم تزويدنا بهذه الكمية من الدقيق المقابلة لهذه الزيادة ويتم هذا الأمر بالتنسيق والمعالجة بين فرع المخابز والسورية للحبوب ومديرية التجارة الداخلية ولجان الأحياء.
3 مخابز جديدة
وحول المخابز الجديدة يقول السعيد: يوجد ثلاثة مخابز سيتم تشغيلها قريباً ومنها مخبز الربيعة حيث تم الانتهاء من تركيب الخط وتحديد كمية الدقيق واستلام المبنى مع الآلات من قبل فرع السورية للمخابز وهذا سيخفف ضغطا على الريف الجنوبي وممكن أن نزود مدينة حماة من هذا المخبز في حال زيادة الطلب على مادة الخبز.
كذلك مخبز شطحة تم الانتهاء من تركيب الخط واستلامه من قبل السورية للمخابز والآن بانتظار تحديد كمية الدقيق لعمل هذا المخبز.
مخبز عين الكروم تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمبنى والآن بانتظار توريد الآلات من المؤسسة العامة، هذه المخابزعندما يتم تشغيلها ستخفف ضغطاً كبيراً عن مخابزنا العاملة حالياً.
مخبز صوران بخطة 2020
أما بالنسبة لمخبز صوران فتم إدراجه في خطة الوزارة لعام 2020م من حيث تأهيل المبنى وتركيب الخطوط علماً أنه تم تركيب خط إسعافي في المدينة بالتعاون مع إحدى المنظمات الإنسانية ويعمل بطاقة إنتاجية 10أطنان يومياً والتزايد السكاني مستمر وهذا مايستدعي تأهيل المخبز القديم بالسرعة.
نعود كما كنا
ويضيف السعيد: بالنسبة لتوقيت عمل مخابز المدينة ومنها حماة الأول يتم المباشرة ببيع المادة الساعة الواحدة ظهراً وخلال الأسابيع الماضية غيرنا التوقيت حيث لوحظ في الفترات الماضية وجود مجموعة من الأشخاص قادمة من الريف إلى منفذ البيع يستجرون كميات من الخبز، حيث إن كل مواطن يأخذ كمية من الخبز إلى مكان إقامته في الريف علماً أنه يوجد معتمد أو مخبز خاص /مخصصات/ وهذا سبب ضغطاً كبيراً على مخبز حماة الأول وقد أخرنا التشغيل حتى الساعة الثالثة عصراً لتلافي هذه الظاهرة ولكن انعكس على أحياء المدينة لذلك تم العودة إلى التوقيت القديم والتنسيق بين إدارة المخبز ومديرية التجارة الداخلية لمتابعة هذه الظاهرة ومحاولة إلغائها.
تغيير
وحول تغيير عدد من المعتمدين يقول السعيد: مؤخراً تم ضبط عدد من المعتمدين يبيعون مادة الخبز خارج الأحياء المخصصة لذلك تم إلغاء اعتماداتهم وإحالتهم إلى الجهات المعنية، وتعيين معتمدين من ذوي السمعة الحسنة ويتم بالتنسيق مع لجان الأحياء ونحن وبالتعاون مع مديرية التجارة الداخلية نعمل على ضبط هذه الظاهرة، وأية مخالفة من قبل المعتمد سيتم سحب رخصته، وإحالته إلى الجهات المعنية، ويتم تزويد المعتمد الجديد بنحو 200 ربطة من مخبز حماة الأول.
ياسر العمر